دبي – مينا هيرالد: نظم مركز أخلاقيات الأعمال التابع لغرفة تجارة وصناعة دبي عبر برنامجه “Engage دبي” وبالتعاون مع “دو” مؤخراً في مقر الغرفة ورشة عمل تحت عنوان ” كيفية حماية المؤسسات المجتمعية لعلاماتها التجارية قانونياً.”

وناقشت ورشة العمل، التي تعتبر أول ورش العام والثالثة ضمن هذه السلسلة، الجوانب القانونية المحيطة بالعلامات التجارية المختلفة ومنها الملكية الفكرية، وقوانين الجرائم الإلكترونية، وحماية البيانات الإلكترونية وخصوصية مستخدمي الشبكات الإلكترونية، بالإضافة إلى قوانين وسائل التواصل الاجتماعي، وسط حضور متميز من أعضاء البرنامج وممثلي المؤسسات المجتمعية والعاملين في مجال العلاقات العامة والقانون والاتصال وتقنية المعلومات.

وتحدثت خلال ورشة العمل كانديس كلاوس، مستشار قانوني أول في “دو” ودينو ويلكنسون، شريك في “نورتون روز فولبرايت” للخدمات القانونية في الشرق الأوسط، حيث استعرضوا خبراتهم مع المشاركين وخصوصاً في مجال الخدمات القانونية والقوانين المصاحبة للعلامات التجارية والشبكات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الدكتور بلعيد رتاب، رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي إن المؤسسات المجتمعية على العموم تمتلك موارد محدودة للترويج لأهدافها، ولذلك فإن وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الإلكترونية توفر ميزة اقتصادية لهذه المؤسسات للترويج لنشاطاتهم، وتعزيز الوعي حول أهدافهم التي يروجون لها، مشيراً إلى ان نشر الوعي حول القوانين المصاحبة لهذه الوسائل ضروريٌ جداً خاصة في زمن باتت الشبكات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

وبدورها قالت أناليز راينهولد، المستشار العام والنائب الأول للرئيس للشؤون القانونية والتنظيمية في دو:” باعتبارها الشركة الرائدة في مجال الاتصالات والرقميات، والشريك الرسمي والاستراتيجي لحكومة دبي في منصة دبي الرقمية، تدرك “دو” الدور الحيوي الذي تلعبه معظم منظمات المجتمع المحلي في التنمية الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة. و يعمل تمكين هذه المنظمات من تحسين وتعزيز علاقاتها العامة عبر الانترنت واستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية في المجال التنافسي ليس فقط على دعم رؤية حكومة دبي الذكية فقط، ولكن أيضا على خلق وسيلة ملموسة لتقديم الأفضل دائما للمجتمع، ولذلك يسعي فريق دو القانوني بسعادة غامرة لدعم غرفة دبي في هذه المبادرة المميزة.”
يذكر أن برنامج Engage دبي” أطلقه مركز أخلاقيات الأعمال التابع لغرفة تجارة وصناعة دبي في نوفمبر 2008 بالتعاون مع مؤسسة”بزنس إن ذا كوميونيتي” في المملكة المتحدة، وهو البرنامج الأول من
نوعه في الدولة حيث يهدف إلى تشجيع تطوع الموظفين في دبي، ويوفر قاعدة للشركات في دبي لانطلاق جهود التطوع لدى موظفيها بالتنسيق مع شركات تسعى لاستقطاب متطوعين، ويساعدها على توحيد جهودها الاجتماعية مع أهداف الشركة الاستراتيجية. ويضم برنامج “Engage دبي” 103 عضواً من الشركات و39 شريكاً من مؤسسات المجتمع.

ويأتي إطلاق البرنامج في دبي بعد النجاح الذي حققه منذ إطلاقه في 2002 في مدنٍ عالمية رئيسية مثل باريس، فرانكفورت، اسطنبول، وهونغ كونغ حيث نجح في توسيع نطاق التطوع بين الموظفين، وزيادة مشاركة المتطوعين في تطوير المجتمعات المحلية والمستدامة.

وأطلق المركز النسخة الخامسة مؤخراً من فعاليات “يوم اعط واحصد” حيث قام 600 متطوعاً من 29 شركة بالعمل لمدة 2,717 ساعة لخدمة مشاريع اجتماعية متنوعة توفر الدعم لنحو 804 مستفيداً.

وقد تأسس مركز أخلاقيات الأعمال في غرفة تجارة وصناعة دبي عام 2004، وبرز كأهم مركز يساهم في الترويج لأهمية مسؤولية المؤسسات تجاه المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد احتفل المركز خلال العام 2014 بالذكرى العاشرة لتأسيسه، ونجح خلال هذه الفترة في لعب دورٍ رئيسي في غرس ثقافة الأعمال المسؤولة في مجتمع الأعمال، ومساعدة الشركات العاملة في دبي على اعتماد اعلى معايير الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في استراتيجياتها العملية وذلك من خلال مجموعةٍ واسعة من المبادرات والبرامج والأدوات والورش التدريبية التي عززت من أداء الشركات وقدرتها التنافسية، وسمعة دبي كبيئة عمل تنافسية ومستدامة.