دبي – مينا هيرالد: قامت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، ممثلة بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، بإطلاق “نحن نوصلكم”، المبادرة الهادفة للوصول إلى المستهلكين من كبار السن والسيدات إلى جانب شريحة من فئات المجتمع، وذلك لتوعيتهم بحقوقهم كمستهلكين والتعرف على ملاحظاتهم بأسلوب ودي بعيداً عن الرسمية. وتأتي هذه البادرة في إطار حرص قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على تكثيف الحملات التوعوية ومعرفة احتياجات المستهلكين على جميع الأصعدة، إلى جانب تعزيز قنوات التواصل مع الجمهور من مختلف الشرائح.

ويتميز المشروع بخصائص تختلف عن الحملات التوعوية الروتينية، إذ يسعى القطاع في المبادرة الحالية إلى الوصول للمستهلك في مكان تواجده، ونشر الوعي الاستهلاكي بطريقة ذكية ومبتكرة، وإعطاء وقت للنقاش والرد على الاستفسارات، والدخول مع المستهلكين في مواضيع ومناقشات ودية في مهام قسم حماية المستهلك والأعمال، بالإضافة إلى تقديم المعلومات والنصائح المهمة لهم.

وعلى نحو متصل، قال أحمد الزعابي، مدير أول توعية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية: “تتوزع زيارات قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على مختلف المجالس في المناطق الشعبية، والجمعيات النسائية، وكذلك الفئات المعنية من مرتادي الصالونات النسائية، وأولياء أمور الطلاب في المدارس، والمدرسات في قطاع التعليم، وسوق السمك، وشريحة معينة من السياح، إضافة إلى مختلف المنصات التي تتوافد إليها تلك الشريحة من المستهلكين، بهدف تبادل المعرفة والملاحظات، وتقديم أكبر قدر من التوعية”.

وأضاف الزعابي: “تهدف اقتصادية دبي إلى تقديم أكبر قدر من الوعي، من خلال تعريف المستهلكين ببعض الحقوق والواجبات الأساسية باسلوب بسيط ويحاكي انطباعاتهم، ومناقشة الجوانب التي تهمهم خلال تعاملهم مع التجار وبائعي التجزئة، والاطلاع على المشاكل التي تواجههم في الأسواق ومنافذ البيع الرئيسية في مختلف مناطق إمارة دبي، وتعريفهم بأرقام التواصل الخاصة بحماية المستهلك، مما يعزز ذلك من تطبيق مبدأ الشفافية والحيادية بين التاجر والمستهلك، وبالتالي سهولة مزاولة الأعمال والحركة التجارية في إمارة دبي ودولة الإمارات عموما”.

وأشار الزعابي إلى أن المرحلة الأولى شملت تحديد الأماكن المراد زياراتها، ومن ثم مخاطبة الجهات المعنية، والتأكيد على مواعيد الزايرة لمختلف المواقع المراد التواجد خلالها. ونوه الزعابي ان فريق عمل توعية المستهلك مستمر في وضع الخطط والبحث عن المنصات، وذلك لبلوغ أكبر قدر من شرائح المستلهكين.

وقال الزعابي: “سيقوم فريق عمل توعية المستهلك المتواجد في المناطق المذكورة سابقاً، بالتعرف على اهتمامات الخاصة المستهلكين، وكذلك والرد على استفساراتهم المتعلقة بعمليات البيع والشراء والاستبدال والاسترجاع النقدي وسياسة الضمان. سيتم العمل على أخذ مقترحاتهم الخاصة ومعرفة النواحي المراد تطويرها، سواء كان ذلك في تلقي شكاوي المستهلكين، أو تطوير آلية العمل والتوعية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك”.

ويسعى القطاع في زياراته دائما على تذكير الجمهور واطلاعهم بأرقام التواصل الخاصة بالقطاع، والإبلاغ عن أي عملية تلاعب أو رفع في الأسعار من خلال الاتصال على: (خدمة أهلا دبي 600545555)، أو الإبلاغ عبر صفحة التوتير الخاصة بحماية المستهلك @Dubai_consumers ومن خلال قناة حماية المستهلك على برنامج البلاك بيري مسنجر.