أبوظبي – مينا هيرالد: ضمن سلسلة الأفلام الاستقصائية “وثائقيات”، تبث سكاي نيوز عربية وثائقياً جديداً بعنوان “القنبلة الموقوتة”، يُعرض يوم (الجمعة 8 فبراير 2016) في الساعة (8 مساء) بتوقيت أبوظبي.

يهدف الوثائقي إلى كشف الغموض الذي يكتنف القدرات النووية لإسرائيل وبالأخص مفاعل “ديمونة” الذي يقع في صحراء النقب جنوبي إسرائيل، حيث عملت إسرائيل على إخفاء نشاطاته وعدم الإعلان عنها لما يقارب ستة عقود.

وبحثاً عن أسرار وخفايا هذا المفاعل، وتأثيراته على البيئة وصحة الإنسان، تتجول كاميرا سكاي نيوز عربية في تل أبيب والعديد من المناطق داخل إسرائيل وفي المدن الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية، لتلقي عناصر من الاستخبارات وآخرين مطلعين على خفايا المفاعل، للوقوف على حقيقة ما إذا كانت إسرائيل تمتلك سلاحاً نووياً، وكيف يتم التعامل مع النفايات النووية الناتجة. كما يستعرض الوثائقي العديد من التحقيقات والتسريبات على المستوى الدولي والإعلامي التي بحثت في دور مفاعل “ديمونة” وكشفت جوانب غاية في الخطورة تم إخفاؤها من قبل الحكومة والاستخبارات الإسرائيلية على مدار أكثر من نصف قرن.

يبحث الوثائقي أيضاً في الإشاعات القائلة بأن هذا المفاعل يهدد حياة الملايين من الأشخاص في الشرق الأوسط، ويتوجه فريق سكاي نيوز عربية إلى الأراضي الفلسطينية القريبة من منطقة المفاعل وبالأخص محافظة الخليل، حيث نسب تركيز المواد النووية فيها عالية جداً، وإلى جنوبي الأردن، حيث تم الكشف عن حالات إصابة بالسرطان بين المواطنين الأردنيين بنسبة تفوق أي مرض آخر.

تهدف سكاي نيوز عربية إلى استقصاء الحقيقة الكامنة وراء الأحداث الكبيرة التي تعيشها شعوب المنطقة العربية، بمختلف تداعياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية من خلال سلسلة الوثائقيات.

ويجدر الذكر أن أفلام سلسلة “وثائقيات” الاستقصائية كانت قد بدأت مع وثائقي “كشف المستور- الزواج في زمن الحرب”، الذي سلط الضوء على معاناة اللاجئات السوريات، ومن ثم قامت ببث الفيلم الثاني بعنوان “قوارب الموت.. حلم الهجرة وكابوس التهريب”، الذي تناول تفاصيل قصة مجموعة من المهاجرين اللبنانيين الذين شرعوا بالهجرة بحراً إلى أستراليا في سبتمبر 2013، ثم وثائقي بعنوان “الجامع الأزهر.. مواطن وإمام وسلطان” الذي تناول حكاية الأزهر الذي يزيد عمره عن ألف عام، منذ تأسيسه وحتى يومنا هذا. ووثائقي “الطريق إلى رابعة” الذي يستعرض فترة اعتصام الإخوان المسلمين في ميدان رابعة في العام 2013. وكان آخرها وثائقي “الطريق إلى الموت” الذي يستعرض أسباب رحلة الموت التي يقوم بها بعض الشباب الأوروبي للالتحاق بتنظيم داعش وخفايا هذا التنظيم. وقد استخدمت سكاي نيوز عربية تقنيات التخفي والتحري السري والمشاهد التي تحاكي الواقع. ويعالج كل فيلم وثائقي موضوعا مختلفاً عن سابقه.