مراس تطلق مبادرة "دبي وولز" المتفردة في الشرق الأوسط

الخميس 31 مارس 2016

دبي - مينا هيرالد: في خطوة لإبراز إبداعات الفنون البصرية في الساحات في الشرق الاوسط، أعلنت مراس، الشركة القابضة ومقرها دبي، عن إطلاق "دبي وولز"، المبادرة الفريدة من نوعها والهادفة إلى تشجيع وتعزيز الفن العالمي المعروف باسم "ستريت آرت" من خلال استقطاب أشهر المبدعين العالميين لتنفيذ أعمال فنية متفردة لأول مرة على مستوى المنطقة.

وسيكون "سيتي ووك" أول المحطات الذي سيشهد اللمسات الإبداعية لـ15 فناناً من أشهر مبدعي "ستريت آرت" في العالم التي نجحت "دبي وولز" باستقطابهم، وذلك عبر رسم لوحات دائمة ستحول أحدث الوجهات في دبي إلى تحفة فنية استثنائية.

وتهدف مبادرة "دبي وولز" الى تقديم منصة تجذب محبي ومتابعي هذا الفن المبدع والذي تطور في أواخر القرن العشرين ومطلع القرن الواحد والعشرين ليصبح من الفنون المعبرة ومن الأكثر متابعة عالميا، الى دبي والمنطقة ليستمتعوا بهذه الاعمال على مدار السنة. كما ستحول هذه المبادرة الساحات العامة الى معارض دائمة لهذا الفن (ستريت آرت) تنسجم مع المشهد العمراني وتصبح من النسيج الدائم للمدينة، بحيث يستمتع بها المقيمين والزوار.

وتعليقاً على هذه المبادرة، قال سعادة عبد الله الحباي رئيس مجموعة «مراس»: "تهدف مراس من خلال "دبي وولز" إلى الالتزام بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بتحويل إمارة دبي إلى متحف مفتوح يبهر العالم ويبرز التجربة الإنسانية الفريدة التي تقف وراء الانجازات العديدة المتحققة فيها لتبهر ملايين الزوار والسياح من عشاق الفنون البصرية".

وأضاف الحباي: "إن مبادرة "دبي وولز" ستسهم في رفع جاذبية المنطقة، وتحويلها إلى لوحات فنية متفردة من خلال إبداعات أسماء عالمية لامعة ستضع بصماتها الدائمة المتميزة التي من شأنها أن تحفز السياحة وتساهم بشكل مباشر في استقطاب آلاف السياح المحبين للستريت آرت من مختلف أرجاء العالم كما ستعمل على إبراز دبي كإحدى أهم العواصم لهذا الفن المبدع. وستتعاون "دبي وولز" مع مختلف الجهات المعنية لتحقيق أهدافها".

ونجحت "دبي وولز" باستقطاب العديد من الفنانين والمبدعين ومنهم الاشهر عالمياً في فن الاستنسل الفرنسي بليك لو را، والفنان المبدع في السوريالية الحديثة رون إنغليش (الذي عاصر أندي وارهول وكيث هارينغ، وشارك في إحدى حلقات مسلسل ذا سيمبسنز)، واثنتين من أشهر مبدعات الـ"ستريت آرت" في العالم، وهنّ آيكو من اليابان، والتي اختارت العلامة التجارية العالمية "لويس فيتون" أحد تصاميمها ليكون ضمن مجموعة خاصة لوشاحات أطلقتها، كما لها بصمة فنية في فندق W في نيويورك، والنجمة الأمريكية ماجدة الصايغ التي ابتكرت حركة دمج التطريز بالفنون البصرية للأماكن العامة في المدن أو ما يسمى (yarn-bombing) والتي أضفت لمساتها الفنية على الشرفات وأشجار النخيل في "سيتي ووك".

كما شارك أيضاً بن آين الذي اختار دايفد كاميرون أحد أعماله الفنية ليقدمها كهدية إلى البيت الابيض وغيره من رواد الـ"ستريت آرت" البريطانيين وهم دي فيس، نك ووكر، وذا لندن بوليس، إلى جانب الفنان الأسترالي العالمي روني الذي يعد من الأسماء اللامعة في لوحات البروتريه، كما تسطع تحفة فنية ثلاثية الأبعاد للنجم الأمريكي الصاعد بو ستانتون.

كما تقدم "دبي وولز" عملاً إبداعياً والأول من نوعه في الشرق الأوسط للثنائي البولندي الشهير إتام كرو اللذين سيعرضان أكبر لوحة فنية عبارة عن بورتريه تغطي مبنى مكوناً من ستة طوابق. ويتوقع لهذا العمل أن يستقطب جمهوراً كبيراً ويثير تفاعلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي. وأخيراً رسم الأخوان آيسي وسوت من إيران والقادمان من الولايات المتحدة أول لوحة جدارية لهما في منطقة الشرق الأوسط في عمل سيفتح آفاقاً جديدة في عالم "الستريت آرت".

يذكر أن القائمة الكاملة للفنانين المشاركين في مبادرة "دبي وولز" الأولى تتضمن كلاً من آيكو (اليابان)، بليك لو را (فرنسا)، دي فيس (المملكة المتحدة)، إلوس (المملكة المتحدة)، آين (المملكة المتحدة)، رون إنجليش (الولايات المتحدة)، إيتام كرو (بولندا)، آيسي و سوت (إيران)، روا (بلجيكا)، روني (أستراليا)، ماجدة الصايغ (الولايات المتحدة)، بو ستانتون (الولايات المتحدة)، ذا لندن بوليس (المملكة المتحدة)، و نك وولكر (المملكة المتحدة).

أخبار مرتبطة