دبي – مينا هيرالد: إلتزاماً برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتحويل دبي إلى مدينة ذكية، وتطبيقاً للميثاق الوطني للسعادة والإيجابية، أطلقت غرفة تجارة وصناعة دبي تطبيقاً ذكياً حول خدمات إدارة الموارد البشرية لموظفي غرفة دبي، مما يرتفع عدد التطبيقات الذكية التي أطلقتها الغرفة مؤخراً إلى 5 تطبيقات.

وينسجم إطلاق التطبيق الذكي لخدمات الموارد البشرية مع توجه غرفة دبي نحو دعم الإبتكار والإبداع خصوصاً بعد إطلاق الغرفة لاستراتيجيتها الخاصة بالابتكار مؤخراً، حيث يساهم هذا التطبيق في سرعة تقديم طلبات وخدمات الموارد البشرية المتنوعة.

ويتميز تطبيق خدمات إدارة الموارد البشرية بمزايا حصرية أبرزها إمكانية تقديم الموظفين لطلبات الإجازة والتحقق من الرصيد المتبقي منها، وطلب شهادة الراتب، وغيرها من الخدمات التي تقدمها إدارة الموارد البشرية بالإضافة إلى خاصية متابعة حالة تلك الطلبات، وخدمات الدعم الفني من إدارة تقنية المعلومات، حيث يمّكن التطبيق الموظفين من الاستفادة من هذه الخدمات دون الحاجة لتقديمها في المكاتب وبنقرة واحدة وفي أي وقت ومكان.

واعتبر عيسى الزعابي، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الدعم المؤسسي في غرفة دبي ان اطلاق مثل هذه الخدمات الذكية يعكس مفهوم مجتمع الأعمال الذكي القادر على مواكبة مسيرة النمو والتطور، ولذلك فإن
الخدمات الذكية التي تطلقها الغرفة تهدف لخلق بيئة عمل مثالية للموظفين، مشيراً إلى أن جميع خدمات وطلبات الموارد البشرية التي يحتاجها موظفي الغرفة موجودة في هذا التطبيق الذكي.

وأضاف الزعابي قائلاً:” أن مفهوم سعادة الموظفين ينسجم مع توجهات حكومتنا الرشيدة التي كرست جهودها لخدمة الناس وإسعادهم، لذلك قمنا في غرفة دبي باطلاق هذا التطبيق الذكي بهدف تسهيل ممارسات العمل وخدمات الموارد البشرية، حيث يمكن بنقرة واحدة وفي أي وقت ومكان الاستفادة من شريحة واسعة من الخدمات.”

وجدير بالذكر أن عدد التطبيقات الذكية التي أطلقتها الغرفة وصلت إلى 5 تطبيقات وتشمل تطبيق العضوية الذكية لغرفة دبي، وتطبيق “بوابتكم إلى إفريقيا”، و”التطبيق الذكي لتطوير الأعمال”، و”تطبيق الوساطة الذكية”، حيث عكست هذه الخدمات الذكية التزام الغرفة بتبسيط خدماتها وإتاحتها أمام شريحة أوسع من العملاء وممثلي مجتمع الأعمال في دبي التزاماً برؤية دبي لتصبح أذكى المدن عالمياً.

وتتيح خدمة الوساطة الذكية لغرفة دبي والتي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، للأطراف بتقديم الطلبات والوثائق، وحتى دفع الرسوم في عملية واحدة بسيطة وسهلة. ويعتبر تطبيق الوساطة الذكية تطبيقاً متكاملاً، ومتوفراً باللغتين العربية والإنجليزية، وفيه ميزة خيارات متابعة الطلبات الجديدة والقديمة، وتوفير تقارير متابعة الطلبات.
ويتيح التطبيق الذكي لتطوير للأعمال إقامة شراكات أعمال جديدة، وبناء شبكة علاقات واتصالات ضمن مجتمع الأعمال، إلى جانب الاطلاع على أحدث أخبار وخدمات وأحداث الغرفة. ويساعد التطبيق الشركات على تسهيل عمليات التواصل والاتصال ضمن مجتمع الأعمال في دبي عبر الهواتف والأجهزة المحمولة، إذ يفتح آفاقاً كبيرة تدعم نمو الأعمال من خلال إمكانيات تتراوح بين بناء علاقات أعمال جديدة، والترتيب لعقد اجتماعات، أو الترويج للأعمال. كما يتيح لكم هذا التطبيق أيضاً البقاء على اطلاع دائم بشأن أحدث الأخبار والخدمات إلى جانب إمكانية المشاركة في الفعاليات المقبلة.
ويوفر التطبيق للشركات مزايا عديدة منها توفير نبذة عن الشركات والمنتجات والخدمات التي تقدموها، ويتيح إمكانية التواصل مع أعضاء غرفة دبي عبر التطبيق، والبحث عن شركاء الأعمال المحتملين ضمن صناعات أو قطاعات محددة، وعقد اجتماعات عمل مع الشركاء التجاريين المحتملين في دبي، والتقدم بطلبات للحصول على خدمات غرفة دبي في مجالي التصنيف الائتماني وعلامة غرفة دبي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، والحصول على معلومات حول جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال، والحصول على معلومات حول ممارسات المسؤولية المؤسسية التي يمكن للشركات اعتمادها، بالإضافة إلى حجز غرفة اجتماعات أو قاعة مؤتمرات لفعاليات الشركات المختلفة، والبقاء على اطلاع دائم حول خدمات الغرفة.
وتضاف هذين التطبيقين إلى تطبيق الخدمات الذكية لغرفة دبي وتطبيق ” بوابتكم إلى إفريقيا”. ويتيح تطبيق الخدمات الذكية لغرفة دبي سهولة التمتع بخدمات العضوية والتوثيق التي توفرها الغرفة والتي تشمل تجديد العضوية للشركات العاملة في المناطق الحرة، واستخدام الدليل التجاري، والتقدم للحصول على شهادة المنشأ او تعديل الشهادة بالإضافة إلى متابعة أحدث الأخبار والفعاليات المتعلقة بالغرفة، والتواصل مع الغرفة حول أية استفسارات.
ويشكل تطبيق “بوابتكم إلى أفريقيا” نقلة نوعية في عالم ممارسة الأعمال حيث يوفر مزيداً من التسهيلات لتشجيع فرص الأعمال في أفريقيا، موفراً معلومات وبيانات مفصلة تعكس رؤية شاملة للقارة الأفريقية والفرص الاستثمارية المتاحة بها.
ويتميز التطبيق بمزايا حصرية أبرزها الحصول بسهولة على بيانات ومعلومات حصرية بشأن الدخول إلى الأسواق الأفريقية، والإطلاع على المؤشرات الاقتصادية الرئيسية لست أسواق كبيرة في القارة الأفريقية وهي أنغولا وغانا وكينيا ونيجيريا وتنزانيا وجنوب أفريقيا، والإطلاع على المناقصات المتاحة في مختلف أنحاء القارة الأفريقية، والحصول على دراسات حالة لشركات إماراتية أسست أعمالاً لها في أفريقيا، بالإضافة إلى إتاحته المجال لإيجاد شركاء أعمال محتملين في أفريقيا، وإمكانية طلب بحوث متخصصة حول أسواق أو قطاعات محددة في أفريقيا، وإمكانية التواصل مع مكاتب غرفة دبي في أفريقيا.