دبي – مينا هيرالد: يشهد معرض سوق السفر العربي 2016 (الملتقى) الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة بين 25-28 ابريل الحالي انعقاد اكثر من 50 ندوة وجلسة تقنية منتوعة بمشاركة متحدثين من كافة انحاء العالم في موضوعات تشمل سياحة السوق الوسطى واتجاهات الفخامة والطيران والتكنولوجيا وسياحة السبا واللياقة الصحية وسياحة الاعمال والمغامرات والسياحة الحلال.
وتنعقد الجلسة الافتتاحية وهي بعنوان “مستقبل الامارات العربية المتحدة كمركز سياحي عالمي” يوم 25 ابريل من الاسعة الواحة بعد الظهر وحت الثانية والنصف من بعد الظهر في مسرح الملتقى العالمي الكائن في القاعة الثامنة بمشاركة كوكبة من المتحدثين هم عصام كاظم الرئيس التنفيذي لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي؛ هيثم مطر الرئيس التنفيذي لهيئة تطير السياحة في رأس الخيمة؛ مروان بن جاسم السركال الرئيس التنفيذي لشروق؛ سلطان مطوع الظاهري المدير التنفيذي بالإنابة للسياحة في هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة؛ جيرالد لوليس، مدير السياحة في دبي القابضة والرئيس الفخري لمجموعة جميرا؛ تييري انتنوري نائب الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والرئيس التجاري لطيران الامارات؛ واليجي غاردنجي نائب الرئيس للتسويق في الشرق الاوسط والمدير التجاري للشرق الاوسط في هيلتون العالمية حيث يناقشون الرؤية الكبيرة لدولة الامارات كواحدة من المراكز السياحية الرائدة في العالم وكيف سترتقي خلال العقد المقبل وما بعده.
تدير الجلسة زينب بدوي المذيعة في بي بي سي وورلد نيوز والتي ستوجه المتحدثين عبر محاور النقاش مثل نقاط البيع الفريدة لكل إمارة واهدافها السياحية والدور الهام الذي لعبته البنية التحتية لقطاع الطيران في الامارات العربية المتحدة وشركات الطيران المشاريع الكبرى الجديدة القادمة وكيف يسهم اكسبو 2020 في وضع الامارات على الخارطة السياحية .

وتظهر ارقام السياح والمشاريع الفندقية عبر انحاء الدولة تسجيل نمو ايجابي حيث استقبلت ابوظبي 4,105,846 نزيلا للفنادق في 2015 بارتفاع 18% عن السنة الاسبق مع تسليم 1000 غرفة فندقية اضافية ما رفع المعروض الى 20,700 غرفة بنهاية العام.
ودبي التي استقبلت 14.2 مليون زائر في 2015 بارتفاع 7.5% عن عام 2014 اصبحت اقرب الى تحقيق هدفها باستقبال 20 مليون سائح بحلول العام 2020. وشهدت السقو الفندقية اضافة 6000 غرفة جديدة في 2015 ما رفع اجمالي المعروض الى 98330 غرفة.
وتبرز موضوع المعرض، اي سياحة السوق الوسطى، جلسة “استراتيجيات السوق الوسطى” التي تقام يوم 26 ابريل من الساعة الواحدة والربع من بعد الظهر الى الثانية والربع على مسرح الملتقى العالمي ايضا و الذي ترعاه فنادق اللوفر . وتناقش الجلسة ماهية سائح السوق الوسطى ومن اين يأتي وماذا يريد. يشارك في الجلسة مارك نوغال الرئيس الاقليمي لادارة خدمة العلامة التجارية المركزة للشرق الاوسط وشمال افريقيا في هيلتون العالمية؛ كريم الجنايني نائب رئيس أدارة الوجهة في جزيرة ياس ,الدكتور امين مكرزل، رئيس مجموعة فنادق لوفر في الشرق الاوسط؛ وعلي ابو منصر رئيس “ذي فيجن دستينيشن منجمنت”.
وستكون السياحة المسؤولة موضوعا اساسيا أخر حيث تناقش عدة جلسات في مسرح الندوات موضوعات تشمل “التكيف مع النجاح – تحدي الاستدامة في المنطقة” التي تقام يوم 26 ابريل من الساعة الثانية والربع من بعد الظهر لمدة نصف ساعة في مسرح جوجل للعرض. ويشارك في الجلسة سليمان الرفاعي، مدير اول، دبي للتطوير السياحي والاستثمار، وكريس وارن مؤسس شركة وارين وشركاه حيث يناقشان كيف يمكن للمنطقة ان تتيكف في الاستجابة لتحدي ارتفاع اعداد السياح على مستوى الوجهات السياحية.
وفي مسرح التقنيات السياحية تشمل ابرز الفعاليات الجلسة الرئيسية بعنوان “المشاركة المتحركة: التسوير الجغرافي، المنارات وتصميم الخدمات في السفر” وتقام يوم 2 ابريل من الساعة الثانية والنصف بعد الظهر الى الثالثة والنصف. يقود الجلسة نك هول الرئيس التنفيذي والمؤسس لمؤسسة السياحة الرقمية للابحاث، وتسلط الجلسة الضوء على مصدر التكنولوجيا المتحركة وما هو اتجاهها اضافة الى كيفية نشرها بصورة اقتصادية وتطوير احدث تقنيات الهواتف الذكية.
يشار الى سوق السفر العربي هذا العام يشغل 10 قاعات حيث اضيفت قاعة اضافية هذا العام لتلبية الطلب المتزايد. وييتكون المعرض من 412 جناح رئيسي واكثر من 2800 شركةعارضة منها 113 شركة تشارك لأول مرة وتمثل اكثر من 68 دولة. ومن المتوقع ان يزور المعرض اكثر من 26000 زائر اضافة الى 80 مشتر ضيف.