دبي – مينا هيرالد: حققت الدورة الثالثة من “مهرجان دبي للمأكولات”، التي أقيمت على مدى 17 يوما من 25 فبراير وحتى 12 مارس نجاحا باهرا، وشهدت الفعاليات والأنشطة والعروض المختلفة حضورا قياسيا من قبل جمهور وعشاق الطهي والمذاقات في المنطقة.

واستقطب المهرجان عشرات الآلاف من الزوار ومحبي المأكولات، ولاسيما مع زيادة أعداد الفعاليات التي تم تنظيمها، وتحمس الجمهور للمشاركة فيها. حيث شارك أكثر من 750 مطعما ومنفذ بيع في المهرجان.

وعبرت الجهة المنظمة للمهرجان، مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، عن سعادتها بما حققه المهرجان من نتائج إيجابية، مشيرة إلى أن الدورة الحالية من المهرجان تميزت باستقطاب الكثير من المطاعم المحلية والفنادق، التي انضمت للمشاركة في هذا الحدث السنوي المميز لتعرض تجارب فريدة من نوعها لعشاق المأكولات.

وقد عزز المهرجان من مكانة دبي كعاصمة لفنون الطهي في المنطقة، وذلك بفضل مجموعة من الفعاليات والأنشطة المتميزة مثل “كانتين الشاطئ برعاية اتصالات”، و”أسبوع مطاعم دبي”، و”مأدبة الطعام مع النجوم” بالإضافة إلى عروض الطهي الحية مع ألمع نجوم الطهي في العالم، وسلسلة دروس الطهي الاحترافية التي قدمت برعاية الإسلامي للأغذية، وغيرها من الفعاليات.

وفي تعليق لها على هذا النجاح، قالت سعادة ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: “إن نجاح الدورة الثالثة لـ”مهرجان دبي للمأكولات” جاء ليعزز من مكانة دبي كعاصمة لفنون الطهي في المنطقة، وساهم المهرجان في إبراز التنوع الثقافي الغني الذي تمتاز به دبي. ولاشك أن مهرجان دبي للمأكولات يلعب دوراً مهماً في استقطاب السياح من شتى أنحاء العالم، بما يساهم في تحقيق رؤية دبي 2020 لتطوير القطاع السياحي واستقطاب 20 مليون سائح بحلول 2020. حيث حظي زوار دبي خلال فترة تنظيم فعاليات المهرجان بمشاهدة فعاليات رائعة، وعروض طهي ممتعة، ومفيدة قدمها أشهر الطهاة العالميين”.

وأوضحت سعادتها أن المهرجان ساهم كذلك بتنشيط قطاع التجزئة من خلال المشاركة الفاعلة من المطاعم المشاركة في الحدث، أو من محلات السوبرماركت والهايبرماركت التي شاركت في الحملة الترويجية “مهرجان المأكولات في بيتك”، معربة عن شكرها لكافة الجهات التي ساهمت في إنجاح هذه الدورة من المهرجان، سواء من القطاع الحكومي أو الخاص، ولا سيما من الشركاء الإستراتيجيين لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة ومن الرعاة الرئيسيين للمهرجان.

من جهتها عبّرت دبرا جرينوود، مدير إدارة مهرجان دبي للمأكولات عن سعادتها بنجاح الدورة الثالثة للمهرجان التي تضمنت العديد من الفعاليات المشوقة وعملت على إثراء المشهد العام للمأكولات في دبي، وإرضاء مختلف الأذواق، ولاسيما أن المهرجان استقطب نخبة من أشهر الطهاة في العالم، وقد كانت إضافتهم نوعية للحدث بما قدموه من أطباق شهية وجديدة ونصائح مهمة.

وقالت إن كل من شارك في المهرجان حظي بفرصة اختبار تجارب جديدة، ومشاهدة طهاة عالميين، والمشاركة في فعاليات تفاعلية مشوقة، فضلا عن الحصول على أفضل العروض الترويجية، والأهم من ذلك أن مهرجان دبي للمأكولات 2016 مكّن عشاق المأكولات من اختبار “حفل المذاق” بطرق مختلفة.

فعالية “كانتين الشاطئ برعاية اتصالات”
حققت فعالية “كانتين الشاطئ برعاية اتصالات”، الفعالية الرئيسية للدورة الثالثة من “مهرجان دبي للمأكولات” نجاحا كبيرا، وتمكنت من جذب حوالي 72 ألف زائر، وذلك بفضل الأنشطة المميزة التي قدمتها للأفراد والعائلات على حد سواء، وكذلك بفضل الدعم الذي قدمته لها الجهات الراعية “اتصالات” و”الإسلامي للأغذية” و”هاجن داز”.
وتحدث فارس حمد فارس، نائب الرئيس للاتصال المؤسسي في “اتصالات” عن المشاركة في “مهرجان دبي للمأكولات” بالقول: “نعتز بالنجاح الكبير الذي حققه “كانتين الشاطئ “هذا العام في ظل رعايتنا له، حيث قدم فعاليات وعروض اتسمت بالنوعية والجودة بصورة ترقى إلى المكانة المتقدمة التي تتفرد بها الإمارات على صعيد السياحة العائلية والترفيه.ويعكس هذا النجاح الجهود التي تبذلها اتصالات لمواصلة الارتقاء بمفهوم الترفيه العائلي إلى معايير متميزة على المستويين الإقليمي والدولي، كما أنه يؤكد حرصنا على تقديم الدعم للفعاليات المحلية التي تسهم في الاقتصاد الوطني وتسلّط الضوء على المقومات السياحية والترفيهية والثقافية في الدولة”.

