دبي – مينا هيرالد: أعلنت “أمانات القابضة” (“أمانات”) أكبر شركة مساهمة عامة متكاملة تعمل في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم بالمنطقة عن موافقة جمعيتها العمومية على توزيعات أرباح نقدية بنسبة 1.5% من القيمة الاسمية للسهم بما يعادل 1.5 فلس عن السهم الواحد، وجاء ذلك في أعقاب اختتام أعمال الاجتماع السنوي الأول للجمعية العمومية للشركة منذ إدراجها في “سوق دبي المالي”.
وصادقت الجمعية العامة خلال اجتماعها على جميع بنود جدول الاعمال بما في ذلك تقرير مجلس الإدارة حول أنشطة الشركة ومركزها المالي، وتقرير مدقق الحسابات والميزانية العمومية وحسابات الأرباح والخسائر، وذلك عن الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2015.
كما أقرّت الجمعية إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة ومدققي الحسابات من المسؤولية للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2015، وتمت المصادقة على إعادة تعيين شركة “كي بي إم جي” كمدقق حسابات للسنة المالية 2016. كما اقرت الجمعية تعيين الشيخ منصور بن محمد بن بطي آل حامد كعضو مجلس ادارة مستقل ًخلفا للشيخ زايد بن محمد بن بطي آل حامد والذي استقال لظروف خاصة.
كما صادقت الجمعية العمومية على ثلاث قرارات خاصة والتي تتطلب موافقة 75% من الحضور وهم قرار تعديل النظام الأساسي للشركة ليتوافق مع قانون الشركات الجديد ، والموافقة على إنشاء رأس مال مصرح به للشركة بمبلغ 5 مليارات درهم إماراتي بالاضافة الى تخفيض عدد اعضاء مجلس الادارة الى 7 اعضاء ليتماشى مع تشكيل المجلس الحالي للشركة.
وبهذه المناسبة، قال فيصل بن جمعة بلهول، رئيس مجلس إدارة شركة “أمانات”: “نشكر مساهمينا الكرام على حضورهم اليوم في الاجتماع السنوي الأول للجمعية العمومية، وعلى دعمهم المتواصل لنا منذ التاسيس. واضاف ان الشركة حققت تطوراً ً خلال عام 2015 بفضــل تطبيق استراتيجيتها الاستثمارية الرئيسية وادارة التكاليف التشغيلية، مـما أثمر في تحقيق أرباح تؤهلها لتوزيع أرباح نقدية على المساهمين في عامها الاول من العمليات”.
وقد سجلت الشركة صافي أرباح بقيمة 50,6 مليون درهم إماراتي منذ تأسيسها في 17 نوفمبر 2014 ولغاية 31 ديسمبر 2015 في حين بلغ إجمالي إيرادات الشركة 89,6 مليون درهم جاءت بشكل رئيسي من مكاسب وإيرادات توزيعات الأرباح (بقيمة 57,3 مليون درهم) في مجموعة “مستشفيات النور”، ودخل الفوائد (بقيمة 32.3 مليون درهم) والتي جاءت معظمها عن ودائع المضاربة والوكالة. ووصلت قيمة أرباح “أمانات” من حصتها في شركة “سكون” العالمية المتخصصة بخدمات الرعاية الصحية الحثيثة وطويلة الامد إلى 8.9 مليون درهم إماراتي وذلك منذ الاستحواذ عليها في أغسطس 2015 وحتى نهاية عام 2015 في حين بلغت النفقات التشغيليّة لأمانات 47,9 مليون درهم إماراتي شاملة مصاريف ما قبل التاسيس خلال نفس الفترة.
واضاف فيصل: ” خلال المرحلة المقبلة، ستواصل “أمانات” الاجتهاد في عملياتها واعتماد منهج استثماري متحفظ ومنضبط في ضوء التحديات الاقتصادية السائدة والتغيرات التنظيمية الجارية في دول مجلس التعاون الخليجي. وستلتزم الشركة من خلال فريق عملها ذو الخبرة الواسعة بتحديد وتقييم الفرص الاستثمارية المجدية وإنشاء شراكات استراتيجية واضحة ومتميزة وتطويرها والعمل بنشاط وعن كثب في المساهمة في اضافة القيمة الدافعة للنمو من خلال اذرع الشركة الثلاث مرتكـزة في ذلك على مركزها النقـدي القوي وشبكة علاقاتها القـوية بغية توفير قيمة مجزية على المدى الطويل للمساهمين”.

كما اكد فيصل التزام أمانات بالمساهمة في بناء وتطوير قطاعي الرعاية الصحية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي ليرتقيا الى اعلى مستويات الجودة تماشيا مع رؤى وطموحات القيادة الرشيدة على المدى الطويل ولبناء بيئة متكاملة اساسها التميز تتيح للشركات – مثل “أمانات” – المساهمة بتلبية الاحتياجات المتزايدة في هذين القطاعين.