دبي – مينا هيرالد: نظمت مؤسسة دبي لمتحف المستقبل الاجتماع الثاني للمجلس العالمي للتعاملات الرقمية “البلوك تشين”، والذي تم إطلاقه الشهر الماضي وذلك لمناقشة عدد من المبادرات المبتكرة التي سيتم تنظيمها هذا العام في إطار جهود مؤسسة دبي لمتحف المستقبل لتبني الجيل القادم من التكنولوجيا واستكشاف تأثيرها على القطاعات المختلفة.

وناقش المشاركون في الاجتماع فكرة تنظيم مؤتمر عالمي في مايو القادم بحضور نخبة من أبرز الخبراء والمتخصصين العالميين في قطاع التعاملات الرقمية “البلوك تشين”. وسوف تشمل الأنشطة المقررة خلال الفترة القادمة أيضاً تنظيم هاكاثون ليكون بمثابة حاضنة توفر التحفيز والدعم للشركات الناشئة في العديد من المجالات مثل مسارات التوظيف والاستثمارات، بالإضافة إلى توفير الفرصة للمشاركين للتواصل مع خبراء الابتكار في تكنولوجيا ” البلوك تشين” في الشركات الأخرى. وشهد الاجتماع اهتماماً كبيراً من قبل الأعضاء بأهمية هذه الحاضنة وما توفره من فرص مميزة.

كما ناقش أعضاء المجلس العالمي للتعاملات الرقمية “البلوك تشين” أيضاً العديد من الجوانب التنظيمية المتعلقة بمنصة بلوك تشين (Blockchain)، وسيقوم المجلس بدراسة الممارسات والقوانين المتبعة في البلدان الأخرى لتنظيم قطاع “البلوك تشين”، واستكشاف مختلف الأنظمة التي قد تدخل نطاق التطبيق من قبل الجهات المختصة، كما ناقش المشاركون في الاجتماع الأنشطة التعليمية والتثقيفية المقررة واستعرضوا المشاريع التجريبية الحالية وأهدافها المستقبلية، بالإضافة إلى دور المجلس في دعم تنفيذ هذه المشاريع. كما ركز أعضاء المجلس بشكل رئيسي على ضرورة تسجيل وتوثيق نتائج جميع هذه المشاريع التجريبية من أجل توفير فهم أكبر حول دور وتأثير هذه التكنولوجيا في مختلف القطاعات وعلى جميع الأصعدة.

وقال سيف العليلي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لمتحف المستقبل، العضو المؤسس للمجلس العالمي للتعاملات الرقمية، أن المبادرات التي يتم إطلاقها في إطار عمل مجلس المجلس العالمي للتعاملات الرقمية “البلوك تشين” سوف تسهم في استكشاف مختلف الجوانب والآفاق المستقبلية في هذا القطاع، وتوفير فرصة التواصل مع المستثمرين المحتملين. وأكد كذلك أن هذه الفعاليات والأنشطة المتنوعة ستساعد في تشجيع المبتكرين والمتخصصين في هذه التقنية، وتمهد الطريق لترسيخ الأطر التنظيمية من أجل تعزيز مستويات الاستخدام الفعال لمنصة البلوك تشين.

وأضاف العليلي بالقول: “يشهد العالم اهتماماً متزايداً يوماً بعد يوم في تكنولوجيا “البلوك تشين” أو التعاملات الرقمية وذلك، حيث شهد الأشهر القليلة الماضية مجموعة من الإعلانات من جهات حكومية وأسواق مالية رئيسية حول العالم عن تفكيرها الجدي في تبني هذه التكنولوجيا لما لها من فوائد ترتبط بزيادة كفاءة التعاملات خاصة في مجال التعاقد والتسجيل ، ويدلل على ذلك النمو الكبير في حجم التعاملات الرقمية والذي وصل إلى 56% في عام 2015 فقط، وبعكس ما يظن الكثيرون فإن تطبيقات تكنولوجيا “البلوك تشين” لا تنحصر فقط في تداولات العملة الرقمية ولكن تتجاوزها للعديد من التطبيقات في مختلف المجالات وضمن مختلف القطاعات”.

وقد تم تأسيس المجلس العالمي للتعاملات الرقمية من قبل مؤسسة دبي لمتحف المستقبل بهدف استكشاف وبحث التطبيقات الحالية والمستقبلية لها، واقتراح آليات لتنظيم التعاملات الرقمية عبر منصات تكنولوجيا البلوك تشين (Blockchain) على الجهات المختصة، حيث يمكن من خلال هذه المنصات تسجيل وتوثيق كافة المعاملات الرقمية والتداولات باستخدام العقود الذكية والعملات الرقمية وغيرها. كما يبحث المجلس تداعيات هذا الابتكار على مستقبل المال والأعمال ودوره في تسهيل التعاملات ضمن القطاعات المختلفة المالية وغير المالية وزيادة كفاءتها واعتماديتها.

ويسهم المجلس في رفد جهود مؤسسة دبي لمتحف المستقبل لتبني استراتيجيات تطوير علوم المستقبل والابتكار واستشراف الجيل القادم من التكنولوجيا، وهدفها الرامي إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات ودبي في تبني التكنولوجيا الواعدة في القطاعات ذات الاهتمام الاستراتيجي والمساهمة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار والتفكير المستقبلي.

ويتكون المجلس من أكثر من 35 جهة تمثل أبرز اللاعبين الرئيسيين المحتملين في قطاع التعاملات الرقمية بما في ذلك مجموعة من الجهات الحكومية والمصارف الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمناطق الحرة وشركات التكنولوجيا العاملة في مجال التعاملات الرقمية.

وشملت قائمة الأعضاء المشاركين في الاجتماع الثاني للمجلس كلاً من: مايكروسوفت، شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو”، ساب، آي بي إم، سيسكو، تيكوم للاستثمار، دبي القابضة، مركز بي للسلع المتعددة، بنك الإمارات دبي الوطني، مصرف الإمارات الإسلامي، مركز دبي المالي العالمي، سوق دوت كوم، كريم، بنك المشرق، ومضة، بربيرتي فايندر دوت كوم، كراكين، بيت أواسيس، أومبير لاب، أسترو لابس، يلو باي، برايفيتي، ديجيتوس، نتوورك انترناشيونال، فيناي جوبتا، مكتب دبي الذكية، حكومة دبي الذكية، واحة دبي السيليكون، سكوير سيركل تيك.