الكويت – مينا هيرالد: عقدت شركة المزايا القابضة جمعيتها العمومية العادية للعام 2015 أمس الاثنين الموافق 28/3/2016 في برج المزايا 1 الواقع في منطقة المرقاب – شرق ضمن منظومتها المؤلفة من 3 أبراج في قلب العاصمة الكويتية، بنسبة حضور بلغت 70.77 %، حيث افتتحها السيد رشيد يعقوب النفيسي، رئيس مجلس إدارة المزايا القابضة ، بحضور مساهميها الكرام وأعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس إبراهيم الصقعبي ، وممثل وزارة التجارة والصناعة، وممثلي مكاتب تدقيق الحسابات ، الى جانب رؤساء القطاعات المختلفة في الشركة وبعض المستثمرين ونخبة كبيرة من الوسائل الاعلامية المقروءة والمسموعة في دولة الكويت والخليج العربي والتي قامت بتغطية الحدث بشكل كامل.
واستهلت الجمعية العمومية أعمالها بعرض فيلم تسجيلي مصور بعنوان “المزايا 2050” ثم بدأ رئيس مجلس الإدارة رشيد النفيسي بتلاوة تقرير مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015 والذي سرد من خلاله لمساهمي الشركة أخباراً ملؤها التفاؤل والأمل ومؤشرات ملؤها النشاط والعمل، مؤكداً على أن المزايا القابضة مستمرة بنموها المضطرد القائم على دعائم داخلية وخارجية قوية.
وقال أن “المزايا” استطاعت أن تحافظ على أدائها الثابت ونتائجها الإيجابية مبرهنة قدرتها الفائقة على تحصين نفسها من التقلبات الجيوسياسية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة المحيطة حيث واصلت الشركة خلال العام المنصرم 2015 تحقيق وثبة إيجابية في نتائجها المالية محققة أرباحا صافية بواقع 9.32 مليون دينار كويتي في نهاية العام 2015 مقارنة بمبلغ 8.09 مليون دينار كويتي في العام 2014 وبنسبة زيادة وصلت 15.2% ، علاوة على ربحية سهم بواقع 15.04 فلسا في العام 2015 مقارنة بـربحية سهم بلغت 13.05 فلسا في العام 2014، وذلك بحمد وفضل من الله عز وجل.

وأشار النفيسي إلى أن المزايا نجحت خلال السنة الماضية في الحفاظ على وتيرة عمليات البيع في مشاريعها المتاحة للبيع، ورفع نسبة الإشغال في مشاريعها المدرة للدخل بالشكل الذي أدى إلى زيادة في إيرادات الشركة التشغيلية بنسبة 258.9% والتي بلغت قيمتها 59.82 مليون دينار كويتي بنهاية العام 2015 مقارنة بمبلغ 16.66 مليون دينار كويتي عن الفترة ذاتها من 2014، مما كان له أثر في تحقيق قفزة كبيرة في هذه الإيرادات التي جاءت كنتيجة مباشرة لعمليات التسويق المدروسة والمبيعات الكبيرة والثقة الوطيدة التي تحظى بها الشركة في الوسط العقاري، الأمر الذي نتج عنه تحقيق زيادة في الايرادات الناجمة عن البيع بنسبة 385.6 % وبواقع 53.27 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 10.97 مليون دينار كويتي للفترة نفسها من العام السابق، فيما قفزت الإيرادات الناجمة عن عمليات التأجير بنسبة 16.4 % وبواقع 6.17 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 5.3 مليون دينار كويتي للفترة نفسها من العام السابق، الأمر الذي نتج عنه زيادة بنسبة 157.6% في مجمل الربح الناجم عن العمليات التشغيلية بواقع 16.14 مليون دينار كويتي في نهاية العام 2015 مقارنة بمبلغ 6.27 مليون دينار كويتي للفترة نفسها من العام السابق.
واكد على أن مجلس إدارة المزايا القابضة قد حرص وفي ظل تحقيق إيرادات مميزة خلال العام الماضي على رفع توصية بتوزيع أرباح نقدية بواقع 7 % على إلى مساهمي الشركة وذلك في لفتة تعبّر عن مدى حرص المجلس على مشاركة المساهمين في نتائج الشركة لهذا العام، وذلك بهدف التأكيد على أن التوصية بتوزيع أرباح نقدية إنما تعبر عن قدرة الشركة وملاءتها المالية والنظرة المتوازنة لخططها المستقبلية، وها نحن نرفع هذه التوصية إلى جمعيتكم العمومية الموقرة للمصادقة عليها علاوة على خضوعها لكافة الإجراءات والمتطلبات من هيئة أسواق المال والجهات الحكومية المختصة.
وفي ختام كلمته، أكد النفيسي على أن “المزايا القابضة” أصبحت اليوم أكثر قوة ورسوخاً من ذي قبل، وذلك بفضل من الله تعالى، مقدماً وافر الشكر والعرفان لكل من مجلس الإدارة وأعضائه الكرام، وإلى الإدارة التنفيذية المتميزة والطاقات الهندسية والفنية والمهنية ذات الخبرة الطويلة وجميع موظفي شركة المزايا على دعمهم القوي للشركة، والذي ساعد على تحقيق هذا النجاح وعلى أن تبقى “المزايا القابضة” دائماً وأبداً من أبرز وأكثر الشركات تأثيراً في المنطقة الخليجية والعربية.
جدول أعمال الجمعية العمومية
وكان النفيسي قد استعرض باقي بنود جدول أعمال الجمعية العمومية العادية للعام 2015 والتي تمت الموافقة عليها جميعا، حيث استمع الحضور الى تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015 وتمت المصادقة عليه، إضافة إلى اطلاعهم على البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015 و المصادقة عليها، كما تمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 7% من رأس المال المدفوع بما يعادل سبعة فلس كويتي لكل سهم على المساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

