الكويت – مينا هيرالد: أكد اتحاد يوروفايتر اليوم عن توقيع عقد بين دولة الكويت وإحدى الشركات الشريكة في برنامج يوروفايتر: فينميكانيكا، لشراء 28 طائرة يوروفايتر تايفون المقاتلة.

وبهذا تكون الكويت ثامن دولة تمتلك طائرات يوروفايتر في العالم والثالثة في الشرق الأوسط، بعد المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وستكون الطائرات مقسمة إلى 22 طائرة ذات مقعد واحد و6 طائرات ذات مقعدين، وكانت الكويت قد أعلنت عن عزمها شراء الطائرات من الحكومة الإيطالية في سبتمبر الماضي. وستكون مقاتلات تايفون الكويتية من طراز ترانش 3 القياسية وسيتم تجهيزها برادار المصفوفة الإلكترونية.

ونيابة عن اتحاد يوروفايتر ومجموعة شركائها قال الرئيس التنفيذي لشركة يوروفايتر، فولكير بالتزو: “نحن سعداء لانضمام الكويت إلى عائلة يوروفايتر. ما يعد دليلا آخر على الاهتمام المتزايد بطائرات يوروفايتر تايفون في منطقة الخليج. وسوف يتيح البرنامج لدولة الكويت الاستفادة من الإنتاج الضخم والتطويرات الجارية لمنطقة الخليج والميزات العديدة التي تجلبها للقوات الجوية من ناحية البيئة التشغيلية والتدريب وخدمات الدعم.”

ومنذ دخول أول يوروفايتر تايفون للخدمة في نهاية عام 2003، تم تسليم أكثر من 470 طائرة إلى ست دول هي: ألمانيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، إسبانيا، النمسا، المملكة العربية السعودية. بينما عقبت صفقة الكويت طلبية قدمتها السلطنة العمانية من أجل التزود بـ 12 طائرة في ديسمبر 2012. وتتواجد يوروفايتر تايفون في الخدمة حاليا ضمن 22 وحدة تشغيلية، وأنجزت مجتمعة حتى الآن أكثر من 330,000 ساعة طيران في جميع أنحاء العالم.