دبي – مينا هيرالد: أعلن سعادة/ سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس أمناء مؤسسة “سقيا الإمارات”، عن فتح باب الترشيح واستقبال طلبات المشاركة في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بقيمة مليون دولار أمريكي. وتهدف الجائزة التي تقدمها مؤسسة “سقيا الإمارات” تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية إلى إيجاد حلول دائمة لمشكلة شح المياه حول العالم باستخدام الطاقة الشمسية لتنقية وتحلية المياه. وتم الإعلان عن الجائزة تزامناً مع اليوم العالمي للمياه الذي يتم الاحتفال به في 22 مارس من كل عام.
وقال سعادة الطاير: “تؤكد هذه الجائزة العالمية التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بقضايا الاستدامة والبحث عن حلول مستدامة لمشكلة شح المياه في العالم في إطار جهود دبي ودولة الإمارات بالمشاركة الفاعلة في رفع المعاناة عن المحتاجين في جميع أنحاء العالم فكما قال سموه: “نحن عاصمة إنسانية عالمية، ومحطة غوث رئيسة لكل محتاج. لا نتأخر في دعم الشقيق، والصديق، والمنكوب، والمحتاج أينما كان”.
وأضاف سعادته: “تشجع “سقيا الإمارات” المؤسسات ومراكز البحث والمبتكرين من مختلف أرجاء العالم للتنافس للوصول إلى حلول مستدامة ومبتكرة لمشكلة شح المياه باستخدام الطاقة الشمسية، حيث تهدف المؤسسة إلى توفير مياه صالحة للشرب للمحتاجين والمنكوبين والمحرومين حول العالم والمساهمة في إيجاد حلول دائمة وجذرية لمشكلة شح المياه باستخدام الوسائل التقنية الحديثة وتوفير حلول تقنية جديدة ومبتكرة للمجتمعات التي تعاني شح وندرة وتلوث مياه الشرب. كما تُعنى المؤسسة بإجراء الدراسات والبحوث لمعالجة شح المياه بواسطة الطاقة الشمسية، إضافة إلى التنسيق والتعاون مع الجهات والمؤسسات التعليمية والأكاديمية حول العالم”.
وأوضح سعادة الطاير أن جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه تضم ثلاث فئات: جائزة المشاريع المبتكرة وتبلغ قيمتها 500 ألف دولار أمريكي، وجائزة الابتكار في البحث والتطوير للجهات الوطنية والجهات العالمية، وتبلغ قيمتها 400 ألف دولار بواقع 200 ألف لكل جهة، وجائزة الابتكارات الشابة وقيمتها 100 ألف دولار.
من جهته، أشار محمد عبدالكريم الشامسي، المدير التنفيذي بالوكالة لمؤسسة “سقيا الإمارات”، إلى أن معايير تقييم الجائزة تشمل التكنولوجيا والتصميم، والمواءمة البيئية، والإبداع والابتكار، إضافة إلى استدامة الصحة والسلامة، منوهاً إلى أن جائزة المشاريع المبتكرة تمنح للجهات التي تنجح في ابتكار مشاريع متميزة في إنتاج المياه باستخدام الطاقة الشمسية أو في مجال تحليتها أو تنقيتها، وتضم فئتي “المشاريع الصغيرة”، و”المشاريع الكبيرة”. أما بالنسبة لجائزة الابتكار في البحث والتطوير، فيشترط على مقدم الطلب تقديم تقنية مبتكرة أو نموذج تجريبي باستخدام الطاقة الشمسية لإنتاج المياه وتحليتها وتنقيتها أو إدارة الموارد المائية بصورة فعالة، وتضم فئتي “الجهات الوطنية”، و”الجهات العالمية”. وينبغي على مقدم الطلب عن جائزة الابتكارات الشابة تقديم مشروع تقني مبتكر لحل مشكلة ندرة المياه باستخدام الطاقة الشمسية، على ألا يتجاوز مقدم الطلب 40 سنة، وأن يتم تنفيذ المشروع بشكل فردي وليس كمجموعة.
للاطلاع على شروط المشاركة في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.suqia.ae.