دبي – مينا هيرالد: وافق الاجتماع السنوي الثامن عشر للجمعية العمومية لشركة التطوير العقاري العالمية “إعمار العقارية ش.م.ع” اليوم على توزيع أرباح نقدية بقيمة 15% من رأس مال أسهم الشركة على المساهمين، أي ما يعادل 1.074 مليار درهم (292 مليون دولار أمريكي)

كما صادق الاجتماع على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي، وتقرير المدققين الماليين عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015. كما تم تعيين “إرنست آند يونغ” مدققين ماليين لعام 2016. وصادق الاجتماع أيضاً على تعديل مواد النظام الأساسي لشركة “إعمار العقارية” بما يتوافق مع القانون الاتحادي رقم 2 لعام 2015 حول الشركات التجارية.

الاجتماع السنوي الثامن عشر للجمعية العمومية يوافق على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 15% من رأس مال أسهم الشركة على المساهمين

وبموجب القانون رقم 2 لعام 2015من هيئة الأوراق المالية والسلع، يتم دفع الأرباح النقدية إما عبر بطاقات “آيفستر iVESTOR” أو التحويلات إلى الحسابات المصرفية. وحثت “إعمار” المساهمين للحصول على رقم المستثمر الخاص بهم من سوق دبي المالي وتحديث بيانات الدفع سواء لبطاقة “آيفستر” أو الحسابات المصرفية.

وأكد محمد العبار، رئيس مجلس إدارة “إعمار العقارية”، أن عام 2016 سيشهد نمواً كبيراً لأعمال الشركة التي حققت نتائج قوية العام الماضي بفضل النمو الإيجابي المتواصل لاقتصاد دبي. وقال العبار: “في ضوء الأداء الاستثنائي لكافة القطاعات الاقتصادية الرئيسية، ومع الاستعدادات المستمرة لاستضافة معرض ’إكسبو‘ الدولي 2020 في دبي، فإننا على ثقة بأن السنوات المقبلة ستشهد مؤشرات نمو جيدة في دبي تدعم قطاعات أعمال ’إعمار‘ الأساسية الثلاثة والمتمثلة بالتطوير العقاري، ومراكز التسوق وتجارة التجزئة، والضيافة والترفيه”.

وأضاف العبار: “نستمر هذا العام في إرساء معايير جديدة في القطاع، لا سيما مع الافتتاح المرتقب لـ’دبي أوبرا‘، الوجهة الثقافية والفنية متعددة الأغراض في ’وسط مدينة دبي‘، بالإضافةِ إلى الكشف عن التحفة المعمارية الجديدة المتمثلة بالبرج الذي سيشكل القلب النابض لمشروع ’خور دبي‘ الأول من نوعه، والذي سيساهم بدور حيوي في رفد مسيرة النمو في المدينة عبر استقطاب الزوار من كافة أنحاء العالم”.

“إعمار” تركز على تطوير أصول عقارية فاخرة تحقق قيمة طويلة الأمد للمعنيين وتعزز النمو الاقتصادي في دبي

وأشار العبار إلى أهمية الاستراتيجية التي تنتهجها “إعمار” في تطوير أصول عقارية راقية تلبي الطلب المتنامي على الوحدات السكنية عالمية المستوى ، وهو ما يتجسد في استمرار العمل بمشروع “دبي هيلز استيت” وإطلاق منازل فاخرة في “وسط مدينة دبي” و”المرابع العربية”. وتعمل “إعمار” أيضاً على توسعة محفظة مشاريعها التطويرية في الأسواق العالمية التي تتمتع بمقومات نمو كبيرة بما في ذلك المملكة العربية السعودية ومصر والهند وتركيا، وغيرها، حيث كشفت الشركة عن عدد من مشاريع المجمعات التطويرية المتكاملة عالمية المستوى.

