دبي – مينا هيرالد: تؤكد الدراسات والأبحاث نمو الشرق الأوسط وأفريقيا باعتبارها أهم الأسواق بالنسبة لشركات المنتجات العالمية الخاصة بأدوات التجميل والرعاية الشخصية. لتتصدر الإمارات والسعودية دول المنطقة الخاص بصناعة التجميل.
وقد أفادت التقارير الصادرة عن شركة “يورومونيتور انترناشيونال” الشريك المعلوماتي لمعرض بيوتي ورلد الشرق الأوسط، أن حجم سوق التجميل والعناية الشخصية في الشرق الأوسط وأفريقيا بلغ 25.4 مليار دولار سينمو بنسبة 6.4 % سنويا خلال السنوات الخمسة القادمة، وهي نسبة النمو الأسرع في كل الأسواق الإقليمية وأكثر من ضعف المتوسط العالمي الذي لا يتجاوز نسبة الـ 3 %.
وتفيد يورومونيتور انترناشيونال أن المملكة العربية السعودية تتصدر سوق الجمال والتجميل إقليميا، ومن المتوقع أن تسجل المملكة ارتفاعا في مبيعات العطور، والعناية بالشعر وبالبشرة ومستحضرات التجميل الملونة وأدوات الزينة الرجالية لتصل إلى 9.3 مليار دولار بحلول 2020 مقابل 5.3 مليار دولار في 2015.
وتأتي الإمارات في المركز الثالث بعد السعودية وإيران (2.9 مليار دولار)، حيث يتوقع أن يصل حجم المبيعات إلى 2.7 مليار دولار بحلول 2020، بنمو سنوي نسبته 6 %، مقابل 2 مليار دولار في 2015.
كما تتصدر الإمارات دول المنطقة في متوسط إنفاق الفرد على أدوات التجميل الذي يبلغ 239 دولار، وهو ما يضع الدولة الخليجية في المرتبة التاسعة عالميا. وتشير التقديرات إلى ارتفاع متوسط الإنفاق هذا إلى 295 دولار بحلول 2020، تليها السعودية بـ 273 دولار، بارتفاع نسبته 60 % عن متوسط الإنفاق البالغ 168 دولار في 2015.
وتم الكشف عن آخر الإحصائيات السوقية في مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم (الثلاثاء 19 إبريل) في مقر الشركة الإقليمي ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط بدبي وهي الشركة المنظمة لدورة معرض بيوتي ورلد الحادية والعشرين، المعرض التجاري الدولي الأكبر في المنطقة لمنتجات التجميل، العناية بالشعر، العطور واللياقة البدنية. ينطلق المعرض التجاري المتخصص الشهر المقبل ويستمر على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة من 15 – 17 مايو في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.
وفي دورته الجديدة هذا العام التي تقام على مساحة 53,000 متر مربع يسجل بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2016 نموا بنسبة 9 % مقارنة بدورة العام السابق، ويشارك في المعرض الذي ينطلق الشهر المقبل أكثر من 1,500 عارض من 61 دولة.
وتتأكد الصبغة الدولية المميزة للمعرض بمشاركة 21 من الأجنحة الدولية، ومنها الجناح البلغاري الذي يشارك لأول مرة فيما يشارك عارضون جدد من مالطا، نيجيريا وأوكرانيا. كما يشهد المعرض مشاركة محلية قوية لأكثر من 200 عارض على مساحة 7,000 متر مربع – بنمو نسبته 8 % مقارنة بدورة 2015.
وأوضح أحمد باولس الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة للمعرض، أوضح قائلا: “كان بيوتي ورلد الشرق الأوسط دائما ولا يزال منصة تواصل هامة توفر فرص الأعمال الربحية في سوق الشرق الأوسط وأفريقيا الذي تفوق في 2015 على أمريكا اللاتينية كأسرع أسواق التجميل والرعاية الشخصية نموا في العالم، ولا يزال يعزز معدلات النمو المستقبلي العالمية.
