دبي – مينا هيرالد: حصل مركز البيانات التابع لمركز دبي المالي العالمي على ختم الاعتماد المعترف به دولياً في مجال الإدارة والتشغيل (M&O) من “معهد أبتايم”، المؤسسة الرائدة والمتخصصة في المعايير وشهادات اعتماد مراكز البيانات والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، ليصبح بذلك أول مركز بيانات في الإمارات يحصل على هذا الختم.

وقد أشار التقييم الخاص بختم اعتماد “معهد أبتايم” لعمليات الإدارة والتشغيل إلى الهيكل الإداري المتين لمركز البيانات التابع لمركز دبي المالي العالمي وكفاءته العالية في إدارة مخزونه من قطع الغيار، مما يضمن خفض الزمن اللازم لصيانته، وهو ما يشكل ميزة واضحة أثناء استبدال مكوناته الأساسية.

وتعليقاً على نيل الشهادة الدولية، قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: ” إنه من دواعي سرورنا أن نكون أول مركز بيانات في دولة الإمارات يكمل عملية التقييم الهامة ويحصل على ختم الاعتماد الدولي من “معهد أبتايم” لعمليات الإدارة والتشغيل. يضم مركز دبي المالي العالمي حالياً نحو 20 ألفاً من القوى العاملة ونحن فخورون باستضافتنا لهذه القاعدة الكبيرة من الخبرات والكفاءات القادرة على إدارة وتخطيط وتنسيق العمليات على النحو الأمثل”.

وأضاف: “هدفنا هو أن نصبح منصة ’ذكية‘ توفر بنية تحتية تكنولوجية آمنة ومرنة تضمن الحد الأدنى من المخاطر مع أعلى مستويات الجهوزية. وتماشياً مع استراتيجية نمونا لعام 2024، سنواصل العمل على تطوير البنية التكنولوجية في المركز لتواكب أرقى المعايير العالمية”.

وتغطي عملية التقييم جوانب متعددة تشمل مستويات التوظيف، ومزيج المهارات، وتدريب وتأهيل موظفي مركز البيانات مع قياس مدى فعالية الصيانة والعمليات الداعمة لعمل مركز البيانات، بالإضافة إلى الأنشطة والإجراءات التي تؤثر على تخطيط وتنسيق الأنشطة في الموقع.

من ناحيته، قال جوليان كودرتزكي، مدير العمليات في معهد أبتايم: “يسعدنا التعاون مع مركز دبي المالي العالمي في مجال منح ختم الاعتماد الخاص بالمعهد. لا شك بأن مركز دبي المالي العالمي يضطلع بدور ريادي في إنشاء مركز مالي ذكي في الإمارات، كما يبذل جهوداً متواصلة في تحسين وتعزيز أهدافه. وإن الحصول على ختم الاعتماد في مجال الإدارة والتشغيل سيسمح للمركز بالتميز عن أقرانه في الأسواق”.

تجدر الإشارة إلى أن مركز البيانات يقدم العديد من الخدمات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات المتغيرة والديناميكية لمجتمع المال والأعمال، تماشياً مع مساعي مركز دبي المالي العالمي لأن يصبح مركزاً مالياً ذكياً. ومن خلال اعتماده لأحدث الحلول المبتكرة وتسخير تكنولوجيا المعلومات لتعزيز مستويات الإنتاجية والكفاءة في المركز، يرتبط مركز البيانات بشكل مباشر بأهم مصادر الأخبار المالية الدولية، مثل بلومبرج وتومسون رويترز لتزويد العملاء بمعلومات فورية وبتكاليف منخفضة.