دبي – مينا هيرالد: في إطار الزيارات التي تقوم بها البعثات الدولية والشركات العالمية لهيئة كهرباء ومياه دبي، استقبل سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وفد ألماني رفيع المستوى من “غرفة تجارة هامبورغ” برئاسة فريتز هورست ميلشيمر، رئيس غرفة تجارة هامبورغ، والدكتور هانز جورج شميدت ترينز الرئيس التنفيذي، حيث شارك الوفد في الدورة الخامسة من “ملتقى دبي هامبورغ للأعمال”.
وهدفت زيارة الوفد الألماني إلى الاطلاع على التجارب والخبرات الناجحة للهيئة وأفضل الممارسات العالمية التي تتبناها، بالإضافة إلى التعرف على مبادراتها الذكية في إطار جهودها لتحقيق مبادرة “دبي الذكية” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بهدف جعل دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم والأكثر ابتكاراً بحلول العام 2017.
ورحب سعادة /الطاير في بداية الزيارة بأعضاء الوفد الألماني مشيراً إلى حرص الهيئة على إجراء المقارنات المعيارية وتبادل المعلومات والخبرات وأفضل الممارسات مع المؤسسات الرائدة حول العالم.
واستعرض سعادته المبادرات الذكية للهيئة، وقال: “أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي ثلاث مبادرات إستراتيجية واعدة وهي: “شمس دبي” لربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني؛ والتطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية؛ و”الشاحن الأخضر” لإنشاء بنية تحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية. وتفعيلاً لمبادرة “شمس دبي”، تتعاون هيئة كهرباء ومياه دبي مع مختلف الجهات والهيئات لإنشاء وتركيب الألواح الكهروضوئية، ويعتبر المشروع جزءاً من توجه بيئي أوسع نطاقاً تم وضع خطوطه العريضة ضمن “استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050. وفيما يخص مبادرة التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية، قامت الهيئة بتطوير استراتيجية شاملة لتركيب عدادات ذكية، ضمن شبكات المياه والكهرباء الممتدة في كافة أرجاء الإمارة. حيث ستقدِّم هذه العدادات ميّزات متطوّرة عبر تطبيقات ذكية تساهم في مراقبة الاستهلاك وسرعة توصيل الخدمة بالإضافة إلى عشرات الميزات المُبتَكَرة التي ستساهم في تعزيز نمط عيش ذكي وصديق للبيئة”.
وأضاف سعادته: “ضمن مبادرة ” الشاحن الأخضر”، أنجزت الهيئة تركيب 100 محطة شحن للسيارات الكهربائية في مختلف أنحاء دبي ، وذلك كمرحلة أولى لاختبار هذه التقنية الجديدة ولقياس مدى رضا المتعاملين عن هذه الخدمة وكيفية تطويرها، وذلك بالتعاون مع العديد من المعنيين”.
وفي ختام الزيارة، أثنى وفد “غرفة تجارة هامبورغ” على جهود هيئة كهرباء ومياه دبي في تنويع مصادر الطاقة المستخدمة في توليد الكهرباء بإضافة الطاقة الشمسية، بما يعزز مكانة دبي كنموذج يحتذى به في تحقيق أعلى معايير كفاءة الطاقة وزيادة إسهامات الطاقة المتجددة.
يذكر أن «ملتقى دبي هامبورغ للأعمال» نظمته غرفة تجارة وصناعة دبي بالتعاون مع غرفة تجارة هامبورغ، وهدف الملتقى إلى فتح آفاقٍ جديدة للتعاون المثمر والبنّاء في أربعة قطاعات اقتصادية مهمة، تهم مجتمعي الأعمال في دبي وهامبورغ. وسلط الملتقى الضوء على حلول القطاع العام لحياة مدنية ذكية، وحلول الخدمات اللوجستية الذكية، والحلول الذكية للصحة، والطاقة الذكية.