الدوحة – مينا هيرالد: عقدت شركة الملاحة القطرية (ملاحة) جمعيتها العامة العادية في يوم ١٦ مارس ٢٠١٦ حيث تمت الموافقة على النتائج المالية المدققة للشركة للسنة المنتهية في ٣١ ديسمبر ٢٠١٥.

كما صادقت الجمعية العامة على جميع البنود المتبقية على جدول الأعمال بما في ذلك اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة ٥٠٪ من القيمة الاسمية للسهم (أي ما يعادل ٥ ريالات قطرية للسهم الواحد). ووافقت الجمعية العامة على تعيين شركة KPMG (كي بي أم جي) كمدقق مالي خارجي لعام ٢٠١٦.

خلال اجتماع الجمعية العامة، قدم سعادة الشيخ علي بن جاسم بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس ادارة شركة ملاحة، لمحة عامة عن أنشطة الشركة ونتائجها المالية لعام ٢٠١٥ بالإضافة إلى أبرز خطط الشركة لعام ٢٠١٦.

وقال الرئيس: “لقد كان العام ٢٠١٥ مليئاً بالانجازات لملاحة حيث اطلقنا أول خدمة شحن بحري مباشرة بين قطر والهند كما أمنا عقوداً جديدة ورفعنا حجم حصتنا من السوق في عدة قطاعات.”

وأضاف الرئيس: “بالرغم من أوضاع السوق الصعبة، لقد كان نمونا هذا العام مدفوعاً بالتحسن الكبير في أداء قطاعاتنا الأساسية وهي البحرية واللوجستية، والغاز والبتروكيماويات، والخدمات البحرية، وهذا يشكل دليلاً على نجاح استراتيجية النمو التي نعتمدها لبناء قاعدة أقوى لمستقبلنا.”

وخلال الاجتماع، قدم الرئيس إجابات مفصلة للمساهمين حول جميع الأسئلة المطروحة.

و بلغ صافي ربح مجموعات ملاحة ١٫٠٩٥ مليون ريال قطري في العام ٢٠١٥ مقارنة ب ١٫٠٤٩ مليون ريال قطري في عام ٢٠١٤ أي بزيادة قدرها ٤٪. ويمكن للسادة المساهمين مراجعة القوائم المالية للشركة للحصول على مزيد من المعلومات.

سوف يبدأ توزيع الأرباح اعتباراً من ٢٣ مارس ٢٠١٦ من خلال كل أفرع بنك قطر الوطني (QNB). وقد تم تعيين QNB الوكيل الرسمي لتوزيع الأرباح، وسوف يقدم البنك خدمات توزيع الأرباح وإدارة حسابات الأرباح وخدمات الدعم الإداري الأخرى لضمان وصول المساهمين بطريقة أسهل وأسرع لأرباحهم المستحقة.

وكجزء من الاجتماع الاستثنائي، وافقت الجمعية العامة غير العادية على توصية لتعديل بعض المواد في قانون الشركة الاساسي وفقاً لأحكام قانون الشركات التجارية.