دبـي – مينا هيرالد: فازت شركة بترول الإمارات الوطنية “اينوك” بجائزة “أفضل صفقة للعام” في فئة تمويل الشركات ضمن حفل توزيع “جوائز أخبار التمويل الإسلامي”، وجائزة “أفضل قرض تمويل مشترك في الشرق الأوسط لعام 2015” والتي قدمته منظمة الجوائز المالية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا (EMEA Finance Awards).

وجاء تكريم “اينوك” للإغلاق المالي الناجح لقرض التمويل المشترك بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي لمدة تسع سنوات والذي قامت بتأمينه في منتصف 2015. وكان هذا التمويل ينقسم إلى شريحتين إسلامي وتقليدي بالدولار الأمريكي والدرهم الإماراتي، وتم تغطيته بالكامل من خلال ائتلاف ضم عدة مؤسسات مالية منها “بنك دبي الإسلامي”، و”مصرف أبوظبي الإسلامي”، و”بنك نور”، و”بنك المشرق”، و”بنك الإمارات دبي الوطني”، و”بنك دبي التجاري”، و”مصرف ستاندرد تشارترد”.

وبهذه المناسبة، قال بتري بينتي، المدير المالي في “اينوك”: “كان 2015 من الأعوام البارزة بالنسبة لـ ’اينوك‘، حيث شهد توسعات في قطاع التنقيب والإنتاج، وتطوير مجالنا في التسويق، وغيرها من الإنجازات الأخرى العديدة. وفي الوقت الذي تمضي فيه دبي قدماً في مسيرة نموها وتطورها لتصبح مركزاً للطيران والبيع بالتجزئة والضيافة والعقارات والخدمات المالية فضلاً عن قطاعات أخرى، يشهد كذلك قطاع الطاقة زيادة كبيرة في الطلب عليها. ولمواكبة تحقيق هذه الرؤية التي تطمح إليها الإمارة، تقوم ’اينوك‘ بتطوير إمكاناتها عبر سلسلة القيمة في الطاقة، وتعد الاتفاقيات على غرار اتفاقية قرض التمويل المشترك في عام 2015 خطوة مهمة على طريق تحقيق هذه الأهداف”.

وتأتي الشريحة الإسلامية لقرض التمويل والقائمة على مرابحة السلع منسجمة مع الجهود التي يقودها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والرامية إلى الترويج لدبي ودولة الإمارات كعاصمة ومرجع رئيسي للاقتصاد الإسلامي.

وأضاف بينتي: “ساهم قيام حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بتحرير أسعار الوقود في أغسطس 2015 في تمكيننا من المضي قدماً في خططنا التوسعية. ومن وجهة نظر مالية، لقد جعلت هذه الخطوة الطموحة من قبل الحكومة شركات مثل ’اينوك‘ أكثر مرونة وبالتالي في مكانة أفضل للنمو مستقبلاً”.

وتقوم “جوائز أخبار التمويل الإسلامي” بتكريم الأفضل في قطاع التمويل الإسلامي، وتعتبر واحدة من الجوائز المرموقة من قبل أسواق المال الإسلامية حول العالم. وفي الربع الأخير من العام الماضي، فازت هذه الصفقة بجائزة “أفضل قرض مشترك للعام” في حفل توزيع “جوائز الشرق الأوسط للسندات والقروض والصكوك لعام 2015”.