دبي – مينا هيرالد: كونها تُعرف في الأساس بأنها واحدة من الاقتصادات الناشئة الاسرع نموا، تُثبت دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً أنها تزخر ببيئة عالمية مواتية لريادة الأعمال، لا سيما وأن خمسة مرشّحين جدد قد تم اختيارهم بالإجماع للانضمام إلى منظمة “إنديفور” العالمية، ليكونوا من رواد الأعمال المؤثرين. وبإظهارهم لقدرات تنافسية عالية أمام نخبة من أفضل أصحاب الأعمال الآخرين من شتى أنحاء العالم خلال هيئة الاختيار الدولية (ISP)، برهن رواد الأعمال من دولة الإمارات العربية المتحدة على مدى فاعلية الجهود التي تبذلها الحكومة لتنويع الاقتصاد بعيداً عن إيرادات النفط.
وفي ضوء ما كشفت عنه وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن نمو التجارة الأجنبية غير النفطية للإمارات بنسبة 10 في المائة منذ العام 2014، ليس هناك أي مؤشرات لتراجع الزخم في قطاعات تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية والتصنيع والأغذية والضيافة، مما يشكل دفعة قوية لم تشهدها ريادة الأعمال في الإمارات من قبل.
ومن بين 35 رائداً دولياً للأعمال تم اختيارهم من 24 شركة، أظهر رواد الأعمال من دولة الإمارات العربية المتحدة المستوى العالي للمواهب الريادية المزدهرة في المنطقة، والتي تسعى وراءها “إنديفور الإمارات” بشكل كبير، وهؤلاء الرواد هم: ناتالي حداد، مؤسسة خدمة توصيل الوجبات الصحية “رايت بايت”؛ وأمبارين موسى، مؤسسة الموقع الإلكتروني الرائد في المنطقة لمقارنة الخدمات المالية “سوق المال.كوم”؛ وبلال بلوط، ومحـمد بلوط، ومحـمد خشّاب، المؤسسون المشاركون لمجموعة “بي إم بي جروب”، وهي شركة لإنتاج الحلويات. وانطلاقاً من نجاحاتها الكبيرة وإمكاناتها لإحداث تحوّل جذري في قطاعات الأعمال والمجتمعات واقتصادات الدول، تطمح “إنديفور” لتحفيز المرحلة التالية لنمو هذه الشركات.
ويقول نور الشوا، المدير العام لمنظمة “إنديفور الإمارات”: “نحن مسرورون لما استحقه روّادنا للأعمال من تقدير دولي خلال هيئة الاختيار الدولية الأخيرة، وأيضاً بالاهتمام العالمي الواسع الذي استقطبه المشهد المتنوع والحيوي لقطاعات الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة. إن لرواد الأعمال تحت مظلة “إنديفور” سجل جدير لناحية استحداث مئات الآلاف من الوظائف، وتحقيق إيرادات بمليارات الدولارات، وبكونهم أيضاً نماذج تُحتذى لتمكين الجيل التالي من رواد الأعمال. ونحن على ثقة تامة بأن رواد الأعمال الحاليين والمستقبليين سوف يستمرون في دفع هذا الاقتصاد المزدهر، ونتطلع حقاً للمساهمة في ذلك”.
وتتويجاً لعملية اختيار صارمة ومكـثّــفة بخطوات متعددة، استضافت دبي مؤخراً وعلى مدار ثلاثة أيام الفعالية الـ 63 لهيئة الاختيار الدولية (ISP) لمنظمة “إنديفور”، وهي الفعالية الأكبر لها خارج الولايات المتحدة، حيث استقطبت مجموعة من أبرز قادة الأعمال العالميين وأهم المستثمرين من شبكة “إنديفور” الشاملة للموجهين. وعند اختيارهم للانضمام إلى منظمة “إنديفور”، يحظى رواد الأعمال بإمكانية الوصول إلى خدمات مخصصة تتضمن تعريفهم بموجهين محليين ودوليين للأعمال، والنفاذ إلى رؤوس الأموال، والمتطوعين من شركات الاستشارات البارزة على قائمة “فورتشن 500”. ولغاية اليوم، تدعم “إنديفور” 1,233 رائداً للأعمال يديرون 779 شركة في 25 سوقاً ناشئة ونامية حول العالم.
وبانضمام المرشّحين الجدد، أصبحت “إنديفور الإمارات” تتضمن 20 رائداً للأعمال من 14 شركة تم اختيارهم بنجاح للانضمام إلى المنظمة. وتشمل قائمة رواد الأعمال الحاليين: مايكل لهياني من “بروبرتي فايندر”؛ رافي بوساري وديرف راو وبراين سيجافوس من “دوبلايز”؛ منى عطايا، من “ممزورلد”؛ شرياره خودجاستي وشاهين خودجاستي من “دبي ديزيرت اكستريم”؛ إدريس الرفاعي من “فيتشر”؛ أيمن فقوسة وديبش ديبالا من “ذا كود”؛ الدكتور ساسان ديتر خاطب-شاهيدي من “جيرمن إيميجينغ تكنولوجيز”؛ وديع حداد من “ذا بوكس”؛ رياض حامد من “بلقيس للعسل”؛ علي رحيمتولا “هارموني لمستحضرات التجميل”؛ وأبيشك شاه من RSA لوجيستيكس.