دبي – مينا هيرالد: أعلن المجلس العالمي للتعاملات الرقمية عن انضمام 9 أعضاء جدد ليرتفع إجمالي عدد أعضاء إلى 42 شركة ومؤسسة عالمية بما في ذلك مجموعة من الجهات الحكومية والمصارف الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمناطق الحرة وشركات التكنولوجيا العاملة في مجال التعاملات الرقمية.

وتضم قائمة الأعضاء الجدد في المجلس العالمي للتعاملات الرقمية كلاً من: واحة دبي للسيليكون، فيزا ، دبي التجارية ، بنك الخليج الأول، سكوير سيركل تيك، كلاثام أند ويتكنز، إريكسون، ريبيت، كويسك .

وكانت مؤسسة دبي لمتحف المستقبل قد أعلنت عن تأسيس المجلس العالمي للتعاملات الرقمية في فبراير 2016 بهدف استكشاف وبحث التطبيقات الحالية والمستقبلية لها والعمل على تنظيم التعاملات الرقمية عبر منصات تكنولوجيا البلوك تشين (Blockchain) والتي يمكن من خلالها تسجيل وتوثيق كافة المعاملات الرقمية والتداولات باستخدام عملات البيتكوين الرقمية (Bitcoin) وغيرها.

وقال سيف العليلي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لمتحف المستقبل، العضو المؤسس للمجلس العالمي للتعاملات الرقمية: “يسرنا انضمام المزيد من الأعضاء إلى المجلس العالمي للتعاملات الرقمية، والذي يشهد اهتماماً متزايداً من الجهات الحكومية والمؤسسات والشركات الرائدة من جميع أنحاء العالم كونه يوفر منصة فريدة من نوعها لتسليط الضوء على المشاريع الجديدة المرتكزة على التعاملات الرقمية وإبراز الإمكانيات والفرص المحتملة التي توفرها هذه التكنولوجيا الحديثة في المستقبل وذلك بهدف خلق حالات قابلة للدراسة والتطبيق ضمن القطاعات المختلفة ”

وأضاف ” تشير العديد من تقارير استشراف المستقبل العالمية إلى تكنولوجيا البلوك تشين كأحد أهم الابتكارات التي ستعيد تعريف منظومة المعاملات ضمن القطاعات المختلفة خلال ال 5 – 10 سنوات القادمة، مما سيكون له بالغ الأثر في زيادة الكفاءة والفعالية ضمن المعاملات المختلفة بين الأفراد والمؤسسات وخصوصاُ ضمن عمليات التعاقد وذلك إذا ما تم توظيف التكنولوجيا ضمن الإطار الصحيح ووفق الضوابط والتشريعات التي تقرها الجهات التنظيمية المختصة في كل قطاع ”

وتعد شركة كويسك (Quisk) من أبرز الشركات الرئدة في مجال التعاملات الرقمية، فهي تعمل على تطوير حلول سحابية تستخدم رقم الهاتف المتحرك وكلمة السر لإنشاء واستخدام حساب جديد من نوعه للعملات الرقمية. كما توفر شركة ريبيت (Ribbit) إمكانية قيام المشترين والبائعين للسلع والخدمات الجديدة والمستعملة بإجراء تعاملاتهم باستخدام أي مزيج من العملات الرقمية.

كما تنشط شركة فيزا في هذا القطاع من خلال وحدة الابتكار لديها وخصوصاً في مجال الخدمات المالية والدفعات الإلكترونية وأمن الشبكات. وقد استثمرت فيزا مؤخراً في شركة (Chain) العاملة في مجال التعاملات الرقمية والشبكات المالية والتي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا لهاً.

وكانت مؤسسة دبي لمتحف المستقبل قد استضافت الاجتماع الثاني للمجلس العالمي للتعاملات الرقمية «البلوك تشين» في شهر مارس الماضي، وجرى خلاله إقرار فكرة تنظيم مؤتمر عالمي في مايو المقبل بحضور نخبة من أبرز الخبراء والمتخصصين العالميين في قطاع التعاملات الرقمية “البلوك تشين”.

وسوف تشمل الأنشطة المقررة خلال الفترة المقبلة أيضاً تنظيم هاكاثون ليكون بمثابة حاضنة توفر التحفيز والدعم للشركات الناشئة في العديد من المجالات مثل مسارات التوظيف والاستثمارات، إضافة إلى توفير الفرصة للمشاركين للتواصل مع خبراء الابتكار في تكنولوجيا «البلوك تشين» في الشركات الأخرى. وشهد الاجتماع اهتماماً كبيراً من قبل الأعضاء بأهمية هذه الحاضنة وما توفره من فرص مميزة.