القاهرة – مينا هيرالد: أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم عن شراكة جديدة مدتها خمس سنوات مع شركة جنرال الكتريك، المدرجة في “بورصة نيويورك” تحت الرمز (GE)، والتي سترعى الشركة من خلالها حاضنة الأعمال “أيه يو سي فينتشر لاب AUC V-Lab وهي أول حاضنة جامعية في مصر وتهدف إلى تسويق التكنولوجيات والابتكارات المطورة من قبل مشروعات ناشئة مقرها مصر وتحويلها إلى مشروعات تجارية ناجحة. ستقوم الشركة بموجب هذا الاتفاق برعاية دورتين من دورات حاضنة الأعمال في العام الواحد لمدة خمس أعوام، ويشمل ذلك التدريب وورش العمل والمعسكرات والمسابقات بين الشركات الناشئة. تتضمن كل دورة من دورات حاضنة الأعمال V-Lab AUC من ثمانية إلى عشرة شركات ناشئة في المتوسط لمدة أربعة أشهر لضمان استدامة نماذج الأعمال الخاصة بالشركات بعد انتهاء فترة البرنامج.
إن الرعاية المادية المقدمة من جنرال إلكتريك وقدرها 100,000$ تسلط الضوء على التزام جنرال إلكتريك بالاستثمار في برامج تمكين الشباب في مصر، مما يتيح لهم التواصل المباشر ببرمجيات الكمبيوتر الأساسية وأدوات التصنيع المتقدمة والمهارات التي تساعد على إعداد الشباب للمستقبل. كما ستساعد الشراكة رواد الأعمال في تحويل أفكارهم إلى حلول للأجهزة والبرمجيات مما سيساعد على تعزيز سلسلة التوريد في مصر، وخلق فرص عمل، ودعم الاقتصاد.

يقول الدكتور أيمن إسماعيل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطيف الجميل لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، “نطمح إلى أن نكون القوة الدافعة خلف شرارة الابتكار داخل هذا المجتمع من خلال حاضنة الأعمال AUC V-Lab. إن شباب اليوم لديه القدرة على تغيير الطريقة التي يعيش بها المصريون والتي يعملون ويتعلمون ويلعبون بها، وعلى إلهام جيل جديد من المبدعين. إن شراكتنا مع جنرال إلكتريك ستزيد من دعم البرنامج وقدرتنا على احتضان عدد أكبر من الشركات الناشئة وتوفير أفضل الأدوات المتاحة في سوق العمل.”

من خلال هذه الشراكة ستعمل جنرال إلكتريك جنبا إلى جنب مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث ستلعب دورا في تغيير المناخ الريادي في مصر، وبالتالي دعم رؤية الدولة لتنويع وتعزيز الاقتصاد من خلال تمكين الشباب.

تقول رانيا رستم، الرئيس التنفيذي للابتكار بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا بشركة جنرال إلكتريك ، “نحن فخورون بشراكتنا مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة في هذه المبادرة. إن شركة جنرال إلكتريك، كشركة صناعية رقمية، تؤمن بمدى أهمية تمكين الشباب من خلال تنمية إمكاناتهم وتسليحهم بالمهارات المطلوبة للعمل على اتجاهات التكنولوجيا الجديدة مثل الصناعات المتقدمة والإنترنت الصناعي. إن عالم الفيزياء والتحليلات يندمجان بشكل سريع ويجب أن يكون الجيل القادم قادرا على التنقل بين المجالين في سوق العمل الذي يتسم بالتنافسية الشديدة وسرعة التغير.”

تعتبر مصر اليوم أحد أهم مراكز الشركات الناشئة وأحد الأسواق الريادية الأسرع نموا على مستوى العالم، مما يجعل هذا الاستثمار مناسب وهام من قبل شركة جنرال الكتريك. للمساعدة في تعزيز هذا المناخ، تقوم حاضنة الأعمال V-Lab بتمكين الشركات الناشئة من الاستفادة من رأس المال الفكري في الجامعة والمرافق والقدرات البحثية، كما تقوم حاضنة الأعمال بربط الشركات الناشئة بشبكة الجامعة الأمريكية بالقاهرة من الخريجين، وأعضاء هيئة التدريس والموجهين والمستثمرين للمساعدة في تعزيز مناخ قائم على الابتكار والتعليم والعمل المسئول.

منذ إطلاقها عام 2013، أتمت حاضنة الأعمال خمس دورات، وقامت باحتضان 46 شركة ناشئة واجتذبت تمويلا قدره 23 مليون جنيه حتى الآن. وفرت حاضنة الأعمال أيضا 253 فرصة عمل وقدمت 1,000 ساعة من التوجيه والتدريب للشركات الناشئة.