وتابع العبار موضحاً: “سنواصل تنمية عملياتنا في قطاع مراكز التسوق مع إطلاق منطقة تجارية مميزة في ’خور دبي‘، بالتزامن مع توسعة ’دبي مول‘ عبر إضافة مليون قدم مربعة إلى مساحته المبنية، في الوقت الذي تحقق فيه أعمالنا في قطاع الضيافة قفزات نوعية تتمثل في خططنا الطموحة لإطلاق عدد من الفنادق ومشاريع الشقق الفندقية في دبي والأسواق العالمية تحت مظلة علاماتنا التجارية الثلاث بما في ذلك ’فنادق روڤ‘ العصرية الجديدة التي تضمن قيمة كبيرة للضيوف، والتي تم إطلاقها مؤخراً”.

ولفت العبار إلى أن النمو الذي تحققه “إعمار” يبقى دائماً مستنداً إلى الرؤى الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأضاف: “حرصت قيادتنا الرشيدة على التأسيس لبيئة تشجع النمو والتطور في دبي، وتبرز من هنا مسؤوليتنا وواجبنا على الاقتداء بقادتنا وتقدير دعمهم الكبير ورد الجميل إلى الوطن. لذا، فإن كل مشروع نطلقه هو بالنسبة لنا التزام اجتماعي بتحقيق قيمة طويلة الأمد تشكل حافزاً قوياً لمسيرة النمو التي تشهدها الدولة على كافة المستويات”.

افتتاح “دبي أوبرا” وإطلاق البرج الجديد في “خور دبي” من بين أبرز إنجازات الشركة في 2016

وتبلغ قيمة أصول “إعمار” أكثر من 165 مليار درهم (45 مليار دولار) مع رصيد من الأراضي يبلغ نحو 196 مليون متر مربع في الإمارات والأسواق العالمية. وكانت “إعمار العقارية” قد حققت صافي أرباح تشغيلية بقيمة 4.383 مليار درهم إماراتي (1.193 مليار دولار أمريكي) خلال السنة المالية 2015 بنمو نسبته 18% مقارنة بصافي الأرباح التشغيلية للعام 2014، وإيرادات بقيمة 13.661 مليار درهم (3.719 مليار دولار) بنمو قدره 33% مقارنة بإيرادات العام السابق.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، بلغ إجمالي المبيعات 10.23 مليار درهم (2.79 مليار دولار) في حين وصلت قيمة المبيعات المسجلة في أسواقها العالمية خلال العام 2015 إلى 5.05 مليار درهم (1.37 مليار دولار). وبدورها، سجلت “إعمار مصر”، التابعة لـ”إعمار العقارية” والمدرجة في البورصة المصرية، نمواً بنسبة 74% في الإيرادات السنوية.

وحققت أنشطة مراكز التسوق وتجارة التجزئة والضيافة والترفيه إيرادات بقيمة 5.788 مليار درهم (1.576 مليار دولار)، أي 42% من إجمالي الإيرادات. وتفوقت أنشطة الضيافة والترفيه في أدائها على المعدلات السائدة في سوق الضيافة مع تحقيق “العنوان للفنادق والمنتجعات” معدلات إشغال وصلت إلى 86%.

“إعمار” تعزز أعمالها في مراكز التسوق وتجارة التجزئة والضيافة والترفيه في دبي والأسواق العالمية، وإطلاق منطقة تجارية جديدة في “خور دبي”

وحققت “إعمار مولز” إنجازاً جديداً في عدد الزوار المتوافدين إلى مراكزها والذي تجاوز 124 مليون زائر في 2015 بزيادة نسبتها 9% مقارنة مع 2014 ، في الوقت الذي استقبل فيه “دبي مول” 80 مليون زائر سنوي. وفي 2015، حققت إيرادات الأعمال الدولية للشركة نمواً بنسبة 46% إلى 2.620 مليار درهم (713 مليون دولار) وساهمت أعمال “إعمار” في الأسواق العالمية بنسبة 19% من إجمالي الإيرادات.

وقامت “إعمار” حتى تاريخه بتسليم أكثر من 40.000 وحدة سكنية في دبي والأسواق العالمية، منها ما يزيد على 33.600 في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2001. وتم بيع أكثر 79% من الوحدات التي تم إطلاقها خلال عامي 2014 و2015، في حين تم بيع نحو 90% من إجمالي الوحدات التي تم إطلاقها في الأسواق العالمية.