القاهرة – مينا هيرالد: أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن إطلاق الدورة السادسة لحاضنة الأعمال “أيه يو سي فينتشر لاب” AUC V-Lab، والتي تحتضن عشرة شركات مصرية ناشئة بالشراكة مع البنك العربي الأفريقي الدولي. تتركز مهمة حاضنة الجامعة AUC V-Lab ، والتي أطلقها برنامج ريادة الأعمال والابتكار بكلية إدارة الأعمال بالجامعة، على تسويق التكنولوجيات والابتكارات التي تبتكرها الشركات المصرية الناشئة لتحويلها لمشروعات مجدية تجاريا. جدير بالذكر أن حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC V-Lab حاصلة على أفضل حاضنة أعمال تجارية في أفريقيا لعام 2014 من قبل يو بي أي جلوبال UBI Global وعلى جائزة “البرنامج ذو التأثير القوي” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من قبل يو بي أي جلوبال لعام 2015.
وبناء على عملية اختيار دقيقة، تم اختيار شركات EpicVR، Dbox، Entej، JewelHub، Farawlaya.com، المنطقة، GBARENA، Voxera وElZanqa للانضمام للدورة السادسة. في هذه الدورة ومن خلال شراكة حاضنة الأعمال AUC V-Lab والبنك العربى الأفريقى الدولى التي ستستمر لمدة ثلاث سنوات سيتم إنشاء مسار جديد لدعم الشركات الناشئة القائمة على التجارة الإلكترونية. ستتلقى الشركات الناشئة في حاضنة الأعمال تدريبا من قبل خبراء البنك على التجارة الإلكترونية إلى جانب التوجيه والتدريب الذي يحصلون عليه في حاضنة الأعمال AUC V-Lab.

يقول حسن عبد الله، نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للبنك العربي الأفريقي الدولي:” يؤمن البنك بأهمية الاستثمار في الشباب وتمكينهم سواء بالتمويل او بالخبرة لإحداث نقلة نوعية في مجال ريادة الاعمال.”
حققت حاضنة الأعمال حتى الأن إيرادات بقيمة 36 مليون جنيه وجذبت استثمارات بقيمة 23 مليون جنيه.يقول الدكتور أيمن إسماعيل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطيف جميل لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة، “في عام 2013، كان لدى البنك العربي الافريقي الدولي القيادة والبصيرة ليكون من بين أول المؤيدين لحاضنة الأعمال AUC V-Lab. منذ ذلك الحين، تم احتضان أكثر من 50 شركة ناشئة مبتكرة وخلق أكثر من 250 فرصة عمل جديدة، وتطورت حاضنة الأعمال لتصبح حاضنة الأعمال الرائدة جامعيا في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط. هذا العام، يقدم البنك العربى الافريقى الدولى الدعم لحاضنة الأعمال AUC V-Lab ، مع التركيز على التجارة الإلكترونية التي تشهد نموا سريعا. وسوف يقدم البنك توجيها وتدريبا على أفضل الممارسات في هذا المجال، إلى جانب الخدمات التي يقدمها ال AUC V-Lab للشركات الناشئة.”

تضم الدورة السادسة مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة، حيث تقدم شركة EpicVR ألعاب الواقع الافتراضي بشكل كامل الحركة لترفيه العملاء بدلا من ألعاب الفيديو جيم وذلك من خلال ارتداء نظارة للواقع الافتراضي، كما تقدم Dbox لعملائها اشتراكا شهريا يمكنهم من الحصول على منتجات أكثر قيمة من رسوم الاشتراك. يتم توفير هذه المنتجات من خلال رعاية الشركات ل Dbox. أما Entej فهي أول شبكة اجتماعية عربية تهدف إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة، والمكاتب الصغيرة ورجال الأعمال لتحقيق العناصر الأساسية لنجاح الأعمال التجارية من خلال الشبكات، والبحث في السوق، وتوفير شبكات التوزيع، وتعزيز سلسلة التوريد وتقديم فرص حول العالم.

ومن ضمن الشركات الناشئة المنضمة للدورة السادسة شركة JewelHub وهي منصة تجارة إلكترونية لبيع المجوهرات على الإنترنت وتضم مجموعة متنوعة وعصرية من المجوهرات ذات نوعية جيدة وسعر معقول، أما Farawlaya.com فهو موقع على شبكة الإنترنت متخصص في بيع الملابس النسائية المنزلية والداخلية على الإنترنت ويتيح للعملاء الشعور بالخصوصية ويخلق تجربة تسوق جيدة.

Zone هو منطقة عمل مشترك تقدم برامج أكاديمية ومشاريع استضافة ودعم فني وخدمات التصنيع. تبدأ فكرة Zone بهدف استكمال النظام التعليمي الخاص بدراسة الهندسة عن طريق مساعدة الطلاب في تطبيق المعرفة النظرية في الحياة الحقيقية والانخراط في عالم التصنيع من خلال أدوات التصنيع الرقمية. أما GBARENA، فهي منصة ألعاب عبر الإنترنت، تسمح للاعبين إجراء البطولات الافتراضية وتساعدهم على خفض التكاليف والمجهود وزيادة نطاق التحدي.

وVoxera هو جهاز يساعد المسافرين على استخدام شرائح الهاتف المحلية لإجراء مكالمة هاتفية، ويستطيع المستخدمين من خلاله تجنب رسوم التجوال والحصول على مزيد من المرونة في الاتصالات في الخارج. Ingraph.me هو منصة على الإنترنت تربط العاملين في مجال البناء مع آخرين في المجتمع يملكون نفس الاهتمامات. يقوم المستخدم باختيار اهتماماته ويوضح له الموقع المستخدمين الآخرين ممن لديهم اهتمام مشابه، والمستخدمين ذوي الموهبة، والمنظمات، والأحداث، وفرص العمل، والخدمات، والمنتجات، والمشاركات. أما ElZanqa فهي منصة للتجارة الإلكترونية تعتمد على مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي وتجمع البائعين على الإنترنت تحت منصة آمنة واحترافية للنساء بهدف تمكينهم.

تعد حاضنة الأعمال AUC V-Lab بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أول حاضنة جامعية في مصر وتسمح للشركات الناشئة باستخدام مرافق متميزة من الجامعة وقاعدة بيانات الجامعة لخلق علاقة بين شبكة خريجين الجامعة والشركات الناشئة. ستقوم الشركات بعرض منتجاتها وخدماتها في مايو في يوم العروض، والذي سيتم تقييمها بناء على التقدم الذي حققته الشركات في أثناء الدورة.