دبي – مينا هيرالد: أدرج بنك دبي الإسلامي أحدث إصداراته من الصكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي، ليرتفع بذلك إجمالي إدراجات الصكوك الصادرة عن البنك بالبورصة العالمية في المنطقة إلى 3.25 مليار دولار أمريكي، وبما يعكس تسارع وتيرة النمو الذي تحققه دبي، العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي.

وقال د. عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: “نظراً لكوننا البنك الإسلامي الرائد في الدولة، فإننا ملتزمون بالمشاركة في جهود التنمية الاقتصادية في دبي وبتعزيز نمو الإمارة وتفوقها في مجال التمويل الإسلامي. ونظراً لأوضاع السوق الصعبة، كان من المهم التوصل لمصدر دخل ائتماني قوي والنجاح في إنجاز عملية الإصدار التي تشير بنجاح إلى إعادة فتح أسواق رأس المال المدين في القطاع المالي الخليجي بعد توقف دام أربعة أشهر. وتوفر لنا ناسداك دبي إطار إدراجات يتميز بحسن التنظيم وروابط وثيقة مع المستثمرين على المستويين الإقليمي والعالمي في ظل سعينا لتوسيع نطاق قاعدة مستثمرينا على ساحة أسواق رأس المال.”

من جانبه قال سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي: ” تعتبر أسواق رأس المال الإسلامية في دبي في وضعية مثالية للتوسع وتعزيز حضورها في جميع المجالات ذات الصلة بما في ذلك الإصدار والإدراج، وذلك بفضل موقعها المتميز في قلب العالم الإسلامي وما تمتلكه من بنية تنظيمية متطورة. وعلاوة على ذلك فإن الدور البارز الذي يضطلع به بنك دبي الإسلامي في مجالي الإصدار والإدراج يعزز كذلك من وضع دبي بوصفها مركز الصكوك الرائد ومن النمو الذي تشهده كونها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي وفقاً للمبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله.”

جدير بالذكر أن إجمالي قيمة الصكوك المدرجة في دبي في الوقت الحالي، عقب إدراج 7 إصدارات من الصكوك الصادرة عن جهات إقليمية ودولية منذ بداية العام، بلغ 42.61 مليار دولار، الامر الذي يضع دبي في صدارة مراكز إدراج الصكوك على مستوى العالم.

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، “يمثل بنك دبي الإسلامي، الذي يعد أحد رواد التمويل الإسلامي وأحد ركائز نمو دبي وازدهارها، إحدى جهات الإصدار الرئيسية في ناسداك دبي. ومن خلال تعاونها الوثيق تدعم مجموعة متنوعة من المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية في دبي فضلاً عن الشركات الخاصة نمو الأسواق المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة على المستويين الإقليمي والدولي.”

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: “ستواصل ناسداك دبي تركيزها الرئيسي على قطاع الصكوك، إذ نتطلع إلى القيام بإدراجات جديدة خلال العام 2016 والأعوام المقبلة من خلال مجموعة من جهات الإصدار. بالإضافة إلى ذلك، فإننا بصدد اتخاذ مبادرات جديدة في أسواق رأس المال الإسلامية لتوفير خدمات مبتكرة صُممت خصيصاً للوفاء بالمتطلبات الآخذة في التطور للجهات الفاعلة في السوق.”

وأدرج بنك دبي الإسلامي أحدث إصداراته من الصكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في البورصة بتاريخ 31 مارس 2016، وكان البنك قد أدرج في وقت سابق إصداراً واحداً من الصكوك في العام 2013 وإصدارين من الصكوك في العام 2015.