كما وافقت الجمعية العمومية لرئيس مجلس الإدارة وأي من أعضاء مجلس الإدارة، أن يتجر لحسابه أو لحساب غيره في أحد فروع النشاط الذي تزاوله الشركة عن سنة 2016، وذلك وفقا لنص المادة 197 من قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 ووفقا لنص المادة 20 من النظام الأساسي.
ووافقت العمومية كذلك على تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز 10% من عدد أسهمها وذلك وفقا لمواد القانون رقم ( 7 ) لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.
واقرت الجمعية العمومية إخلاء طرف السادة/ أعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذمتهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، كما وافقت على استقطاع نسبة قدرها 10 % من الأرباح الصافية لصالح الاحتياطى القانونى الإجبارى للشركة وفقا لنص المادة 222 من قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016، وعلى استقطاع نسبة قدرها 10 % من الأرباح الصافية لصالح الاحتياطى الاختياري للشركة تخصص لمواجهة أى التزامات مستقبلية قد تطرأ للشركة وفقا لنص المادة 225 من قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016.
وباركت العمومية كذلك بند إعادة تعيين مراقبي الحسابات للسنة المالية التي ستنتهي في 31/12/2016، وتفويض مجلس الإدارة بتحديد أتعابهما، على أن يكون مراقبي الحسابات من ضمن المسجلين في السجل الخاص لدى هيئة أسواق المال.
انتخاب مجلس إدارة
وانتخبت الجمعية مجلس إدارة جديد للشركة للثلاث سنوات القادمة تألف من :
رشيد يعقوب النفيسي
شركة الدائرة المتحدة
عبد الحميد محرز
محمد خالد العثمان
رشا عبدالله القناعي
انتخبت الجمعية أعضاء احتياطي
شركة سفن زونز العقارية

انجازات الشركة
بدوره قال الرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس إبراهيم الصقعبي في تصريحاته للصحفيين أن شركة “المزايا القابضة” تمكنت من الحفاظ على نمو متزن في أرباحها ومركزها المالي، وذلك من خلال الدخول في مشاريع جديدة والاستكمال والتسليم الدوري للمشاريع الحالية والقائمة، مشيراً إلى أن العام 2015 شهد سلسلة من الإنجازات التي يحق لجميع العاملين بالشركة أن يفخروا بها على ثلاثة أصعدة، الإداري والتشغيلي والمالي.

فعلى الصعيد الإداري، أكد الصقعبي أن المزايا استطاعت إطلاق برنامج CRM في كل من الكويت ودبي والذي يضم الربط المباشر لجميع عمليات البيع والتأجير وخدمة العملاء بين الشركة الأم وشركاتها التابعة، كما فعّلت المرحلة الأولى من النظام المحاسبي الالكتروني ” ERP” على مستوى المجموعة.

أما على الصعيد التشغيلي، فقال أن الشركة استطاعت بحمد وفضل من الله أن تحقق نسبة مبيعات عالية في مشاريعها وعقاراتها المطروحة للمتاجرة على غرار مشاريعها في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التركية كما نجحت في زيادة إيراداتها الناجمة عن التأجير الأمر الذي حقق نسبة فاقت 96% في أرباح الشركة التشغيلية.