وتابع باولس قائلا: ” يشهد المعرض مجددا إطلاق العشرات من المنتجات الجديدة المبتكرة ما يجعله محط أنظار صناعة التجميل العالمية، من طرق علاج الشعر المنقوع بالماس واللؤلؤ الأسود إلى منتجات الزينة العضوية للرجال.
وأضاف: “إلا أن أهم ما تتميز به دورة العام الجاري هو التشكيلة الواسعة للفعاليات والفقرات التعليمية وورش العمل الجديدة كليا، ما يجعلها الدورة الأهم لمعرض بيوتي ورلد الشرق الأوسط على مدار تاريخه الذي يمتد لـ 21 عاما”.
وفي المؤتمر الصحفي الخاص بالمعرض أشار أحمد باولس إلى مجموعة من الفقرات والمسابقات التي تستهدف الآلاف من محترفي العناية بالشعر، السبا والصالونات في المنطقة إضافة إلى التجار، الاستشاريين، تجار التجزئة، أصحاب ومشغلي الأعمال.
ومن هذه الفعاليات قسم “كوينتسنس” المخصصة في قسم العطور سريع النمو، والتي تسلط الضوء على مجموعة مختارة من علامات العطور الممتازة والمتخصصة والتي تقدم رؤيتها حول العملية الإبداعية لتصنيع أكثر النفحات المتوفرة في السوق تفردا.
وأضاف باولس: “ناهيك عن برنامج جذاب في إحدى فعالياتنا الرئيسية Centre Stage من نزيه جروب، فيما تتضمن مجموعة الفعاليات المعروفة العائدة هير إديوكيشن من ghd وNail It! من OPI، ومحطة العطور.
وضمت قائمة المتحدثين في المؤتمر الصحفي لمعرض بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2016 كلا من نزيه حمد، المدير الإداري في نزيه جروب، وإياد حجاوي، استشاري تطوير الأعمال في يورو مونيتور انترناشيونال.
لخص السيد حمد برنامجا كبيرا للغاية للنسخة الثانية من Centre Stage من نزيه جروب، وهي منصة ثلاثة أيام تسلط الضوء على الأزياء، التوجهات والتعليم.
أما نجم العرض الحي فستكون مصففة شعر المشاهير تراسي كوننجهام، التي تشارك خبراتها في عمل “مظهر المشاهير” باستخدام طريقة علاج تقوية وبناء وصلات الشعر Olaplex.
كما يجتمع مصففون وفنيون دوليون آخرون من أوروبا وأمريكا الشمالية في Centre Stage من نزيه جروب جالبين معهم الأحدث في تعليم الشعر، البشرة والماكياج باستخدام علامات فاخرة مثل “رفلون بروفيشنال”، و”أمريكان كرو”، “جون باول ميتشل سيستمز”، “آرديل”، “دو كيراتين كومبلكس”، “جيسيكا كوسمتكس، “ستاج لاين بروفيشنال ماك أب” و”كاسمارا”.
وأوضح حمد قائلا: “مهمتنا هي الحديث مع الجميع والتأكد من أن العلامات التي نمثلها تلبي وتوفر حاجات صناعة الجمال الاحترافية من المصفف الذي يعشق الشكل الكلاسيكي إلى فني الماكياج الذي ينشد أحدث التوجهات”.
“نحن رائدون في هذه الصناعة وأنا على قناعة بأن العرض الذي قدمناه في بيوتي ورلد الشرق الأوسط سوف يلهم الجماهير بأحدث الصيحات وتوجهات التصفيف للشعر، الأظافر، الماكياج والبشرة”.
يركز المعرض على مجموعات المنتجات الرئيسية الخمسة وهي: منتجات العناية بالشعر، الأظافر، لوازم الصالونات، العطور، مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، الماكينات، التغليف والمواد الخام والمعدات الاحترافية والسبا. كما يضمن الحدث التجاري السنوي جناح المنتجات العضوية والطبيعية، المخصص للعناية بالبشرة، مستحضرات التجميل، الصابون، منتجات العناية بالشعر والماكياج المصنعة كليا من مواد خام طبيعية وعضوية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: www.beautyworldme.com.