دبي – مينا هيرالد: أعلنت ” مجموعة يوكس- نيت.أ. بورتيه”، مجموعة التجزئة الرائدة عالمياً لبيع منتجات الموضة الفاخرة عبر الإنترنت (المدرجة في سوق الأسهم الإيطالية MTA بالرمز YNAP)، عن رفع رأسمالها المخصص بقيمة 100 مليون يورو على شكل أسهم سيتم الإكتتاب فيها بالكامل من قبل شركة “العبار للمشاريع” (“العبار”) التي يديرها محمد العبار.

ويعرف عن محمد العبار بأنه القوة الدافعة وراء العديد من مشاريع الأعمال الناجحة في دبي والمنطقة والعالم، فهو مؤسس ومالك شركة “العبار للمشاريع” القائمة في دبي التي تدير وتستثمر في العـديد من الشركات بمنطقة الشـرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا عبر مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك – على سبيل المثال لا الحصر – منتجات الرفاهية والموضة والتجزئة والتجارة الإلكترونية؛ وهو أيضاً مؤسس ومساهم رئيسي في شركة “آر إس إتش” التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها وتنشط في تسويق وتوزيع وبيع منتجات أكثر من 70 علامة تجارية عالمية رائدة بمجالات الموضة وأساليب الحياة الراقية عبر ما يزيد على عن 700 متجر للتجزئة في أكثر من 10 دول؛ هذا بالإضافة إلى منصبه كمؤسس ورئيس مجلس إدارة “إعمار العقارية”، الشركة الأم لـ “مجموعة إعمار مولز” التي تمتلك وتشغل العديد من مراكز التسوق وشركات التجزئة الرائدة بدبي. وبصفته مساهماً استراتيجياً، سيوفر العبار دعمه ورؤياه القيمة لـ “مجموعة يوكس- نيت.أ. بورتيه” ليلعب بذلك دوراً محورياً في تطوير الأعمال الناشئة للمجموعة في سوق التجارة الإلكترونية الواعدة والمعقدة لمنتجات الرفاهية في منطقة الشرق الأوسط.

وبهذه المناسبة، قال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة “إعمار العقارية” و”مجموعة إعمار مولز”: “يسرني الإستثمار والمسـاهمة بدعم “مجموعة يوكس- نيت.أ. بورتيه”، الرائدة في قطاع التجزئة الإلكتروني لمنتجات الموضة الفاخرة. ومع عروض المنتجات الفريدة وتجربة العملاء الإستثنائية التي تقدمها المجموعة، أتطلع إلى التعاون مع فريقها التنفيذي ومجلس إدارتها لتوسيع رقعة نشاطها في المنطقة”.

من جانبه قال يوهان روبرت، رئيس مجلس إدارة شركة “ريشمون”: “يسرنا أن نرحب بشركة ’العبار للمشاريع‘ كمستثمر استراتيجي في مجموعتنا. ولا شك أن الرؤيا المتميزة للسيد العبار وخبرات فريقنا في قطاع البيع بالتجزئة لمنتجات الرفاهية سيسهمان إلى حد كبير في إثراء مسيرة “’مجموعة يوكس نيت-أ-بورتر‘”.
بدوره قال فديريكو مارشيتي، الرئيس التنفيذي لـ ” مجموعة يوكس- نيت.أ. بورتيه”: “أثمّن عالياً النظرة الثاقبة والعزيمة المتقدة للإبتكار، والرؤية المتبصرة التي تتميز بها شخصية السيد العبار، والتي قادت إلى تطوير أضخم مركز تجاري في العالم. ولا شك أن سجله الحافل بتوفير أرقى تجارب التجزئة والرفاهية الحصرية في منطقة الشرق الأوسط سيزودنا برؤى عميقة حول سوق الموضة الفاخرة سريعة النمو بالمنطقة”.

