دبي – مينا هيرالد: نجح المستشفى الأمريكي دبي في بناء اسم يُشهد له في الكويت كمركز إقليمي للامتياز، ويحافظ على التزامه بتوفير مستويات عالية من الرعاية الصحية وفق المعايير الأمريكية للمرضى في الدولة.

ويوفر المستشفى، الذي يعتبر من رواد مؤسسات الرعاية الصحية الخاصة وفق المعايير الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، خدمات علاجية للمرضى في الكويت سنوياً على أساس الإدخال الفردي أو دعم القطاع الحكومي، كما يسجل زيادة مستمرة في أعداد المستفيدين من خدماته. ويتركز الإقبال على خدمات المستشفى في مجالات طب القلب التدخلي وطب العظام وجراحة الأعصاب.

وفي هذا الصدد يعلق بيتر ماكووسكي، الرئيس التنفيذي للمستشفى الأمريكي دبي: “يتمتع المستشفى بتاريخ عريق ومتميز في مجال الريادة والابتكار استناداً إلى تجربتنا في توفير خدمات الرعاية الصحية وفق المعايير الأمريكية في المنطقة. ومن ضمن ذلك أحدث ابتكارات المستشفى في توفير خدمات الرعاية لتخفيف الآلام بالإضافة إلى المركز الجديد لخدمات إعادة التأهيل المتقدمة. ونحن على ثقة من قدرة المستشفى الأمريكي دبي على توفير عروض خدمات علاجية متكاملة تتيح الرعاية اللازمة للمرضى والدعم لعائلاتهم، هنا في الكويت”.

شراكة بين خدمات الرعاية الصحية لتخفيف الآلام وقسم طب الأورام لدعم المرضى

تركز خدمات الرعاية الصحية لتخفيف الآلام في المستشفى الأمريكي دبي على نوعية وجودة حياة المرضى، ممن قد يعانون من أمراض تهدد الحياة، وذلك من خلال التركيز على تجنب معاناتهم وعلى تخفيف حدة أعراض المرض وخاصة في مراحله الأولى. وتتناول هذه الخدمات كافة المجالات المتعلقة بإدارة الألم والأعراض والجوانب الروحانية والجسدية والنفسية من الرعاية الصحية.

وتهدف هذه الخدمات، والتي تتكامل مع خدمات قسم طب الأورام، إلى توفير الدعم للمرضى، حيث تساعدهم على فهم المرض بشكل أفضل والتحكم بمضاعفاته المؤلمة التي قد تصيبهم. ويتم توفير خدمات الرعاية الصحية لتخفيف الألم بالتزامن مع خدمات العلاج، حيث أظهرت الدراسات أن خدمات تخفيف الألم تساعد في تحسين القدرة على إدارة الأعراض المرافقة للمرض وتحسين جودة حياة المريض، كما تساعد المرضى في اجتياز رحلتهم مع المرض.

وتضم وحدة خدمات الرعاية الصحية لتخفيف الآلام عيادات خارجية تتواجد بجانب عيادة طب الأورام، حيث توفر خدمات إدارة الألم والأعراض بالإضافة إلى خدمات الدعم لمرضى السرطان. أما وحدة الدعم داخل المستشفى فتقدم للأطباء الاستشاريين الدعم والمساعدة في تقديم الخدمات الطبية وخدمات إدارة الألم.

ومن خلال التعاون مع مركز رعاية مرضى السرطان في المستشفى، توفر وحدة خدمات الرعاية الصحية لتخفيف الآلام رعاية طبية متخصصة للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة، وتركز على تخفيف أعراض وآلام المرض والتوتر الناجم عنه. ويتمثل الهدف الرئيسي من هذه الخدمات في تحسين جودة حياة المريض وعائلته على السواء.

وحدة إعادة التأهيل المتقدم لتحسين جودة حياة المرضى

افتتح المستشفى الأمريكي دبي وحدة لخدمات إعادة التأهيل المتقدمة، تهدف إلى توفير الرعاية المتخصصة للمرضى الذي يحتاجون إلى الرعاية طويلة الأمد جراء أمراض وحالات خطيرة مثل السكتة القلبية أو إصابات الحبل الشوكي. وتوفر الوحدة مزيجاً متوازناً بين التكنولوجيا المتطورة والرعاية الطبية المتميزة لتحقيق الاستفادة المثلى من خبرات فريق العمل الطبي متعدد الاختصاصات. ويضمن هذا النهج المتكامل توفير الرعاية اللازمة للمرضى وعائلاتهم، ومساعدتهم خلال فترة التعافي ليتمكنوا من العودة لممارسة حياتهم وأعمالهم بأفضل شكل ممكن.

يذكر أن خدمات إعادة التأهيل عادة ما تكون ضرورية لتوفير الدعم والمساعدة للمريض بعد حالات مرضية خطيرة مثل السكتة القلبية مثلاً، حيث يفقد الجسم حوالي نصف وظائفه الطبيعية مما يؤثر سلباً على قدرة الحركة والتنقل والكلام، أو يؤدي إلى تلف في الدماغ. وتهدف خدمات إعادة التأهيل إلى مساعدة المريض على العودة إلى حياته العائلية والمجتمعية، وممارسة الحياة بشكل طبيعي قدر الإمكان. وتتضمن هذه الخدمات تركيزاً كبيراً على احتياجات ومتطلبات المريض، بالإضافة إلى التعاون مع أفراد عائلته ومزودي الرعاية للآخرين، لمساعدة جميع الأطراف على التكيّف مع الوضع وتوفير الدعم للمريض.

تقع وحدة خدمات إعادة التأهيل المتقدمة في برج المستشفى الجديد وتضم 22 غرفة خاصة، وتوفر للمرضى خدمات العلاج والرعاية الشاملة في مكان واحد. أما الفريق الطبي فيضم أكثر من 20 فرداً من اختصاصات متعددة، منهم طبيب مختص بإصابات الأعصاب والحبل الشوكي، وأخصائي علاج طبيعي وأخصائي علاج وظيفي وأخصائي علاج نطق، بالإضافة إلى فريق من الممرضين المتخصصين يعملون بدوام كامل.

تمثل خدمات إعادة التأهيل التزاماً طويل الأجل، ويوفرها في المستشفى الأمريكي دبي فريق عمل يملك الخبرات والشغف اللازمين لمساعدة المرضى وعائلاتهم على التكيّف مع ظروف المرض ومتطلباته التي قد تغير أسلوب حياتهم.