دبي – مينا هيرالد: أفادت “الغرفة التجارية العربية البرازيلية” في تقرير أخير لها أن قيمة الصادرات البرازيلية من المنتجات الزراعية والمواشي إلى منطقة الشرق الأوسط قد بلغت 724.3 مليون دولار خلال شهر مارس/آذار المنصرم، في زيادة كبيرة وقدرها 46.3 بالمائة بالمقارنة مع 495.1 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وعلى الصعيد العالمي، حقّقت مبيعات المنتجات الزراعية والمواشي البرازيلية إلى الأسواق الخارجية أرباحاً عالية وصلت إلى 8.3 مليار دولار خلال شهر مارس، بما يمثّل 52.2 بالمائة من إجمالي إيرادات الصادرات في البرازيل.

وتحتل منطقة الشرق الأوسط المرتبة الثالثة عالمياً، بعد آسيا والإتحاد الأوروبي، في حجم الواردات البرازيلية من المنتجات الزراعية والمواشي. وتتصدّر المملكة العربية السعودية قائمة الدول العربية الأكثر إستيراداً في هذا المجال، مسجلةً زيادة ملحوظة في حجم الواردات من البرازيل بنسبة 5.9 بالمائة، تلتها مصر بواقع 16.8 بالمائة ودولة الإمارات العربية المتّحدة بنسبة 69.4 بالمائة.

وتعليقاً على الأمر، قال الدكتور ميشيل حلبي، الأمين العام والرئيس التنفيذي في “الغرفة التجارية العربية البرازيلية”: “تربط بين البرازيل والعالم العربي علاقات ثنائية قوية تنعكس في الإقبال المتنامي والطلب المستمر على المنتجات البرازيلية عالية الجودة بين أوساط المستهلكين في المنطقة. ونؤكّد في “الغرفة التجارية العربية البرازيلية” على التزامنا بمواصلة تمتين العلاقات التجارية بين البرازيل والدول العربية وذلك من خلال الحرص على توفير منصة ممتازة لروّاد الأعمال من كلا الطرفين للتواصل المباشر والاستفادة المثلى من الفرص المتاحة للدخول في مشاريع مشتركة. ونحن ندعم المساعي البرازيلية الطموحة لزيادة حجم صادراتها من المنتجات الغذائية، إلى العالم العربي، وخاصةً المنتجات الزراعية والمواشي “.

وعلى الصعيد العالمي، جاءت حبوب الصويا في طليعة الصادرات البرازيلية ضمن فئة المنتجات الزراعية والمواشي خلال شهر مارس الأخير، محققةً إرتفاعاً ملحوظاً بنسبة 23.8 بالمائة لتصل إلى 3.4 مليار دولار؛ تلتها اللحوم التي بلغ حجم صادراتها 1.24 مليار دولار أمريكي بنمو ونسبته 5.4 بالمائة؛ ومن ثم الكحولات السكرية التي زادت 10.8 بالمائة لتسجّل 737.2 مليون دولار. كما صدّرت البرازيل ما قيمته 20 مليون دولار من المنتجات المعنية بالصناعات الزراعية في الفترة منذ بداية العام الجاري حتى شهر مارس الأخير، بزيادة وقدرها 8.7 بالمائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. ووفقاً لوزارة الزراعة والمواشي والإمدادات الغذائية في البرازيل، تعد حبوب الصويا واللحوم ومنتجات الغابة من المواد البرازيلية الأكثر تصديراً، حيث تستحوذ الصادرات من المنتجات الزراعية والمواشي على 49.4 بالمائة من إجمالي الصادرات البرازيلية خلال هذه الفترة.