دبي – مينا هيرالد: وقّعت جامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي، الجامعة الأمريكية الرائدة التي تتخذ من واحة دبي للسيليكون مقراً لها، اتفاقية تقنية مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP) بهدف إطلاق أول شراكة استراتيجية جديدة بين الطرفين. وتأتي الشراكة في إطار برنامج التواصل الخارجي الخاص بالجامعة، وتهدف إلى تعزيز أطر التعاون في العديد من المجالات، مثل تطوير المشاريع والتعليم التعاوني بين طلبة الجامعة وأساتذتها وبرنامج الأغذية العالمي.

وقد أشاد بيير أونورات، منسق برنامج الأغذية العالمي/ شبكة مستودعات الاستجابة السريعة التابعة للأمم المتحدة في مقر برنامج الأغذية العالمي في روما، بالتعاون بين الجامعة والبرنامج، حيث قال في هذا الصدد: “تتخذ شراكتنا مع الجامعات أهمية كبيرة لأنها تربط بين المعارف والحماس الأكاديمي بالعمل الميداني وتحفز تطور النشاطات الخيرية الإنسانية وتزيد من فعاليتها”.

ويتم حالياً تنفيذ المشروع الأول ضمن هذه الشراكة بالتعاون بين طاقم التدريس في جامعة روتشستر للتكنولوجيا وطلبتها المتخصصين بعلوم الحاسوب والفريق التقني من مقر منظمة الأمم المتحدة في إيطاليا وطاقم الموظفين المحليين في الأمم المتحدة من أجل تطوير ومراجعة ومراقبة وإعداد تقارير حول نظام إدارة المعلومات الخاص بشبكة مستودعات الاستجابة السريعة التابعة للأمم المتحدة. ويهدف النظام إلى تحقيق التكامل بين مختلف عمليات مستودعات الاستجابة السريعة إضافة إلى خدمة الشركاء على النحو الأمثل.

ومن المتوقع أن يكتمل المشروع الأول خلال ستة أشهر، إذ سيكون هذا المشروع جزءاً من برنامج التعليم التعاوني لطلبة الجامعة. ويعتبر التعليم التعاوني أحد أهم مكونات منهاج جامعة روتشستر للتكنولوجيا. وبفضل الأساس القوي القائم على التعليم العملي لشهادة البكالوريوس في الجامعة، يفرض برنامج البكالوريوس على الطلبة خوض العديد من فرص التدرب قبل التخرج. ويمنح برنامج التعليم التعاوني الطلبة فرصة الحصول على خبرة عملية قيّمة قبل أن يتخرجوا من الجامعة، كما يساعد الشركات على استقطاب أفضل المواهب وتوظيفها.
بدوره قال الدكتور يوسف العساف، رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي: “نحن متحمسون جداً لهذه الشراكة لأنها تتيح لطاقم التدريس لدينا وخبرائنا مشاركة تجاربهم مع برنامج الأغذية العالمي ودعم نشاطاته الإنسانية. كما ستمنح الشراكة الفرصة لطلبتنا للعمل في مشاريع حالية في هذا القطاع وتطبيق حلول جديدة”.
ويعتبر برنامج الاتصال الخارجي لجامعة روتشستر للتكنولوجيا مبادرة استراتيجية تسعى إلى تعزيز التعاون بين الجامعة والشركاء والمؤسسات في مختلف أنحاء الإمارات. ويشمل البرنامج العديد من مجالات التعاون، مثل الأبحاث والتعليم التعاوني والتوظيف وجلسات التدريب المخصصة وتخفيضات الرسوم الجامعية وتطوير المشاريع.