4,5 ملايين زائر على مواقع التواصل الاجتماعي
لعبت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال الرقمي دورا كبيرا في زيادة التوعية بـ”مهرجان دبي للمأكولات” وربطه مع الجماهير المتنوعة، واجتذبت مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بـ”مهرجان دبي للمأكولات” أكثر من 4,5 ملايين زائر خلال فترة المهرجان.

كما حققت فعالية “الجواهر الخفية” نجاحا كبيرا، حيث أتاحت للجمهور فرصة المساعدة في كشف النقاب عن الجانب غير المكتشف من أفق المطاعم المزدهر في دبي، وسمحت للجمهور بالتصويت عبر الانترنت على المطاعم الشعبية المفضلة لديهم كأبطال مجهولين في المشهد المحلي، حيث تم ترشيح 20 مطعما من مطاعم دبي على الموقع الإلكتروني. وتم تنظيم ذلك من خلال جلف بوتو بلاس وفراينغ بان أدفنتشرز.

مشاركة واسعة من الجمهور في “أسبوع مطاعم دبي”
أغرت عروض “أسبوع مطاعم دبي” المميزة والفريدة عشاق المطاعم الفاخرة والراقية بالاستفادة من هذه العروض الحصرية والتي لا تتكرر سوى في موسم “مهرجان دبي للمأكولات”، وقد شارك في هذا الأسبوع 30 مطعما من أفضل مطاعم دبي، وقدموا عرضا من 3 أطباق بــ189 درهما فقط.

أما فيما يتعلق بسلسلة دروس الطهي الاحترافية التي عقدت في مدرسة “سكافا” لتعليم فنون الطهي وبعض المطاعم المختارة، فقد انضم إليها مئات الأشخاص الذين تمكّنوا من الحصول على معلومات ووصفات جديدة على أيدي أشهر الطهاة المحليين والعالميين برعاية “الإسلامي” للأغذية.

فعالية “مائدة طهاة دبي”
شكلت “مائدة طهاة دبي”، التي جاءت على شكل حاويات ترتفع لثلاث طوابق على شارع الشيخ زايد، فعالية مذهلة استضافت من خلالها عددا من الشخصيات المهمة والإعلامية وبعض المدونين، وقد منحتهم هذه التجربة فرصة تناول أشهى الأطباق في أجواء فريدة من نوعها مع أفضل الطهاة المشاركين في فعاليات المهرجان الأخرى بما في ذلك ستة من أشهر الطهاة من المملكة المتحدة، دبي والهند ونيوزيلندا. ومن الطهاة الذين شاركوا في الفعالية رونالد بوز، وآندي بيتس، وسلفينا روي، وبدر نجيب، وتيم ريد، ونيكيتا غاندي، وهيمانشو سايني.

1.3 مليون درهم في “نكهات من حول العالم”
شهدت فعالية “نكهات من حول العالم”، التي أقيمت في برج بارك لمدة 3 أيام خلال عطلة نهاية الأسبوع حضور أكثر من 20،000 شخص أنفقوا ما مجموعه 1.3 مليون درهم على المواد الغذائية والمشروبات التي قدمت في شاحنات المأكولات المتنقلة، وجلبت معها مأكولات ونكهات لندنية فريدة من نوعها.

أكثر من 27 ألف زاروا مذاق دبي
من جهة أخرى، حققت فعالية “مذاق دبي” أرقاما قياسية في عدد الزوار، حيث استقطبت 27037 زائرا. في حين جذبت فعالية “مطبخ فتافيت”، التي قدمتها القناة العربية الأولى المتخصصة في مجال الطهي آلاف الأشخاص من عشاق المأكولات والنكهات المتميزة والطهي في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت، أما النسخة الثانية من فعالية “أمسيات الشارع الاحتفالية”، التي أقيمت في “باي أفينيو”، فقد استقطبت أكثر من 28.000 زائر.

ولقيت فعالية “مأدبة الطعام مع النجوم” نجاحا كبيرا، واستوعبت “طاولة دبي الطويلة برعاية دودج” حوالي 1000 شخص، وكذلك حققت عدة فعاليات نجاحا مماثلا مثل فعالية “الشواء الكبير” و”احتفالات مأكولات الشوارع في القرية العالمية”، وعروض المطاعم مثل عرض”الطعام للأطفال مجانا”، الذي قدم عرض 3 أطباق رئيسية للأطفال دون سن 12 عاما في 50 مطعما مع كل شخص بالغ. فيما ضمت عروض “الأطباق المفضلة” مئات المطاعم في المدينة، وشهدت إقبالا من الجمهور وعشاق المأكولات والنكهات في دبي والمنطقة وحظيت بإعجاب الجميع.

وشهدت الحملة الترويجية “مهرجان المأكولات في بيتك” تجاوبا هائلا، فيما قدمت 50 ألف درهم جوائز عبارة عن مشتريات لعام كامل لكل فائز من 12 فائزا.

يذكر أن الدورة الثالثة من “مهرجان دبي للمأكولات” قد انطلقت يوم 25 فبراير واستمرت حتى 12 مارس 2016، بتنظيم من مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، تحت شعار “حفل المذاق”، وقد استقطبت فعالياتها المتنوعة التي امتدت على مدار 17 يوما 30 من أشهر الطهاة في العالم وحوالي 750 مطعم في الإمارة، حيث عملوا جميعا على تلبية الأذواق المتنوعة لأكثر من 200 جنسية مختلفة من مقيمي وزوار دبي، وقدم كلّ منهم قوائم جديدة خصيصا لتقديم تجارب طعام لا تنسى خلال المهرجان، كما اتسم المهرجان بإقامة أنشطة وفعاليات عائلية مختلفة بهدف إبراز مدى التنوع في دبي.
ويمكن الاطلاع على أبرز فعاليات المهرجان ومقاطع الفيديو من خلال الموقع www.dubaifoodfestival.com.