دبي – مينا هيرالد: زار سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مدينة دبي المستدامة، للاطلاع على المشاريع المتنوعة التي تتضمنها المدينة التي تعتبر أول مشروع عقاري إماراتي يتبنى معايير الإستدامة بعناصرها الرئيسية الثلاثة الاقتصادية والبيئة والاجتماعية. كما تضم المدينة مجموعة من المبادرات لضمان الحفاظ على الموارد ، بما في ذلك تصميم المنازل لضمان كفاءة استهلاك الطاقة واستخدام مواد البناء الصديقة للبيئة.
ورافق سعادة الطاير في زيارته الدكتور يوسف الأكرف النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية، وأحمد عبدالله، مدير أول الاتصال الخارجي بهيئة كهرباء ومياه دبي.
واطلع سعادته على نماذج الفلل السكنية في المشروع، ومن ثم تجول في المدينة لاستكشاف البراجيل الموزعة في منتصف كل مجمع من المجمعات الخمسة المكونة للمدينة المستدامة. كما تفقد المزرعة الممتدة على طول المشروع والمخصصة لزراعة الخضروات والفواكة لسكان المدينة، والقبب البيولوجية الـ11 الممتدة في أنحائها والمخصصة لزراعة الأعشاب. واختتم سعادته الجولة بالتعرف على المرافق الرياضية الموزعة في أنحاء المشروع ومن أبرزها ملعب كرة قدم وملعب كرة سلة ومضمار الخيل، ومضمار الدراجات الهوائية والجري والمرافق الرياضية الخارجية، بالإضافة الى وحدات شحن السيارات الكهربائية الموجودة في مواقف السيارات.
وقال سعادة الطاير: ” ندعم الجهود المبذولة لتحقيق المبادرة الوطنية طويلة المدى التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات، تحت شعار «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة»، ضمن رؤية تضمن استمرار نمو الإمارة، وتحافظ في الوقت ذاته على الموارد الطبيعية وترسم مستقبل الطاقة في المنطقة ككل، في سبيل تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز ازدهار ورفاهية المواطنين والمقيمين والزوار، وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة. وقد سررنا بزيارة مدينة دبي المستدامة، والتي تعتبر خير رافد لمشاريع الاستدامة العقارية في دبي بوصفها أحد الركائز المهمة للاقتصاد الاخضر. ومن شأن هذه المدينة تعزيز مقومات دبي للوصول إلى المراتب الأولى عالمياً، وتبوء مركز ريادي عالمي في مجال الاستدامة والتنافسية والاقتصاد الأخضر.”
وأشاد الطاير بمختلف المشاريع التي تتضمنها المدينة والتي تنسجم مع رؤية الهيئة، ومن أبرزها وحدات شحن السيارات الكهربائية الموجودة في مواقف السيارات،لافتاً إلى أنه “باشرت هيئة كهرباء ومياه دبي بإنشاء البنية التحتية اللازمة لشحن السيارات الكهربائية ضمن مبادرتها “الشاحن الأخضر” تحقيقاً لمبادرة “المدينة الذكية” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بهدف جعل دبي ﺍلمدينة الأذكى في العالم. وتدرك الهيئة أن سيارات الكهربائية باتت تجذب أعداداً متزايدة من الناس، نظراً لما تحققه لهم من وفورات مالية بالإضافة إلى استخدام سيارة نظيفة تحافظ على بيئة نقية ومستدامة. وتقوم الهيئة بتركيب وإدارة البنية التحتية اللازمة لتزويد هذه السيارات بالطاقة الكهربائية حيث تسعى إلى خفض تلوث الهواء وحماية البيئة.”
ونوه الطاير إلى أن الهيئة قامت بوضع استراتيجية شاملة للشبكات الذكية بما يتواءم مع مبادرة دبي الذكية، والتي قامت الهيئة بتنفيذها، وتشتمل على ثلاث مبادرات ذكية رئيسية هي : “شمس دبي” و “الشاحن الأخضر” و “التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية”. وتسهم مبادرة “الشاحن الأخضر” بشكل كبير وفعال في تشجيع إدخال السيارت الكهربائية إلى شوارع المدينة، وتعزيز استخدام موارد الطاقة النظيفة في الإمارة، وتساهم في تخفيض البصمة الكربونية فيها.
وتعليقًا على هذه الزيارة، قال فارس سعيد، الرئيس التنفيذي لمدينة دبي المستدامة ومؤسس “دايموند ديفلوبرز”: “تشرفنا بالترحيب بسعادة /سعيد محمد الطاير في المدينة المستدامة، حيث كانت الزيارة مفيدة للطرفين، وناقشنا سويًا سبل تعزيز العلاقة وتبادل أفضل الممارسات والتجارب ذات الصلة بالمدن الخضراء والذكية وتقليل انبعاثات الكربون. وتعتبر مدينة دبي المستدامة منصة حقيقية لتطبيقات معايير دبي للاستدامة العقارية التي أنجزتها دائرة الأراضي والأملاك في دبي وبلدية دبي، كما تمثل المدينة الوليدة نموذجاً حياً لتفاعل القطاع الخاص مع توجهات الدولة عموماً ودبي خصوصاً في إطار مع استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء”.
يذكر أن المدينة المستدامة في دبي تُعتبر أول مجتمع مستدام متكامل في المنطقة، صممت كافة جوانب المشروع ليستفيد السكان منها اقتصاديًا، بدءًا من تطبيق برنامج للمشاركة في العائدات لتغطية رسوم الخدمات بالكامل وتوفير فرص العمل. وتأتي الطبيعة والمساحات الخضراء والصحة والتعليم والأنشطة الترفيهية في مقدمة أولويات المدينة، مع التركيز على اتباع أسلوب حياة مستدام يدعم شعور الانتماء للمكان. حيث تنتشر المدينة المستدامة على مساحة تزيد على أكثر من خمسة ملايين قدم مربع، وتقع في دبي لاند على شارع القدرة.