وقررت “مجموعة يوكس- نيت.أ. بورتيه” رفع رأسمالها من الأسهم بمقدار 100 مليون يورو، وهو أقل من الحد الأقصى البالغ الذي أقرته الجمعية العمومية الإستثنائية للمجموعة يوم 21 يوليو 2015 والبالغ 200 مليون يورو. وقد جاء هذا التوجه تلبية للمتطلبات النقدية التي جاءت أقل من الحد الأدنى المتوقع سابقاً. ولا يخطط مجلس الإدارة لاستخدام تفويضه في مبلغ الـ 100 مليون يورو المتبقية.

وسيتم تنفيذ عملية زيادة رأس المال بمعزل عن الحقوق الاختيارية عملاً بالمادة رقم 2441، الفقرة 4، القسم الثاني من القانون المدني الإيطالي، وذلك عبر إصدار 3,571,428 سهماً عادياً بسعر 28 يورو للسهم الواحد – وهذا يشكل علاوةً بنسبة 5.7% مقارنةً مع سعر الإغلاق للسهم بتاريخ 18 أبريل 2016 – ليصل إجمالي قيمة الأسهم إلى 100 مليون يورو (متضمنةً علاوة إصدار السهم).

ولدى اكتمال هذه العملية، سيمتلك محمد العبار حصة 4% من رأسمال الأسهم العادية لـ ” مجموعة يوكس- نيت.أ. بورتيه” (2.7% من إجمالي إصدار رأسمال الأسهم)، ويلتزم بفترة حظر مدتها 18 شهراً على جميع الأسهم مع بعض الإعفاءات المتفق عليها. وسيصل رأسمال الأسهم الجديد إلى 1,336,973.13 يورو ممثلةً بـ 133,697,313 سهماً بدون قيمة إسمية، منها 88,791,680 سهماً عادياً و 44,905,633 سهماً من الفئة (ب).

وتستأثر منطقة الشرق الأوسط بنحو 5% من حجم استهلاك منتجات الرفاهية العالمية، وهي تشهد نمواً متواصلاً في انتشار الإنترنت والتجارة الإلكترونية بفعل زيادة الإستثمارات العامة في تكنولوجيا المعلومات، والخدمات الإلكترونية والبنية التحتية لقطاع الإتصالات، بالإضافة إلى التعداد الكبير لشريحة الشباب. وخلال السنوات الأخيرة، شهدت شركتا “يوكس- نيت.أ. بورتيه” و”ذي آوت نيت” نمواً ملحوظاً لنشاطهما في المنطقة رغم عدم توفيرهما عروضاً مخصصة للعملاء فيها، وهذا يشكل دليلاً ملموساً على الإمكانات الكبيرة التي تحظى بها المجموعة في هذه السوق المزدهرة.

وستعمل “مجموعة يوكس- نيت.أ. بورتيه” على توظيف الموارد المالية التي تم جمعها من خلال زيادة ملاءة رأس المال خلال عامي 2016-2018، وذلك بهدف:

اغتنام فرص النمو الجديدة من خلال توطين العمليات في مناطق جغرافية تتمتع بمقومات نمو كبيرة.
استكشاف فرص التعاون عبر تمويل الإستثمارات التي تم الإعلان عنها مؤخراً لتطوير منصة مشتركة متعددة القنوات ومدعومة بإمكانات لوجستية وتقنية عالية، وذلك في جميع المناطق الجغرافية والمتاجر. وستسهم هذه المنصة في دعم أعمال المجموعة البالغة قيمتها مليارات اليورو، مما يوفر للعملاء وشركاء العلامة التجارية خدمات عالمية المستوى ويدعم الإبتكار الذي يخدم العملاء بالدرجة الأولى.
الحفاظ على أعلى درجات المرونة في الميزانية العمومية.
وستتم عملية زيادة رأس المال بعد تسجيل محاضر جلسات مجلس إدارة المجموعة لدى سجل الشركات المعنية. وسيتم عرض محاضر الجلسات والقوانين الداخلية المعدّلة أمام الجمهور في مكتب الشركة المسجل بمدينة ميلانو (فايا موريموندو 17) وفقاً للشروط التي تنص عليها أحكام القانون المطبق، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للشركة www.ynap.com (قسم الحوكمة).