دبي – مينا هيرالد: كشفت “تشيسترتنس”، وكالة العقارات الدولية المتخصصة، عن انجاز صفقات عقارية بقيمة 610 مليون دولار أمريكي لعملائها في الشرق الأوسط خلال عام 2015. وحلت العاصمة البريطانية لندن على قائمة أكثر الأسواق العقارية جاذبية للمستثمرين المتعاملين مع الشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تجاوزت قيمة الاستثمارات العقارية في لندن حاجر الـ 265 مليون درهم، ما يمثل أكثر من 70% من اجمالي المبيعات التي بلغت حوالي 379 مليون درهم.

وقال ديكلان مكناوتن، المدير الإداري لشركة تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دولة الإمارات: “لطالما شكلت لندن وجهة استثمارية مفضلة للمستثمرين في الشرق الأوسط، فهي سوق تتمتع بالنضج، والنظام، والسجل القوي من حيث أداء رؤوس الأموال. كما أن العديد من المستثمرين على دراية بالعاصمة البريطانية من خلال رحلاتهم المنتظمة لزيارتها لأسباب متعددة”.

ويضم مكتب “تشيسترتنس” في دبي فريقاً متخصصاً من الخبراء في عقارات لندن، اللذين يقومون بتزويد المستثمرين بالمشورة وآخر مستجدات السوق ومختلف الفرص الاستثمارية المتاحة.

ويتصدر المستثمرون الكويتيون قائمة المستثمرين الخليجيين في الشركة بنسبة 21% من اجمالي المبيعات العقارية في لندن، يليهم المستثمرون السعوديون بنسبة 17%، ثم القطريون بنسبة 10%، والإماراتيون والبحرينيون بنسبة 10%. أما بقية المستثمرين فيشكلون 10% من المستثمرين وينحدرون من جنسيات دول مختلفة مثل المملكة المتحدة، وسويسرا وإيران.

وقام مكتب الشركة في دبي ببيع عقارات بقيمة 232 مليون درهم في دولة الإمارات، حيث شكل المستثمرون من الشرق الأوسط حوالي 40% من اجمالي المستثمرين. واحتل المستثمرون الإماراتيون قائمة المستثمرين في الشرق الأوسط بنسبة 25%، يليهم السعوديون، ثم الأردنيون، واللبنانيون. بينما بلغت نسبة المستثمرين الهنود والبريطانيين 15% و10% على الترتيب.

ونمت أعمال “تشيسترتنس” في الشرق الأوسط منذ عام 2008 حين بدأت الشركة تواجدها في المنطق عبر أول مكاتبها في أبوظبي، لتتوسع من خلال افتتاح شبكة إقليمية من المكاتب تشمل المقر الرئيس للشركة في دبي ومكتب في قطر، بالإضافة لثلاث مكاتب في السعودية في مدن الرياض، وجدة والخبر.

وأضاف مكناوتن: “نركز في ظل تنامي الاقبال من المستثمرين على توسيع تواجدنا في أبرز المواقع بالمنطقة، وسنقوم بإضافة مكتب جديد ثالث في دبي في منطقة البرشاء، ومكتب آخر في عجمان لتعزيز أعمالنا وتواجدنا في المنطقة”.

وسيضم مكتب “تشيسترتنس” الجديد في دبي بالبرشاء، فريق عمل مكون من 50 خبيراً عقارياً وخبير تقييم عقاري معتمدين من مؤسسة التنظيم العقاري في دبي، ما يرفع إجمالي فريق عمل الشركة إلى 130 خبيراً ومتخصصاً في مجال العقارات يديرون محفظة استثمارية بقيمة 185 مليون درهم. كما يتمتع الفريق بعلاقات مع شبكة من الوكلاء المعتمدين من مؤسسة التنظيم العقاري، لضمان تعزيز أداء فريق العمل بكوادر إضافية عند الحاجة.

وأوضح مكناوتن، بأن فريق التقييم في الشركة يتألف من خبراء دوليين متعددي اللغات معتمدين من المعهد الملكي للمسّاحين القانونيين منهم خمسة مسّاحين معتمدين و16 مقيّمًا بخبرة تراكمية تزيد عن 30 سنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. مؤكداً بأن خبرة الشركة وتميز فريق عملها أكسباها قاعدة عملاء قوية في المنطقة، وساعد في تطوير الشراكات طويلة الأمد مع 40 من أبرز المؤسسات المالية المحلية.

يذكر أن الشركة تقدم بالإضافة إلى خدمات التقييم العقاري والمؤسسي، خبرة بحثية واستشارية تشمل دراسات الجدوى، والاستشارات في مجال تنمية المشاريع، والأبحاث السوقية، واستراتيجيات الاستثمار والتنظيم.