دبي – مينا هيرالد: تجتذب الدورة الثانية من معرض فنون العالم دبي، الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 6 – 9 أبريل المقبل أكثر من 140 فنان وصالة عرض من مختلف قارات العالم، وسوف تُسهم الدورة الجديدة بصورة أكبر في تعزيز مكانة دبي كوجهة للثقافة تجمع بين ثقافات الغرب والشرق. ومن المنتظر أن يحدث المعرض جلبة على مسرح الفنون المعاصرة في الشرق الأوسط، وذلك عند استعراضه مجموعة ضخمة من الأعمال الفنية التي يقدمها بصورة حصرية لعشاق الفن الراقي.

يُسهم المعرض في جلب الفنون المعاصرة ذات الأسعار المقبولة إلى دبي، وتعزيز مكانة المدينة على الساحة الفنية العالمية، ووضعها بين الأسواق الـ20 الرائدة في سوق الفنون المعاصرة حول العالم.
وسوف يشهد المعرض المنتظر، الذي تحتضنه قاعات مركز دبي التجاري العالمي مشاركة صالات ومعارض فنية عالمية من مختلف أنحاء العالم من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا وسويسرا والأردن وسنغافورة والفلبين وفيتنام وكوريا واليابان والكونغو. وتتراوح أسعار الأعمال الفنية التي سوف يتم عرضها بين 100 دولار أمريكي و10,000 دولار أمريكي. ما يؤكد الاعتقاد السائد بأن الفنون والقطع الفنية الجميلة ما هي إلا كماليات حصرية للأغنياء فقط.

تضم قائمة المعارض الفنية المشاركة كلا من: جاليري ميكانيكا من فرنسا، ويابان بروموشن من اليابان، و’إن آند أوت آرت‘من كوريا الجنوبية، وسيجنيت كونتيمبروري آرت من المملكة المتحدة، و’نينا توريس فاين ارت‘ من الولايات المتحدة الأمريكية التي يبلغ حجم سوق الفن فيها نحو 4 ملايين دولار أمريكي.

وتعليقا على مشاركتها، قالت أليكساندرا ليز، مديرة الفنون في معرض ’إن آند أوت أرت‘ الكوري الجنوبي: “فنون العالم دبي، من المعارض التي تحظى بأهمية خاصة بالنسبة لنا. لقد كنا نتابع الأخبار والفعاليات المتعلقة بالساحة الفنية في دبي بإعجاب كبير، ذلك أن المدينة تشكل حلقة وصل بين الشرق والغرب وسوق الفنون فيها يشهد نموا بوتيرة عالية”.

وستشارك صالة فنون ’إن آند أوت آرت‘ بأكثر من 30 قطعة فنية في المعرض، تتضمن لوحات ومنحوتات لفنانين صاعدين ومحترفين من آسيا وأوروبا، وتباع اللوحات بأسعار تتراوح بين 3,000 إلى 6,000 دولار أمريكي.

وأضافت ليز: “تتميز القطع الفنية التي سنستعرضها بجمالها وأناقتها وتصاميمها التي تبعث في النفس السرور. ونتوقع ان ترتسم الابتسامة على وجوه زوارنا عند مشاهدتهم للوحات ’حمار الباركود الوحشي‘ الذي أبدعتها كيه واي هاونغ، وحجارة الشطرنج الفضية المحفورة في الألمنيوم من تصميم أندرو هاونغ من كوريا، بالإضافة إلى اللوحات المدنية من تصميم ميغول أنجيل إغليسياس من إسبانيا”.

ويرى الفنان فاليري كيرسانوف، الذي يشارك في المعرض بهدف استعراض مجموعته الخاصة في سويسرا، أن دبي تزدهر كوجهة عالمية للفن المعاصر، وقال: “تحظى الفنون بمكانة خاصة في الشرق الأوسط وقد أصبح لها تأثير كبير في الآونة الأخيرة. وقد أصبح معرض فنون العالم دبي من المعارض الفنية الرائدة على مستوى العالم في الفنون الميسورة التكلفة، التي يمكن للجميع اقتنائها. وهذا ما يدركه الجميع هنا في أوروبا، حيث أعيش”. وسوف تتضمن منصة عرض كريسانوف عرض صور فوتوغرافية فريدة مروّسة بعبارات وتعليمات حول سبل النجاة بعد هجوم نووي.

تشارك آرت مودرا بأكثر من 20 قطعة فنية لفنانين من الهند، بأسعار تتراوح بين 250 دولار للوحات المرسومة بالفحم حتى 2750 دولار للوحات الزيتية. وتؤكد داكسا خانداوالا من آرت مودرا في الهند، أن دبي هي المكان الأنسب للفنانين الصاعدين والموهوبين عندما يتعلق الأمر بمعارض الفنون المعاصرة. وقالت: “نشارك في معرض فنون العالم دبي لأننا كثيرا ما نلقى ردود فعل إيجابية للغاية من عشاق الفنون والأشغال اليدوية الهندية في دبي”. وترى داكسا أن فنون العام دبي يشكل جسر مثاليًا بين الفنانين وصالات الفنون وبين عشاق الفن. وقالت: “نثق تمامًا بأن الفن للجميع وأن المنصة الكبيرة التي يوفرها معرض فنون العالم دبي، تمثل ملتقى للفنون من مختلف أنحاء العالم، وهو ما يتيح للأشخاص سهولة العثور على القطع الفنية الخاصة واقتنائها. فهذه الفعالية تُشكّل نقطة لقاء مثالية بين الفنانين والمشترين”.

ومن أبرز المشاركات في الفعالية أيضا، سيارة بيتر كلسين لفنون تيسلا، التي تقدمها دار جاليري ميكانيكا الفرنسية، بالإضافة إلى أعمال مريام الأكبرلي، الفنانة الأذربيجانية الفائزة بجوائز عالمية، والتي تتميز لوحاتها بتباين ألوانها والتي تم عرضها مؤخرا في كل من باريس وباكو.

وبمناسبة قرب انطلاق المعرض قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: “يؤكد العدد الكبير من الصالات الفنية القادمة إلى دبي للمشاركة في معرض فنون العالم دبي، التزامنا بتنظيم معرض فني عالمي بحق في قلب منطقة الشرق الأوسط. فالطلب على القطع الفنية المعاصرة والمعقولة السعر يتنامى في المنطقة، والردود التي تلقيناها من صالات العرض المشاركة تشير إلى أن سوق المنطقة من أكثر الأسواق ازدهارًا في العالم. ونود أن يتمكن جميع الزوار من الحصول على فرصة لشراء القطع الفنية التي تعجبهم”.

يُقام معرض فنون العالم دبي في مركز دبي التجاري العالمي بدعم من مايكروسوفت، شريك الفنون الرقمي للفعالية. ويبلغ رسم الدخول لمعرض ’فنون العالم دبي‘ 15 درهما لليوم، ويمكن شراء التذاكر مباشرة من مكاتب الاستقبال الموجودة عند مدخل المعرض. ويمكن للأطفال تحت سن 16 الدخول مجانا للمعرض بتقديم الهوية لإثبات شخصهم. لمزيد من المعلومات وللتسجيل المسبق يمكنكم زيارة الموقع www.worldartdubai.com.