دبي – مينا هيرالد: احتفلت الملاحة العربية المتحدة اليوم، أكبر شركة شحن بحري في الشرق الأوسط وإحدى أبرز شركات الشحن في العالم، بالتعاون مع غلفتينر بالوصول الأول لسفينة “لينة” والقادرة على حمل 15,000 حاوية نمطية لمحطة حاويات خورفكان. وتعد “لينة” أكبر سفينة في اسطول الملاحة العربية المتحدة تصل إلى ميناء خورفكان حتى الآن، وهي سفينة جديدة تم تسلمها مؤخراً في إطار صفقة تبلغ قيمتها أكثر من ملياري دولار أمريكي لبناء بناء 17 سفينة جديدة.
وحضر الحفل مجموعة إداريي ميناء خورفكان وغلفتينر وإدارة شركة الملاحة العربية المتحدة ومجموعة من كبار عملائها.

وبهذه المناسبة، قال السيد وليد الداوود، رئيس قطاع التشغيل في شركة الملاحة العربية المتحدة “نحتفل اليوم بالوصول الأول لسفينة “لينة” ذات السعة 15,000 حاوية نمطية بالتعاون مع شركاءنا في سلطة موانئ الشارقة وغلفتينز وعدد من كبار عملاءنا، ويعد وصول سفينة لينة العملاقة لهذا الميناء دليلاً قدراته التشغيليه العالية والإمكانيات الكبيرة المتوافرة فيه”، وأضاف “تربطنا مع ميناء خورفكان وغلفتينر علاقات تعاون وطيدة وشراكة استراتيجية، إذ أن الميناء يعد منفذاً استراتيجياً لسفننا لايصال البضائع إلى عملائنا في دولة الإمارات والمنطقة بشكل عام، وقد ترددت سفن الشركة من مختلف الأحجام 428 مرة على ميناء خورفكان في عام 2015.”
لافتاً إلى أن “تزامن هذا الحفل مع الذكرى الـ40 لتأسيس شركة الملاحة العربية المتحدة زاد من أهمية الحدث، ونحن فخورون لنشارك هذا الانجاز مع شركائنا”.
وتعد سفينة “لينة” من ضمن مجموعة سفن حديثة هي الأكثر كفاءة وصداقة للبيئة في العالم، وجميعها مزودة بأحدث التقنيات الصديقة للبيئة حيث أظهرت كفاءة مميزة من حيث استهلاك الوقود والأداء البيئي خلال رحلاتها، ونتيجة لذلك تم تصنيف شركة الملاحة العربية المتحدة ضمن أفضل الشركات في العالم من حيث الأداء البيئي وخصوصاً فيما يتعلق بانبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون، وذلك في التقرير الصادر حديثاً عن “مجموعة العمل من أجل الشحن الصديق للبيئة”، كما حصلت الشركة عام 2015 على جائزتين في مجال حلول الشحن الصديقة للبيئة من قبل “سي تريد” و”ماريتايم تساندرد” على التوالي.
وقال فليمنغ دالجارد، الرئيس التنفيذي لشركة غلفتينر: “نحن سعيدون جداً باستضافة أكبر سفينة لشركة الملاحة العربية المتحدة في محطة حاويات خورفكان، ونهنئ إدارة الشركة على نجاحها وإنجازاتها طوال الأربعين عاماً الماضية. لقد اتخذت غلفتينر خطوات عملاقة في تحسين إمكانياتها في محطة حاويات خورفكان، ونشكر شركة الملاحة العربية المتحدة على ثقتها الدائمة بقدرتنا على تلبية احتياجاتها المختلفة”.
يذكر أن الملاحة العربية المتحدة تسلمت مؤخراً السفن “برزان” و”المُريخ” و”النفود” و”الزبارة” و”الدهناء” و”تهامة” التي تبلغ القدرة الاستيعابية لكل منهم 18,800 حاوية، وتعد هذه السفن الأكبر في أسطول الشركة حتى الأن والأكثر كفاءة وصداقة للبيئة في العالم، حيث يصدر عن هذه السفن الحديثة معدلات متدنية جداً من ثاني أوكسيد الكربون مقارنة بالسفن المشابهة أو الأصغر حجماً. وقد حققت الشركة رقماً قياسياً عالمياً جديداً الشهر الماضي وذلك عندما وصل عدد الحاويات المحمولة على متن سفينتها “المُريخ” إلى 18,601 حاوية نمطية وهو أعلى رقم في تاريخ الملاحة البحرية والشحن بالحاويات عالمياً حتى الآن.