دبي – مينا هيرالد: كشفت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي (دبي للسياحة) اليوم، عن إضفاء تحديثات جديدة على التشريعات الخاصة بقطاع بيوت العطلات في الإمارة، وذلك بهدف تعزيز التنافسية وتوفير المزيد من الشفافية والسلامة للمستفيدين من هذه الخدمة السياحية.

ووفقاً للتحديثات الجديدة، لم يعد أصحاب الوحدات العقارية أو الأفراد بحاجة إلى استخدام مشغِّل مرخَّص من قبل “دبي للسياحة” لاستثمار وحداتهم كبيوت للعطلات، حيث سيتمكن المعنيون بهذا النشاط قريباً من تقديم طلبات تسجيل وحداتهم العقارية والحصول على التصاريح اللازمة والقيام بعمليات الدفع مباشرة عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بدائرة السياحة. وبدورها ستعمل الدائرة على دراسة الطلبات المقدَّمة، والتأكد من مطابقة الوحدات للمعايير التي تنصّ عليها التشريعات ومن ثم تقوم بمنح تصريح لمزاولة النشاط.

ومن بين التشريعات الجديدة التي شملها هذا التحديث، منح مستأجري الوحدات العقارية إمكانية إعادة تأجيرها كبيوت للعطلات، شرط الحصول على تصريح عدم ممانعه من مالك الوحدة، والتأكد من مطابقة جميع الشروط التي وضعتها “دبي للسياحة”.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود دبي الرامية إلى تعزيز مرونة قطاع الضيافة وتنوّع خياراته بما يتماشى مع معدلات النمو الكبيرة التي تشهدها المدينة وتلبية لاحتياجات زوارها بمختلف شرائحهم – وذلك تحقيقاً لأهدافها السياحية واستقطاب 20 مليون زائر سنوياً بحلول العام 2020.

وفي تعليقه على التحديثات الجديدة، قال خالد بن طوق، المدير التنفيذي لقطاع التراخيص والتصنيف في دائرة السياحة والتسويق التجاري: “تأتي هذه التحديثات نتيجة الحوار المستمر بين الدائرة والأطراف المعنية بقطاع الضيافة في دبي، والذي يهدف الى تطوير هذا القطاع بما يضمن لدبي المحافظة على قدراتها التنافسية وجاذبيها لمختلف شرائح السياح من حول العالم.”

وأضاف بن طوق: “نسعى من خلال هذه التحديثات الى تيسير إجراءات الحصول على تراخيص بيوت العطلات وإيجاد التشريعات التي تضمن خدمات سريعة وأكثر ملائمة للعملاء وذلك تماشياً مع مبادرات حكومة دبي الذكية. وفي هذا الإطار، نحرص على الاستمرار في تحفيز قطاع السياحة وضمان معايير السلامة والأمان التي تتماشى مع مستويات الجودة العالية التي تشتهر بها دبي.”

وتوفر التحديثات الجديدة مزيداً من التوضيحات حول متطلبات الحصول على تصاريح بيوت العطلات حيث تتضمن شروحاً حول مستويات الجودة، وشروط الخدمات، والصحة والسلامة، والتأمين، وشروط الالتزام بالمعايير المحددة، واحترام تقاليد المجتمع.

وتنص التشريعات المنظمة لبيوت العطلات، على ضرورة التزام المستثمرين في هذا النشاط بكل الشروط والأحكام المنظمة له، وتوفير قائمة توضح للنزلاء كيفية التواصل مع إدارة الشكاوى، مع ضرورة القيام بكافة أعمال الصيانة الدورية لمنافع تلك الوحدات، وتوفير خدمات الضيافة بما يتناسب مع التصنيف الذي حصلت عليه الوحدة العقارية.

وتقوم ” دبي للسياحة” بتنفيذ زيارات تفتيشية دورية للبيوت المسجلة، وذلك لضمان الحفاظ على معايير الجودة وإصدار غرامات بحق الذين لا يلتزمون بالمتطلبات التنظيمية.