دبي – مينا هيرالد: أعلنت شركة ’فيليبس لايتينج‘، الشركة الفرعية التابعة لشركة ’رويال فيليبس‘ (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز PHG وفي بورصة أمستردام تحت الرمز PHIA)، والتي تعد الشركة الرائدة في حلول تقنيات الإنارة الإرشادية، عن توقيع أول عقد لتقديم تقنيات الإنارة الإرشادية الداخلية في منطقة الشرق الأوسط، مع ’أسواق‘، الشركة الرائدة في تجارة التجزئة التي تشتهر بالابتكار في متاجرها المجتمعية في الإمارات العربية المتحدة. ويعمل النظام الجديد على تحديد مواقع المنتجات والعروض داخل المتاجر باستخدام الإنارة الإرشادية، التي تسمح للمتسوقين باستخدام هواتفهم الذكية للوصول إلى ما يبحثون عنه. يساعد هذا المتاجر في تقديم تجربة تسوق سلسة ومميزة لعملائها، وهو ما يقود إلى زيادة المبيعات وتعزيز ولاء العملاء. وتعمل فيليبس على هذا المشروع بالتعاون مع Aisle411، الشركة الرائدة في مجال التخطيط الرقمي للمتاجر، حيث تتيح هذه الشراكة تقديم حلول متكاملة لتحديد المواقع في الأماكن المغلقة، تشمل خدمات تخصصية مثل التخطيط الرقمي للمتاجر، والبحث عن أنواع المنتجات المحددة، والتحليلات.

يتألف النظام من نقاط إنارة فردية تقوم ببث موقعها من خلال تقنية التواصل بالضوء المرئي، التي تستخدم أشعة ضوئية محددة غير مرئية للعين البشرية، ولكن يمكن التقاطها بواسطة كاميرا الهاتف الذكي الذي يحمله العميل. ويتطلب الأمر تحميل تطيق المتجر على الهاتف الذكي، ومن ثم استخدام خدمات تحديد المواقع، ومن بينها إمكانية تحديد موقع منتج معين، حيث تصل دقة هذه الخدمة إلى 30 سم. ومن الجدير بالذكر أن نظام الإنارة الإرشادية هذا يستخدم تدفق بيانات وحيد الاتجاه، ما يعني أن النظام لن يقوم بتسجيل أو جمع أية بيانات شخصية عن المستخدمين.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال باتريك شوبرا، رئيس قسم التجزئة والفنادق في ’فيليبس لايتتنج‘: “تلتزم ’فيليبس‘ على الدوام بتقديم القيمة لعملائها من متاجر التجزئة، التي توصلها بدورها إلى المستهلك النهائي. ونحن قادرون بفضل تعاوننا وشراكاتنا مع أهم المؤسسات في القطاع على تقديم مجموعة من الخدمات المخصصة التي تتيح الاستفادة القصوى من تكنولوجيا فيليبس لتحديد المواقع في الأماكن المغلقة وتحليلها باستخدام مصابيح LED”. وأضاف شوبرا: “نحن سعداء بشراكتنا مع Aisle411 في هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه في فرع البدع من سلسلة متاجر ’أسواق‘ في دبي”.

تجربة تسوق جديدة تتيح تعزيز المبيعات وولاء العملاء
لطالما ركزت سلسلة متاجر ’أسواق‘ على التكنولوجيا من أجل تعزيز تجربة المستهلك. ومن خلال استخدام نظام تحديد المواقع في الأماكن المغلقة عبر مصابيح LED من ’فيليبس‘ في فرع البدع، ستحقق ’أسواق‘ توفيراً في استهلاك طاقة الإنارة بنسبة 50%، إلى جانب تحقيق وفورات كبيرة في تكاليف الصيانة وخفض البصمة الكربونية. وفي الوقت ذاته، سيتمكن عملاء ’أسواق‘ من التجول بين مسارات المتجر بسهولة أكبر، والوصول إلى خدمات عديدة من خلال هواتفهم الذكية.

وقال السيد عفان الخوري، نائب الرئيس التنفيذي في ’أسواق‘: “نحن نهتم بوقت عملائنا وراحتهم، ولذلك نقدم هذه الخدمة الجديدة لتحديد المواقع داخل متاجرنا من ’فيليبس لايتتنج‘، لمساعدتهم في الحصول على تجربة تسوق أكثر سرعة وفعالية ومتعة”. وأضاف الخوري: “يقدم هذا النظام الجديد احتمالات واسعة لتعزيز تجربة التسوق، كما يسهم في تعزيز فعالية وكفائة فريق العمل”.

يتيح نظام تحديد المواقع في الأماكن المغلقة باستخدام مصابيح LED للعملاء استخدام تطبيق المتجر من أجل الحصول على معلومات عن المنتجات ، مثل العروض الخاصة، كما يسمح لهم بمعرفة سعر المنتج مباشرة من هاتفهم المتحرك. ويمكن لمدراء المتاجر الاستفادة من هذا النظام من أجل تحديد الأقسام الأكثر شعبية في متاجرهم، كما يساعدهم في تسهيل مهام أخرى مثل تدقيق المخزون وإعادة ملئ الرفوف بالمنتجات التي يجري شراؤها.

نظام أساسي للمتاجر
تقدم ’فيليبس لايتتنج‘ للمتاجر اليوم البنية التحتية لنظام تحديد المواقع في الأماكن المغلقة الأكثر دقة في العالم، إلى جانب منصة الأجهزة المتحركة التي تسمح للمستهلك الوصول إلى المنتجات التي يبحث عنا بسرعة كبيرة. وللمساعدة في تحقيق ذلك، وقعت ’فيليبس‘ اتفاقية شراكة مع Aisle411، الشركة الرائدة في حلول تخطيط المتاجر والبحث والتحليلات. ستعمل ’فيليبس‘ أيضاً بالشراكة مع شركات أخرى لتقديم مجموعة من أفضل حلول الخدمات القائمة على المواقع.

من جانبه، قال السيد ناثان بيتيجون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Aisle411: “تعد ’فيليبس لايتننج‘ رائدة قطاع تحديد المواقع في الأماكن المغلقة فائق الدقة وسهل الاستخدام في العالم، ولذلك فهي تعد الشريك المثالي لنا في تعزيز خدماتنا في مجال تحديد مواقع المنتجات، وبناء فرص جديدة للمتاجر، التي ستتمكن من التواصل مع العملاء بطرق جديدة، وفهم المسارات التي يسلكونها للوصول إلى المنتجات التي يبحثون عنها”.

وستعملAisle411 و’فيليبس لايتننج‘ لإنجار المشروع الجديد لصالح ’أسواق‘ مع حلول فصل الصيف من العام الجاري 2016.

’فيليبس‘ تحصل على لقب المزود الأول لقطاع التجزئة لعام 2016
كانت سلسلة متاجر كارفور الفرنسية الشهيرة قد اختارت تطبيق هذا النظام في المتجر التابع لها في مدينة ليل بفرنسا، وهو النظام ذاته الذي تقدمه ’أسواق‘ للمرة الأولى في المنطقة. وقد منح المعهد الألماني للتجزئة (EHI) متجر كارفور هذا جائزة أفضل تجربة مستهلك للعام 2016، وذلك في شهر فبراير الماضي. وكانت ’فيليبس‘ قد فازت سابقاً بلقب أفضل مزود خدمات لقطاع التجزئة للعام 2016.