دبي – مينا هيرالد: في إطار تنفيذ خطة دبي 2021 لتكون دبي أكثر صحة وسعادة، حيث تُعنى بتعزيز صحة الفرد ورفاه المجتمع، تنظم مبادرة “Good Move Dubai” أولى فعالياتها “العالم في جولة” التي تهدف إلى تحفيز أفراد المجتمع على تبني أنماط حياتية صحية قائمة على الحركة والنشاط. وتستمر الفعاليات لمدة ٣ أيام في شاطئ “كايت بيتش” بمنطقة جميرا في دبي خلال الفترة من 21 إلى 23 أبريل الجاري.
وتقدم مبادرة “Good Move Dubai” تطبيقاً على الهواتف الذكية تم إطلاقه في بداية العام الجاري، بحيث يمكّن المشتركين من التفاعل وممارسة الرياضة من خلال تصميم مسار افتراضي يجوب مدن العالم ويمكن لأي مشترك تتبعه مشياً أو جرياً أو على الدراجة الهوائية.
ويعمل التطبيق على تحفيز المشتركين والتفاعل معه من خلال جولة تنطلق من دبي وحول 38 مدينة في العالم خلال فترة 13 إلى 15 شهراً، بدءاً من دبي ومن ثم أبوظبي وحتى بلوغ مدينة سيدني في أستراليا. حيث جاء اختيار المدن العالمية ترجمةً لواقع مجتمع دبي الغني بتنوعه الثقافي. وتترجم المسافة ما بين مدن العالم إلى عدد من الخطوات التي يقوم التطبيق باحتسابها، سواءً من خلال المشي أو الجري أو ركوب الدراجة الهوائية. ويسجل التطبيق هذه النتائج في الهاتف الذكي للمستخدم أو سواره الرياضي، أو أي جهاز لياقة آخر مخصص لهذه الغاية. كما يتم الاحتفاظ بإنجازاته في الوصول إلى أكبر عدد من المدن العالمية. كذلك، يحفز التطبيق المشتركين من خلال تقديم مفهوم فريد من نوعه للتنافس مع مستويات من اللياقة البدنية الخاصة سواء بهم أو بأصدقائهم، وبالتالي فإن التطبيق يتيح للمشتركين تبني أسلوب حياة أكثر صحة، من خلال اتباع طريقة تفاعلية وحيوية.
وتعد المبادرة واحدة من المبادرات التي تقوم عليها خطة دبي 2021، إذ يتوقع أن تساهم هذه المبادرة في تنشيط الجهود الرامية لتشجيع اتباع أنماط الحياة الصحية بين الأفراد وتعزيز أنشطة اللياقة البدنية في المجتمع.
وفي هذا الصدد، قالت عائشة عبدالله ميران، مساعدة الأمين العام لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي “إن الصحة العامة هي العماد الأساسي لكل شعوب وبلدان العالم، وأننا في حكومة دبي نعمل على تشجع جميع الأفراد لاتباع أنماط حياة صحية في إطار تنفيذ خطة دبي 2021، خصوصاً مع معدلات الأمراض المنتشرة مثل السمنة ومرض السكري وما يتصل بهما من أمراض القلب والشرايين في دولة الإمارات العربية المتحدة”. مؤكدة أن تغيير نمط الحياة هو الطريق الرئيس لتفادي انتشار تلك الأمراض في المجتمع والحد من مخاطرها بما يعزز من مفهوم السعادة في المجتمع.
وأضافت ميران: “إن خطة دبي 2021 تسعى إلى تطوير المبادرات والخطط التي تتضمن كافة العناصر اللازمة لتحقيق النتائج المرجوة من الخطة بطريقة ملموسة، معربة عن ثقتها من أن مبادرة “Good Move Dubai” والتطبيق المتوفر على الهواتف الذكية يجسد تحقيق هذا الهدف بصورة ملموسة”.
وبدورها، قالت سميرة الريس، مديرة إدارة السياسات والاستراتيجيات للتنمية المسستدامة في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي “نعد مجتمع إمارة دبي في عطلة نهاية هذا الأسبوع بجوٍ عائلي يسوده المرح والسعادة والتحدي، فخلال الفترة بين 21 إلى 23 أبريل الجاري، نعمل على تنظيم فعالية “العالم في جولة” على ممشي شاطئ “كايت بيتش” في منطقة جميرا تفعيلاً لتطبيق “Good Move Dubai”، إذ ستتضمن الفعالية المسارات الافتراضية للمرور على أبرز المعالم لمدن العالم من بينها ساعة بيغ بن والمسرح الروماني، وتمثال الحرية وبرج خليفة. كما ستمكن الأنشطة الداخلية التي يتم تنظيمها المشتركين من المرور عبر تحديات مثيرة، ومن ثم الحصول على المكافآت والجوائز. علماً بأن الفعالية ستكون متاحة للجمهور العام مجاناً سواءً كأفراد أو عائلات”.