وفيما يتعلق بالصعيد المالي، كشف الصقعبي عن نجاح المزايا بعون الله في تحقيق نتائج مالية مبهرة وبزيادة في إجمالي أرباحها الناجمة عن الأنشطة التشغيلية، لافتاً إلى آخر إنجازات الشركة الخاصة بالتسهيلات الائتمانية، حيث قال أن الشركة استطاعت تحويل 100% من قروضها إلى التمويل الإسلامي في خطوة تزامنت مع تخفيض معدل تكلفة التمويل وتحويل مجمل القروض من قصيرة الأجل إلى متوسطة وطويلة الأجل، وهو الأمر الذي يعكس متانة الوضع المالي للشركة والثقة التي تحظى بها في السوق.

وفي الوقت نفسه، استعرض الصقعبي أهم الإنجازات التي حققتها المزايا القابضة خلال عام 2015 والتي كانت على النحو التالي:
استحوذت شركة “المزايا القابضة” على برج تجاري في منطقة العليا بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية من خلال إحدى شركاتها التابعة ، مقابل مبلغ وقدره 10.5 مليون دينار كويتي.
قامت المزايا بشراء قطعة أرض استثمارية بمنطقة شرق في دولة الكويت عن طريق احدى شركاتها التابعة (شركة المزايا للتطوير العقاري ش.م.ك.م) بمبلغ 8 مليون دينار كويتي، وجاري العمل حاليا على وضع الخطط النهائية لفكرة تطوير المشروع إيذانا بتعيين أحد المكاتب الهندسية لبدء أعمال التصميم والترخيص.
أوكلت المزايا أعمال المقاولات لمشروعها الطبي الجديد الواقع في منطقة صباح السالم في الكويت بمساحة 2,000 متر مربع وبارتفاع 17 طابق إلى إحدى الشركات الرائدة في المقاولات إيذانا ببدء عمليات تنفيذ الهيكل، والتي ستستغرق 20 شهرا.
دفعت المزايا القابضة عجلة التقدم في مشروع “ريتيم اسطنبول” ثمرة التحالف بينها وبين شركة “دومانكايا العقارية” التركية محققة بذلك نسبة بيع فاقت 70% ونسبة إنجاز فاقت 85 %، حيث من المتوقع تسليم المشروع في شهر ابريل المقبل.
واصلت المزايا القابضة حملاتها التسويقية المكثفة لبيع وحدات مشروع “كيوبوينت” في دبي محققة نسبة بيع فاقت 80% ونسبة إنجاز فاقت 85% حيث من المتوقع تسليم المشروع في آخر العام 2016.
إنتهت المزايا من تنفيذ وتشغيل مشروعها للخدمات اللوجستية في مملكة البحرين، حيث تم تحقيق نسبة اشغال وصلت إلى 45 %.
أوكلت المزايا أعمال المقاولات لمشروع المزايا ريزيدنس الواقع في منطقة الموالح (ولاية السيب) في مسقط – عمان، بمساحة 23,193 ألف متر مربع، إلى أحد الشركات الرائدة في المقاولات حيث من المتوقع أن تستغرق مدة التنفيذ 24 شهر.
حققت المزايا نسبة إنجاز وصلت إلى 45% في المرحلة الاولى من مشروع “كيولاين” السكني والمؤلف من 4 مبان جديدة في إمارة دبي بـ (دبي لاند)، حيث يجري حالياً العمل على قدم وساق لتسليم المشروع في نهاية العام 2016.
قامت المزايا بتعزيز الايرادات التأجيرية من مشاريعها القائمة حاليا والمشغولة بالكامل وذلك بتجديد عقود التأجير مع العملاء بنسبة زيادة تتوافق مع الأسعار السوقية الحالية والخدمات التي تقدمها إدارة العقار في الشركة، مما انعكس على زيادة الإيرادات التشغيلية الناجمة عن عمليات التأجير.
حصلت الشركة على تقييم مرتفع للقيمة العادلة لسهمها من شركة الوطني للاستثمار NBK Capital بواقع 165 فلس مع اتخاذ الجهة المقيمة كافة التدابير التحفظية لمعايير التقييم وذلك بعد دراسة شاملة قامت بهاNBK Capital لمشاريع الشركة وبياناتها المالية.

واختتم الصقعبي يقوله أنه ما زالت جعبة “المزايا” حافلة بالعديد من الفرص الاستثمارية التي تدرسها حالياً ضمن الأسواق التي تعمل فيها، وتحديداً أسواق الخليج وتركيا والتي تعد الأقرب لأهداف الشركة في التوسع الخارجي كونها من أكثر الأسواق التي اكتسبت ثقة الشركة بعد خبرتها في تنفيذ مشاريع عقارية فيها، كما أن نمو المزايا في هذه الأسواق سيتضمن الدخول في العديد من الشراكات الاستراتيجية والعمل مع كبار المستثمرين لتحقيق أكبر العوائد لما فيه صالح الشركة والمساهمين.