الشارقة – مينا هيرالد: حققت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، المركز الثاني كأفضل عارض مشارك من منطقة الشرق الأوسط في فعاليات معرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر، والذي اختتم أعماله في العاصمة الألمانية يوم الأحد الماضي، وشاركت الهيئة في الحدث للعام التاسع عشر على التوالي، وبالتزامن مع احتفال المعرض بدورته الخمسين.

وشهد جناح الإمارة المشارك بالحدث هذا العام نشاطاً ملحوظاً، مستقطباً اهتمام عدد كبير من الشركات السياحية وممثلي الوجهات العالمية وخبراء في صناعة السياحة من الأسواق الأوروبية، حيث عقدت الجهات المشاركة ضمن وفد الإمارة عدد من الاجتماعات واللقاءات نتج عنها عقد اتفاقيات وعقود مباشرة مع مجموعة من كبرى شركات السياحة الأوروبية.

ولاقت المقومات السياحية لإمارة الشارقة اهتمام خبراء السياحة، لا سيما مع المشاريع الجديدة التي أطلقتها الإمارة مؤخراً من أبرزها “مشروع مليحة للسياحة البيئية و الأثرية ” و “جزيرة النور” على بحيرة خالد، بالإضافة إلى “محمية واسط للأراضي الرطبة ” و”منتزه الحفية” في كلباء وهو جزء من مشروع كلباء للسياحة البيئية، والتي تُعد إضافات نوعية في صناعة السياحة بالإمارة لا سيما بقطاع السياحة البيئية.

كما أجمع زوّار جناح الشارقة من صنّاع السياحة وممثلي الشركات العالمية على تميز منتج الشارقة الثقافي الذي يضم نخبة من المراكز الثقافية الرائدة والمتاحف المتنوعة التي تجمع بين الآثار والفنون والعلوم والحضارة الإسلامية، وتضم عدد من المقتنيات النادرة، إضافة إلى المدينة الجامعية الأكبر في المنطقة، والتي أضافت الجامعة القاسمية العام الماضي لتكون جامعة إسلامية متخصصة.

ومن جهته قام وفد الإمارة بدعوة الشركات العالمية لزيارة إمارة الشارقة والتعرف عن قرب على منتجها السياحي وأبرز المعالم والمشاريع الثقافية والبيئية والترفيهية ، إلى جانب حضور المهرجانات والفعاليات العالمية التي تنظمها الشارقة على مدار العام، كما سلّط الوفد الضوء على الخدمات الراقية التي توفرها الإمارة لزوارها في المرافق السياحية والمنشآت الفندقية، بالإضافة إلى سهولة الوصول إليها عبر مطار دولي وشبكة طرق متطورة.

كما استعرض جناح الإمارة تطورات الخدمات الذكية ومن ضمنها الشاشات التفاعلية في المنشآت الفندقية الإمارة وتطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بخدمات القطاع السياحي.

وترأست الهيئة وفد الإمارة المشارك في المعرض، والذي ضم جهات مشاركة للمرة الأولى وهي معهد الشارقة للتراث، ومشروع ثقافة بلا حدود إلى جانب الجهات الأخرى التي دأبت على المشاركة بالحدث سنوياً وشملت: وكالة مطار الشارقة للسفريات، هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق”، مدينة الشارقة للرعاية الصحية، إدارة متاحف الشارقة، هيئة مطار الشارقة الدولي، هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، فنادق هوليداي العالمية، منتجع ماربيلا، فندق أوشيانك، فندق كوبثورن، مركز قرية الشعب الترفيهي، فندق كورال بيتش، منتجع شيراتون، فندق ومنتجع راديسون بلو، فندق جولدن توليب،ومنتجع شاطئ لولوة.

ويشارك سنوياً في معرض بورصة برلين الدولية للسياحة والسفر أكثر من 185 دولة حول العالم، و10 آلاف عارض، يجتمعون على مساحة 160 ألف مترمربع. ويزور المعرض 23 زائر للأعمال و50 ألف زائر عادي، وتبلغ قيمة التداول في المعرض 6.7 مليار يورو.