دبي – مينا هيرالد: في إطار جهودها لتحفيز روح الابتكار، استضافت مجوعة تيكوم، المطور والمشغل لمجمعات الأعمال الرائدة والعضو في دبي القابضة، حفلاً لإطلاق الهويات المؤسسية الجديدة لمدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإستوديوهات والإسم الجديد لمدينة دبي للإنتاج (المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي سابقاً)، والتي تعكس دورها كمجتمعات أعمال متطورة ونابضة بالحياة.
وتأتي هذة الخطوة تاكيداً على التزام مجموعة تيكوم بتسريع المبادرات والخطط التي تهدف لتحقيق أهداف استراتيجة الابتكار في دولة الإمارات، وتعزيز دورها في قيادة نمو قطاع الإعلام، وذلك عبر مجمعاتها الإعلامية التي تضم مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإستوديوهات ومدينة دبي للإنتاج، التي كانت تُعرف باسم المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي.
شارك في الحفل نخبة من كبار المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص وممثلي المؤسسات والشركات الإعلامية والإدارة التنفيذية للمجموعة، وشملت قائمة الحضور سعادة أحمد بن بيات، نائب الرئيس والعضو المنتدب لـ «دبي القابضة»، والدكتورة أمينة الرستماني الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم، ومالك آل مالك الرئيس التنفيذي لمجمعات تيكوم للأعمال وأعضاء مجلس إدارة المجموعة، حيث قاموا بالاحتفال بالنجاحات التي حققها قطاع الإعلام في دبي على مدار الـ15 عاماً الماضية.
وقال ماجد السويدي المدير العام لقطاع الإعلام لدى مجموعة تيكوم: “نفخر بنجاحاتنا المتميزة خلال الـ15 عاماً الماضية، حيث تمكنت مجمعات مجموعة تيكوم لقطاع الإعلام من تحقيق إنجازات ساهمت في تحويل دبي إلى عاصمة إقليمية لهذا القطاع الحيوي”.
وأضاف: “نجحنا خلال مسيرتنا في تعزيز قدراتنا التي تدعم تطوير وتقديم المحتوى الإبداعي بجودة عالية في كافة مجالات الإعلام، وهو الأساس الذي نرتكز إليه في المرحلة التالية من رحلتنا نحو مزيد من التميز والابتكار”.
قامت كلاً من مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإستوديوهات ومدينة دبي للإنتاج (المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي سابقاً)، بدور ريادي في دفع نمو القطاع الإعلامي في دبي والمنطقة عبر الاعتماد على قيم الابتكار والإبداع. ومنذ تأسيسها في يناير2001، نجحت مدينة دبي للإعلام في ترسيخ مكانتها كمركز أعمال إقليمي رائد حيث استقطبت أبرز المؤسسات الإعلامية الدولية والإقليمية والمحلية، كما كانت مهداً لإطلاق العديد من المبارات الواعدة مثل مهرجان دبي السينمائي قبل 12 عاماً.
وتمكنت مدينة دبي للإستوديوهات من جذب أبرز الكفاءات والمواهب في تطوير المحتوى الإبداعي والإنتاج السينمائي والتلفزيوني والإذاعي، إذ توفر بنية تحتية وتجهيزات وخدمات متطورة لتلبية متطلبات الشركات الإقليمية والعالمية المتخصصة. وقد نجحت في استقطاب كبرى شركات الإنتاج السينمائي العالمية لتصوير العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية مثل “ستار تريك بيوند” (Star Trek Beyond) و”ماسترشيف أريبيا” (MasterChef Arabia) في دبي، وهو ما يشكل دلالة على مكانة الإمارة كمركز إقليمي في الإنتاج الإعلامي.
بدورها، استطاعت مدينة دبي للإنتاج (المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي سابقاً) تطوير بيئة أعمال مثالية للشركات المحلية والعالمية المتخصصة في صناعة النشر والطباعة والتغليف، وتحفيز الابتكار في هذه المجالات.
وتعليقاً على استراتيجية مجموعة تيكوم للابتكار الإعلامي خلال المرحلة المقبلة، قال ماجد السويدي: “لطالما رحبنا بالمؤسسات العالمية وندرك أهمية الدور الحيوي الذي قامت به خلال مراحل تطور مجمعات الإعلام لدينا. وفي الفترة المقبلة، سنقوم بالتركيز على تطوير القدرات والمواهب الإعلامية والإبداعية المحلية ورواد الأعمال في القطاع كونهم يمثلون مستقبل صناعة الإعلام الوطنية والإقليمية”. وأشار إلى أن “استراتيجية الابتكار التي أطلقتها مجموعة تيكوم تحفز هذا التوجه، حيث قمنا خلال اسبوع الابتكار العام الماضي بإطلاق مركز in5للإبداع والإبتكار الإعلامي، الذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط لدعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال في القطاع، ويؤكد حرصنا على دعم تطوير المواهب والكفاءات الناشئة خاصةً أنه يأتي عقب نجاح برنامج حاضنات الأعمال الذي أطلقته المجموعة في عام 2013 بتدشين مركز in5 تكنولوجيا المعلومات والإتصال”.
وأوضح السويدي أن “إطلاق الشعارات والهويات المؤسسية الجديدة لمدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإستوديوهات ومدينة دبي للإنتاج (المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي سابقاً) يأتي تماشياً مع استراتيجية المجموعة لتعزيز الابتكار وترقية مستويات الأداء وتقديم أفضل الخدمات لشركاء الأعمال فضلاً عن تشجيع ورعاية وتحفيز الابتكار والإبداع والمواهب الناشئة”.
وكشف ماجد السويدي عن قيام مجموعة تيكوم بدراسة عدد من المبادرات لدعم وتحفيز الابتكار والتي ستسهم بشكل إيجابي في توفير بيئة مثالية لرواد الأعمال، وقال: “ندرك من تجاربنا أن مركز الأعمال الناجح يعمل على دراسة كافة المقومات بهدف توفير عوامل النجاح مثل البحث والتطوير ورأس المال البشري والأسواق والسياسات ودعم الأعمال والتمويل”.
وأعرب عن سروره بالتكليف الصادر مؤخراً بتعيينه مديراً عاماً للمجمعات الإعلامية في مجموعة تيكوم، وقال: “في ظل القيادة الرشيدة لدولتنا، نحرص على بذل أقصى الجهد لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء وحاكم دبي (رعاه الله) الذي يؤكد على تعزيز مكانة الإمارات ضمن أكثر الدول ابتكاراً في العالم، ونسعى لأن تقوم صناعة الإعلام في دبي بالمساهمة الإيجابية في تحقيق هذه الرؤية”.