دبي – مينا هيرالد: قام سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بزيارة ميدانية لمحطة التحويل 400 ك. ف، ضمن مشاريع “مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” والجاري إنشاؤها في منطقة سيح الدحل في دبي، حيث تسير هذه المشاريع وفق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وتهدف إلى توفير 7 بالمئة من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2020، و25 بالمئة بحلول 2030، و75 بالمئة بحلول عام 2050.
وقد رافق سعادته في الجولة، المهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس- قطاع النقل، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال، وخولة المهيري، نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي، وموزة إبراهيم الأكرف، رئيس تقنية المعلومات، والمهندس سعيد الجلاف، نائب الرئيس لمشاريع النقل، والمهندس خليفة المهيري، نائب الرئيس-إدارة صيانة النقل في هيئة كهرباء ومياه دبي.
وأطلع سعادة/ سعيد محمد الطاير ، وبشكل مفّصل، من ممثلي شركة “إيه بي بي” السويسرية، المقاول الرئيسي لمحطة التحويل 400 ك. ف الخاصة بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، على التقدم الحاصل في برنامج تنفيذ محطة التحويل الرئيسية قدرة 400/132 كيلوفولت، التي تبلغ تكلفتها 275 مليون درهم، وبقدرة تحويلية 1515 ميجافولت أمبير. حيث يجري العمل وفق الخطة الموضوعة، وقد تم إنجاز نحو 67 % من الأعمال الإنشائية للمشروع، ومن المتوقع تدشين المحطة خلال الربع الأخير من عام 2016.
ونظراً لأهميته في نقل الطاقة، أكد سعادته على أهمية انجاز المشروع في الوقت المحدد دون تأخير، وكذلك الالتزام بمعايير الصحة والسلامة.
وشرح ممثلو شركة “إيه بي بي” سير عمل عمليات الإنشاء الموقعية التي تتضمن 4 أقسام، حيث يشتمل القسم الأول على مبنى المفاتيح المعزولة بالغاز جهد 400 كيلوفولت وتشتمل على 11 مفتاح معزول بالغاز (GIS)، والقسم الثاني على مبني المحولات من 400 كيلوفولت الى 132 كيلوفولت بقدرة 1515 ميجافولت أمبير وتشتمل على 3 محولات 400/132 كيلوفولت (ICT) ، والقسم الثالث على مبنى المفاتيح المعزولة بالغاز جهد 132 كيلوفولت وتشتمل على 21 مفتاح معزول بالغاز (GIS) ، والقسم الرابع مبنى مخصص للتحكم والوقاية. وتتعاون شركة إيه بي بي مع مجموعة كبيرة من الشركات أبرزها أنيرجو، وكومودور.