دبي – مينا هيرالد: أعلنت شركة “Oracle” عن إطلاق مجموعة جديدة من الخدمات المصممة لتمكين الشركات من الانتقال بسهولة لاعتماد الخدمات السحابية بالإضافة إلى القدرة على إزالة بعض من أكبر العقبات التي تحول دون الانتقال إلى الخدمات السحابية. وتقوم هذه الخدمات المميزة بتقديم خيارات جديدة لمدراء تقنية المعلومات لمساعدتهم في نشر برمجيات المشاريع ضمن المسار الطبيعي وذلك للتوجه بسهولة نحو نقل تطبيقات الأعمال الهامة من أماكن العمل إلى السحابة.
وفي الوقت الذي تحرص فيه الشركات على نقل أعباء أعمال المشاريع نحو السحابة العامة، تتقيد العديد منها بتفاصيل خصوصية الأعمال والمتطلبات التشريعية والقانونية والتنظيمية التي تحول دون اعتماد التقنيات الحديثة. اليوم، تقوم “Oracle” بتسهيل هذه المهمة على الشركات من كل القطاعات من خلال التنفيذ الآمن لهذا الانتقال، وبالتالي القدرة الكاملة على الحصول على المزايا الحقيقية في الأداء والتكلفة والابتكار من خدمات Oracle السحابية العامة، مع القدرة على تشغيلها على سحابة Oracle أو في مراكز البيانات الخاصة بتلك الشركات.
وتعليقاً على ذلك، قال توماس كوريان، رئيس شركة Oracle: “تلتزم شركة Oracle بمساعدة عملائها على الانتقال نحو اعتماد الخدمات السحابية وبالتالي مساعدتهم على تسريع الابتكار ودعم نمو أعمالهم، والانتقال قدماً في عمليات تحول الأعمال، ويعد هذا الإعلان من Oracle أمر لم يسبق له مثيل. حيث أعلنا عن إطلاق عدد من الخدمات السحابية الجديدة ونحن الآن أول شركة خدمات سحابية عامة تعمل على تقديم خيارات غير محدودة للشركات حول المكان والزمان والكيفية التي تريد من خلالها أن تقوم بتشغيل سحابة Oracle الخاصة”.
وقد كشفت شركة Oracle عن إمكانية حصول الشركات على كافة مزايا الخدمات السحابية والتي تتمثل في خفة الحركة والبساطة ومرونة المقاييس بالإضافة إلى أسعار الاشتراك في مراكز البيانات الخاصة لتلك الشركات. ويعتبر هذا أول عرض من شركة خدمات سحابية عامة، من شأنه أن يوفر مجموعة من الخدمات السحابية المتوافقة بنسبة 100% مع سحابة Oracle مع إتاحتها في أماكن العمل. كما تتميز هذه البرامج بسلاستها مع سحابة Oracle، فهي تمكن العملاء من استخدامها لعدد من الحالات، بما في ذلك مرحلة التعافي من الكوارث، واختبارات التنمية وعمليات تطوير البرمجيات، وعمليات نقل الأعمال، بما في ذلك واجهة برمجة التطبيقات والبرمجة النصية لأدوات التطوير والعمليات، وبالإضافة إلى ذلك، ومن خلال إدارة شركة Oracle لما يتم تقديمه، يحصل العملاء على نفس التجربة من خلال أحدث الابتكارات والاستخدامات في مراكز البيانات الخاصة بهم كما هو الحال على سحابة Oracle.
ومن خلال توسيع سحابة Oracle في مراكز البيانات الخاصة بالعملاء، يمكنهم التحكم الكامل في البيانات الخاصة بهم وتلبية جميع متطلبات التحكم في البيانات وتحديد أماكن تواجدها بحيث أن تبقى هذه البيانات تحت سيطرة العملاء داخل مركز بيانات الشركة أو أن يتم احتوائها في موقع جغرافي محدد، في حين لا تزال الاستفادة قائمة من الخدمات السحابية. كما يمكن للعملاء توزيع أعباء الضغط على أماكن العمل المتعددة وعلى السحابة مع استخدام بيئات مماثلة، وأدوات فاعلة مع واجهات برمجة التطبيقات. بحيث أن يتم نقل أعباء أعمال Oracle وغيرها من البيانات الموجودة بين أماكن العمل والسحابة بناء على متطلبات العمل المتغيرة. بالإضافة إلى أنها يمكن أن تتوافق مع لوائح الأمن والخصوصية مثل أنظمة بطاقات الدفع وبياناتها ضمن قطاع بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم العالمية، وبرامج بيانات قطاع الرعاية الصحية الأمريكي، وبيانات الحكومة الفيدرالية الأمريكية، وقانون حماية البيانات الاتحادي في ألمانيا، وقانون حماية البيانات في المملكة المتحدة، وغيرها من اللوائح التنظيمية في الصناعات والدول.
اليوم، تعلن Oracle عن توافر سحابة Oracle لتقديم الخدمات التالية للعملاء:
البنية التحتية: توفر مرونة في عمليات الحوسبة، وكتل تخزين مرنة، وشبكات افتراضية، وعمليات تخزين الملفات والقدرة على إرسال واستقبال الرسائل، مع القدرة على إدارة الهوية وذلك للتمكن من نقل أعباء أعمال Oracle وغير Oracle من البيانات الموجودة بين أماكن العمل إلى السحابة، مع عمليات خدمات البنى التحتية IAAS الإضافية التي تستكمل أعمال محفظة الشركة. بالإضافة إلى مراكز الاحتواء وموازنة الحمولة المرنة والتي ستكون متاحة في وقت قريب.
إدارة البيانات: تعمل على تمكين العملاء من استخدام قاعدة البيانات رقم واحد، لإدارة البنية التحتية للبيانات على السحابة مع قاعدة Oracle السحابية للبيانات، وسيتبع مجموعة قاعدة البيانات الأولية من عروض الخدمات السحابية، قاعدة بيانات Oracle السحابية كخدمة إضافية، يطلق عليها اسم EXAData حيث تقدم أداء متكاملاً من خلال مجموعة واسعة من الخدمات الكبيرة ضمن سحابة البيانات، بما في ذلك إيجاد كتل البيانات الكبيرة، وإعداد البيانات الكبيرة، وخدمات برمجة Hadoop للبيانات الكبيرة، مع نظم برمجة SQL للبيانات الكبيرة أيضاً.
تطوير التطبيقات: يتم فيها تطوير ونشر تطبيقات جافا في سحابة باستخدام خدمات Oracle جافا السحابية، كما سيتبعها قريباً مجموعة الخدمات الأخرى من التطوير متعدد اللغات في جافا إس إي، نودي.جي إس، روبي، وPHP.
التكامل المؤسسي: حيث يتم تبسيط عمليات تكامل التطبيقات المتواجدة في أماكن العمل مع التطبيقات السحابية وتكامل التطبيقات السحابية مع التطبيقات السحابية الأخرى باستخدام خدمات Oracle للتكاملات السحابية. بالإضافة إلى قدرات إضافية في إدارة البنية الخدمية واجهات برمجة التطبيقات، وسيتم إضافة خدمات انترنت الأشياء قريباً.
الإدارة: حيث تقوم بتوحيد الخبرات في إدارة أعباء العمل بسلاسة في أماكن العمل وعلى سحابة Oracle.
الجدير بالذكر أن سحابة Oracle أظهرت نسب اعتماد قوية، حيث تم من خلالها دعم أكثر من 70 مليون مستخدم وأكثر من 34 مليون عملية يومية. كما يتم تشغيلها في 19 مركز من مراكز البيانات حول العالم.