دبي – مينا هيرالد: انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي محاضرة تعريفية حول آلية التطبيق الفوري لمنظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي ، وذلك بحضور سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة والدكتور أحمد النصيرات منسق عام برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، والنواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس وعدد كبير من الموظفين.
وفي بداية اللقاء، هنّأ الدكتور أحمد النصيرات الهيئة بفوزها بـست جوائز في الدورة التاسعة عشرة لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2016، مثنياً على جهودها في التميز الحكومي. وكما أكد د.النصيرات على ان فريق البرنامج بدأ فوراً باتخاذ الخطوات اللازمة لتطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بحيث يتم تقييم الجهات الحكومية ابتداءَ من الدورة العشرين من جوائز البرنامج.
واستعرض فريق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، أهداف والاليات التنفيذية الفورية لتطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي التي ترمي إلى الارتقاء بالعمل الحكومي على أسس ومعايير مبتكرة، تحقيقاً لخطة دبي 2021، حيث ترتكز على النتائج المحققة كأساس للتميز في الأداء والخدمات الحكومية، ضمن 3 محاور رئيسية تشمل تحقيق الرؤية، والابتكار، والممكنات بما يحقق أعلى معدلات رضا وسعادة الناس.
وقال سعادة سعيد محمد الطاير: “نستقي خططنا ورؤيتنا من توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وقد كانت الهيئة من أوائل المؤسسات الحكومية في دبي التي تتبنى هذه المنظومة، انطلاقاً من مقولة سموه: “بوابة حكومات المستقبل لا تسمح بعبور الأفكار التقليدية وطرق العمل التي عفا عليها الزمن”، وتتوائم المنظومة مع الرؤية الطموحة لدولة الإمارات في أن تكون من أفضل دول العالم في عام 2021 ولتواكب هذه المنظومة البرامج والمشاريع الرائدة التي تطبقها حكومة دولة الإمارات في مجال التطوير الحكومي وتطوير الخدمات والتوجهات الحديثة في مجال العمل الحكومي والمتمثلة في تحقيق الريادة في جميع المجالات.
وأضاف سعادة الطاير: ” تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بتبني هذا النموذج القائم على أسس ومعايير مبتكرة ورسم النهج الاستباقي لحكومات المستقبل التي تسعى إلى تحقيق أعلى معدلات الرضا والسعادة والرفاهية للمواطنين وأفراد المجتمع وتعزيز تنافسية الدولة عبر تحقيق مستويات متقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية، واستدامة النتائج على المدى الطويل. كما نعمل على تبني الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي، في إطار استراتيجيتنا الهادفة إلى توفير أرقى الخدمات الحكومية المتميزة، واعتماد أفضل الممارسات العالمية، استجابة لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي. وبعد دراسة الهيكلة والموارد اللازمة لتنفيذ هذا النموذج، والتنسيق مع الفريق الحكومي المختص من الأمانة العامة للمجلس التنفيذي في إمارة دبي.”
ولفت سعادة الطاير، إلى أن “الهيئة تعمل ضمن المحاور الرئيسية، التي تضمّنها الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي، حيث تسخر الإبداع والتميز في عملها اليومي للرقي بالأداء والكفاءة والخدمة إلى أعلى المعدلات الممكنة، ليس على المستوى الوطني والإقليمي فحسب، لكن على المستوى العالمي، للانطلاق منها إلى مراحل متقدمة في التميز والريادة.”
وضمَنت هيئة كهرباء ومياه دبي أهدافاً استراتيجية ضمن خريطتها الاستراتيجية تعنى مباشرةً بالتركيز على استشراف المستقبل والابتكار الاستراتيجي وإسعاد جميع الفئات المعنية، عبر تطوير الخدمات الحكومية الذكية وترسيخ التميز والإبداع، وتعزيز وتوثيق العلاقة مع الشركاء بما يحقق الأهداف الاستراتيجية المشتركة. كما قامت بتطوير إطار عمل واستراتيجية متكاملة للابتكار لتحفيز وتطبيق الأفكار والمقترحات الإبداعية، واعتماد الابتكار والإبداع كركيزتان أساسيتان وقيم مؤسسية تتبناها الهيئة في عملها اليومي.
وتعتبر منظومة الجيل الرابع أول منظومة يتم تصميمها لتطوير الأداء الحكومي، وتراعي الاختلاف والخصوصية في طبيعة عمل الجهات، وتركز على النتائج التي تحققها الجهة، وفق المهام المنوطة بها ودورها في تحقيق الأجندة الوطنية، وتحفزها لاستشراف المستقبل ومواكبة التطورات، وتطوير أنظمة العمل بشكل دائم، لتتناسب مع متطلبات حكومات المستقبل، ما يضمن تحقيق ميزة تنافسية للدولة والجهة التي تطبقها. وسيبدأ البرنامج بتطبيق المنظومة ليتم تقييم الجهات الحكومية بناءً عليها للدورة الـ20 من جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.