كما تركز فعالية “العالم في جولة” على تعزيز استراتيجية دبي للإعاقة 202، لضمان تشجيع الأشخاص ذوي الإعاقة على المشاركة في مختلف الأنشطة، حيث تم تصميم تلك الأنشطة لتناسب جميع أفراد وفئات المجتمع، مما يشجع الجميع على اتباع نظام حياة صحي وسليم.
وسوف يتم تنظيم فعالية “العالم في جولة” برعاية شركة اتصالات، وبالتعاون مع شركاء مبادرة Good move Dubai وهما شركة طيران الإمارات وشركة مراس القابضة.

وقال الشيخ ماجد المعلا، نائب رئيس أول لدائرة العمليات التجارية في طيران الإمارات، انه في اطار دعم خطة دبي 2021 التي تهدف إلى تعزيز كافة الجهود لتحقيق السعادة في دبي من خلال توفير نمط حياة صحي للمقيمين فيها، فاننا نفخر بالمشاركة في انطلاق مبادرة “Good Move Dubai” والتطبيق التابع، اذ يعملان على تشجيع الأفراد بفاعلية لتبني أسلوب حياة صحي، مشيرا الى أن صحة الإنسان واللياقة البدنية ليستا هدفاً سهلاً يمكن أن يتحقق بسهولة، وإنما يتطلب بذل المزيد من الجهود، والالتزام بالأسلوب الأمثل للحياة الصحية. مؤكدا أن خطة دبي 2021 تهدف لاستدامة الصحةورفاه المجتمع، وهو التزام تفخر طيران الإمارات أن تتعاون مع الجميعلتنفيذه وتعزيزه.
ولفت ان هناك رؤية واضحة للاستدامة في امارة دبي، مؤكدا ان المبادرات التي تنفذها الحكومة تساعد في تعزيز مكانة دبي ودولة الامارات العربية المتحدة كوجهة صحية للعيش والاقامة وممارسة الانشطة الرياضية.
من جانبه، قال عابد بيبي، الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة ميراس:ان شركته ملتزمة بدعم مبادرة ‘Good Move Dubai’، والتي تعد المبادرة الرئيسة التي تعزز الصحة العامة وسعادة المجتمع ورفاهيته بما يتوافق مع خطة دبي 2021. واضاف : نحن فخورون بأن نكون جزءا من رؤية حكومة دبي لدعم الصحة العامة وسعادة المجتمع، مشيرا الى أن “ميراس” أنجزت بالفعل وجهات سياحية ومشروعات ترفيهية عدة تعتمد على سير المتسوقين على الاقدام مثل “بوكس بارك، التي تشجع الزوار على المشي. واشار الى أن مبادرة ‘Good Move Dubai’ والتي تتضمن فعالية انفتح على العالم” هي ادوات مثالية للأفراد لتتبع مستوى النشاط في وجهتنا وخارجها “. قائلا إن”خطة دبي 2021 تركز على تعزيز الصحة والرفاه في دبي، إذ تعد المبادرة واحدة من المبادرات الرئيسة التي تسعى لتحقيق هذا الهدف. لافتا أن شركة مراس تفخر بانضمامها الى المبادرة، وتثمن جهود حكومة دبي لتعزيز الصحة العامة وتحقيق السعادة في المجتمع.
بدوره، قال عابد بيبي، الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة ميراس:لإت شركته ملتزمة بدعم مبادرة ‘Good Move Dubai’، والتي تعد المبادرة الرئيسة التي تعزز الصحة العامة وسعادة المجتمع ورفاهيته بما يتوافق مع خطة دبي 2021. واضاف : نحن فخورون بأن نكون جزءا من رؤية حكومة دبي لدعم الصحة العامة وسعادة المجتمع، مشيرا الى أن “ميراس” أنجزت بالفعل وجهات سياحية ومشروعات ترفيهية عدة تعتمد على سير المتسوقين على الاقدام مثل “بوكس بارك، التي تشجع الزوار على المشي. واشار الى أن مبادرة ‘Good Move Dubai’ والتي تتضمن فعالية انفتح على العالم” هي ادوات مثالية للأفراد لتتبع مستوى النشاط في وجهتنا وخارجها “. قائلا إن”خطة دبي 2021 تركز على تعزيز الصحة والرفاه في دبي، إذ تعد المبادرة واحدة من المبادرات الرئيسة التي تسعى لتحقيق هذا الهدف. لافتا أن شركة مراس تفخر بانضمامها الى المبادرة، وتثمن جهود حكومة دبي لتعزيز الصحة العامة وتحقيق السعادة في المجتمع.
الجدير بالذكر بأن فعالية “العالم في جولة” تستمر بين 21 و 23 أبريل من الأسبوع الجاري، وستكون مفتوحة للجمهور العام من الساعة 2 ظهراً وحتى العاشرة مساءً. يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول المبادرة والتطبيق عبر الموقع الإلكتروني: www.goodmovedubai.ae