مسقط – مينا هيرالد: حققت الشركة الوطنية لمنتجات الألمنيوم “نابكو” (NAPCO)، إحدى الشركات الرائدة في مجال صناعة مقاطع الألمنيوم في دول مجلس التعاون الخليجي، أداءً متميزاً خلال العام الماضي مسجلة نمواً قوياً في السوق المحلي وكذلك على مستوى الصادرات. وحققت الشركة إيرادات بلغت 24.8 مليون ريال عُماني، بالمقارنة مع 19.4 مليون ريال في العام 2014، أي بزيادة نسبتها 28%. كما استطاعت “نابكو” أن تحقق صافي أرباح بلغ 0.78 مليون ريال عُماني مقارنة مع 0.70 مليون ريال في العام 2014، مسجلة زيادة قدرها 11%.

وعلى الرغم من الصعوبات التي يواجهها قطاع صناعة مقاطع الألمنيوم، تمكنت “نابكو” من زيادة معدلات الاستفادة من مصنعها القائم وتوسيع عروض منتجاتها وتحسين الخدمات التي تقدمها للعملاء وزيادة تركيزها على مبادرات السوق، بالإضافة إلى النفاذ عميقاً في القطاعات المحلية للاستحواذ على حصة أكبر من السوق. وعلاوة على ذلك، قامت إدارة الشركة بتنفيذ استراتيجيات فعالة طوال العام الماضي من أجل تحسين فعالية التكلفة في المستقبل.

وقال روبرت هولتكامب، الرئيس التنفيذي في الشركة الوطنية لمنتجات الألمنيوم: “أثّر إنخفاض أسعار النفط الخام على قطاع الإنشاءات، الأمر الذي إنعكس بدوره على قطاع صناعة الألمنيوم. ومع ذلك، نحن متفائلون حيال المشاريع الحكومية في المنطقة، وخاصة مشاريع تطوير البنية التحتية وتشييد المباني، ما سيعزز من حجم الطلب على منتجاتنا في سلطنة عُمان وبقية دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الجاري. كما أننا متفائلون على المدى القريب بشأن فرص النمو في الأسواق القائمة والجديدة من خلال تقديم خدمات ومنتجات مُحسنة. وستواصل إدارة الشركة مدعومة بفريق عمل قوي، تنفيذ استراتيجيتها لخلق قيمة طويلة الأجل لكافة المساهمين مع ضمان تحقيق الاستدامة في العمليات للوصول إلى التميز التشغيلي”.

ولاستكمال خططها للنمو، قامت “نابكو” بتركيب مكبسي سحب ألمنيوم إضافيين وعلى مراحل، بالإضافة إلى خط جديد للدهان العمودي بتقنية مسحوق الطلاء والذي سيبدأ إنتاجه التجاري مع نهاية شهر أبريل/نيسان المقبل. وتبلغ التكلفة التقديرية لعملية التوسع هذه 7 ملايين ريال عُماني، بما في ذلك أعمال البناء لمصنع جديد.

وتقوم الشركة الوطنية لمنتجات الألمنيوم “نابكو” بتنفيذ العديد من المشاريع البارزة في سلطنة عُمان وبقية أنحاء المنطقة، حيث تشتمل محفظتها في دبي على مشروع “سيتي ووك” (Citywalk)، وهو عبارة عن وجهة ترفيهية وتسويقية على تقاطع شارعي الوصل والصفا؛ ومشروع “أونيكس تاور” (Onyx Tower)، وهو مشروع تجاري مؤلّف من ثلاثة أبراج بالقرب من مجمّع إعمار للأعمال على شارع الشيخ زايد؛ وحي دبي للتصميم (d3)، المشروع الذي يضم مرافق متخصّصة للمبدعين والمصمّمين من قطاعات متعدّدة. كما تعمل الشركة على مشروع “أبوظبي بلازا” (Abu Dhabi Plaza)، وهو مشروع متعدّد الاستخدامات في العاصمة الكازخستانية أستانا. وتشتمل القائمة الطويلة لمشاريع “نابكو”، على سبيل المثال لا الحصر، المحكمة العليا في مسقط ومطار صلالة وتوسعة مطار دبي الدولي (دولة الإمارات) وبرج خليفة (دولة الإمارات) ومجمّع الريان (دولة الإمارات).