مؤتمر ومعرض ديهاد ينطلق غدًا

الأحد 20 مارس 2016

دبي - مينا هيرالد: تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تنطلق يوم الاثنين 21 مارس 2016 فعاليات مؤتمر ومعرض دبي الدولي للإغاثة والتطوير "ديهاد" في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. تقام الدورة الثالثة عشرة من المؤتمر تحت شعار "أهمية الابتكار في الإغاثة والتطوير" حيث أصبح الابتكار ركنا أساسيا وأمرًا لا بد منه، خاصة في ظل زيادة الأزمات الإنسانية العالمية وزيادة تعقيدها، مع عدم كفاية الموارد المخصصة لعلاج هذه الأزمات، والضغوط غير المسبوقة التي تواجه المسؤولين عن الاستجابة للأزمات والطوارئ في العالم.

وتعليقا على هذا الموضوع قال السيد غيرهارد بوتامان كريمر، مدير ديهاد والمجلس الاستشاري العلمي العالمي: "الابتكار في المساعدات الإنسانية والتنمية هو شعار مؤتمر ديهاد 2016، حيث سنستعرض الحلول المبتكرة والمقترحة وطرق تطبيقها فعليا في العمليات الإنسانية اليوم، وبالتالي سنبحث في قضايا حيوية تتعلق بالأمن الغذائي والتغذية والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية والنقل والخدمات اللوجستية والمأوى في حالات الطوارئ. سوف ننظر أيضا في الحلول المبتكرة المقترحة لتطبيق القانون الإنساني الدولي في النزاعات الجارية، وحماية البيئة والتخفيف من وطأة تغير المناخ، وبعض الأنشطة المختارة في برامج التنمية."

وأضاف قائلا: "هذا العام، سيتضمن اليوم الثالث من مؤتمر ديهاد دورة استثنائية تعني بمعالجة موضوع القيادة، بمساعدة كوكبة من الخبراء والمتحدثين المتميزين، حيث ننوي معالجة هذه القضية الملحة التي لا تحصل على حقها من الاهتمام والتي بدونها يبقى الابتكار مجرد مجموعة من الأفكار الجيدة لا أكثر."

يستضيف مؤتمر ومعرض ديهاد هذا العام 410 شركة متخصصة من 70 دولة إضافةً إلى عدد من المتحدثين المتخصصين والخبراء في قطاع الإغاثة والتطوير من المنطقة والعالم. يضم المؤتمر في دورته الثالثة عشرة عدداً من ورش العمل المتخصصة والجلسات العلمية التي تناقش أهم وآخر القضايا الإنسانية العالمية الملحة التي تستلزم الوصول إلى حلول جذرية لها سريعة وشاملة.

هذا العام، سيناقش مؤتمر ديهاد مواضيع عدة منها معالجة نقاط الضعف من خلال نـُهج مساعدة إنسانية وتنمية مشتركة مبتكرة، والابتكار والمساعدات الإنسانية، النهج المبتكر لضمان الأمن الغذائي في إعدادات المساعدة الإنسانية وتطبيق القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان في صراعات اليوم وعدد من الشراكات من أجل الابتكار وموضوع الابتكار والتنمية: ضمان استدامة الابتكار وتلبيته للاحتياجات الحقيقية وبناء مجتمعات قوية من خلال السعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والحد من مخاطر الكوارث، وأهمية القيادة والتنسيق في المساعدات الإنسانية والتنمية، والكثير غيرها من المواضيع الملحة.

يسعى مؤتمر ومعرض ديهاد 2016 لتطوير المساعدات الإنسانية من خلال شراكات ناجحة ومناقشات مثمرة وذلك للوصول إلى عدد من القرارات البناءة. يعتبر مؤتمر ومعرض ديهاد الحدث الإنساني الرائد في المنطقة ويحضره كبار صناع القرار والوكالات الدولية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات والجمعيات الخيرية لتقديم مساهمات قيمة للنقاشات العالمية الجارية حول أفضل الممارسات في مجال المساعدات الإنسانية. يحظى مؤتمر ومعرض دبي الدولي للإغاثة والتطوير - ديهاد كل عام بمشاركة وحضور عدد من أهم الشخصيات المحلية والعالمية، وبمشاركة أهم المنظمات المحلية والعالمية المعنية بعمليات الإغاثة والتطوير والمساعدات الإنسانية.

يتم تنظيم مؤتمر ومعرض ديهاد من قبل مؤسسة اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض -عضو في اندكس القابضة وبرعاية مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الانسانية للأعمال الخيرية والإنسانية، والأمم المتحدة وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي ومنظمة المؤتمر الاسلامي والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية ومنظمة التعاون الاسلامي والادارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – دبي، بالإضافة إلى دبي للعطاء، ويرعى هذه الدورة من ديهاد جمعية الخير وقناة اقرأ.

Search form