دبي – مينا هيرالد: عقدت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، “ورشة عمل 60” حول قطاع الضيافة للتعريف بأهم الخطوات والإجراءات العملية لرواد الأعمال الراغبين في البدء بأعمالهم التجارية في هذا القطاع الحيوي. ويأتي إطلاق ورشة العمل ضمن خطط المؤسسة الهادفة إلى دعم ريادة الأعمال وتذليل العقبات، من خلال طرح المبادرات التي تعزز من الأداء، وترفع من مستوى انتاجية المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى إمارة دبي ودولة الإمارات عموماً.

وتستهدف “ورشة عمل 60” مجموعة متنوعة من القطاعات الحيوية والرئيسية في السوق المحلي، حيث أنها متخصصة في تعريف رواد الأعمال من مختلف القطاعات بخطوات تأسيس المشاريع في 60 دقيقة، وكيفية تحويل أفكارهم إلى واقع ناجح، وقيمة مضافة للاقتصاد المحلي. واستضافت المؤسسة ما يزيد عن 20 من رواد الأعمال الإماراتيين والراغبين في مزاولة مشاريعهم في قطاع الضيافة، حيث تم خلال الورشة، التي أدارها جاسم البستكي، صاحب ومؤسس مشروع “كافيه تو غو” نظرا لخبرته الطويلة في هذا المجال، مناقشة فكرة ونطاق المشروع، إجراءات التسجيل، الموافقات التي تحتاج لها هذه الأنشطة، بالإضافة إلى الخدمات والدعم المقدم من قبل المؤسسة.

وبهذه المناسبة، قال عبدالعزيز المازم، مدير إدارة تطوير رواد الأعمال في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: “تقتضي سياسة عمل فريق الاستشارة والتطوير خلال “ورشة عمل 60” على مقابلة رواد الأعمال وتعريفهم بأساسيات عمل وتطوير المشروع باستخدام “نموذج العمل التجاري”، الذي يعد الرئيسي والمتعارف في رسم أساسيات بدء وتطوير المشروع، من خلال التركيز على أساسيات تطوير الأعمال من ناحية النموذج الإداري والمالي للمشروع. وتعد ورشة عمل 60 من إحدى الخدمات التي أطلقتها المؤسسة عام 2015، حيث صممت لتسهيل عمليات الاستشارات الأولية التي تناسب احتياجات رواد الأعمال ومشاريعهم التجارية”.

ومن جانبها قالت سحر عبدالله، مدير أول تأسيس وتطوير الأعمال في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: “تقدم الخدمة بشكل ورشة تفاعلية لتبادل المعلومات والمعرفة حول الأفكار والأنشطة المطروحة، ويقوم فريق الاستشارة والتطوير لاحقا بالاجتماع بصورة فردية مع كل رائد عمل لمناقشة فكرة مشروعه ومساعدته على البدء من خلال تقديم الدعم اللازم”.

وأضافت: “تقوم ورشة عمل 60 باستضافة عدد من رواد الأعمال الإماراتيين أصحاب العلامات التجارية الإماراتية لمشاركة تجربتهم الشخصية، بالإضافة إلى مناقشة نموذج عملهم التجاري في مشاريعهم لتوجيه رواد الأعمال الجدد بصورة واقعية”.

وشهدت “ورشة عمل 60” عرض فيديو خاص عن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع وكيفية الاستفادة والتسجيل في خدماتها ومبادراتها، وأثنى المشاركون على مدى فعالية الورشة، ودورها في مساعدتهم على تصميم وتنفيذ خطط مشاريعهم بفعالية خلال 60 دقيقة.