دبي – مينا هيرالد: وقع مركز دبي المالي العالمي، بوابة المال والأعمال التي تربط الشركات والمؤسسات المالية بالفرص المتوفرة في الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، اليوم اتفاقية شراكة استراتيجية مع مجلس دبي الاقتصادي. وتتضمن الاتفاقية أن يقوم الطرفان بمشاركة أفضل الممارسات في مجالات الدراسات والأبحاث المالية والاقتصادية والحوكمة المؤسسية.
ووقع مذكرة التفاهم كل من سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، وسعادة هاني الهاملي، الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي، وذلك بحضور عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، والدكتور عبد الرزاق الفارس، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية، والدكتور إبراهيم البدوي، مدير الاقتصاد الكلي والتوقعات في مجلس دبي الاقتصادي، إضافة إلى كبار المسؤولين من الطرفين.
وتتضمن مذكرة التفاهم بين مركز دبي المالي العالمي ومجلس دبي الاقتصادي تعاون الطرفين لتطوير برامج ومشاريع تحقق أهدافهما المشتركة وتسعى إلى تعزيز المبادرات الاقتصادية في دبي والإمارات. كما تطرقت الاتفاقية الى ايجاد آليات للتعاون في قطاع التمويل الإسلامي بهدف تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي –رعاه الله- لتكون دبي عاصمة للاقتصاد الاسلامي.
وتعليقاً على الاتفاقية، قال سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي: “يسعدنا التصديق على هذه الاتفاقية الموقعة مع مجلس دبي الاقتصادي، حيث نتطلع في مركز دبي المالي العالمي إلى تعزيز العلاقات مع المجلس الاقتصادي من خلال تطوير مشاريع جديدة ومشاركة أفضل الممارسات في عدد من مشاريع الأبحاث المهمة والتي من شأنها أن تدفع وتيرة النمو الاقتصادي في الإمارات”.
وأضاف: “في إطار أهدافنا المشتركة الرامية إلى تعزيز مكانة دبي بصفتها مركزاً مالياً عالمياً، نحن واثقون من أن اتفاقية الشراكة مع مجلس دبي الاقتصادي ستنجح في ترسيخ نمو نشاطات الأعمال والتجارة في الإمارة وتطوير قطاع الخدمات المالية في دبي والإمارات والمنطقة ككل”.
وفي ما يتعلق بجهود مركز دبي المالي العالمي المتواصلة لبناء علاقات شراكة استراتيجية لتحقيق المنفعة لمجتمع الأعمال المتنوع لديه، أكد سعادة عيسى كاظم على التزام المركز بتوفير بيئة داعمة تمكّن من تبادل المعرفة المكتسبة للشركات والمؤسسات المالية التي تسعى إلى توسعة نشاطاتها في المنطقة.
من جهته، أشاد سعادة هاني الهاملي، الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي، بدور مركز دبي المالي العالمي الرائد ومساهمته الفعالة في عملية التنمية الاقتصادية في دبي وتعزيز مكانة الإمارة بصفتها وجهة عالمية مفضلة للأعمال.
وأشار الهاملي إلى أن البيئة التنظيمية والقانونية المعترف بها عالمياً في مركز دبي المالي العالمي، إضافة إلى موقعه الاستراتيجي ونظام الحوكمة الفريد لديه وبيئة الأعمال الآمنة، قد لاقت جميعها إقبالاً قوياً من المؤسسات المالية العالمية والمصارف الدولية وشركات إدارة الأصول. وقد ساعدت هذه المميزات على تسريع عملية الاستثمار وتعزيز التدفقات التجارية إلى المنطقة.
وتأكيداً على الشراكة طويلة المدى بين مجلس إدارة مجلس دبي الاقتصادي ومركز دبي المالي العالمي، قال سعادة هاني الهاملي: “نحن واثقون من أن استراتيجية النمو 2024 لمركز دبي المالي العالمي سوف تعزز مكانته بصفته بوابة مثالية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، كما ستشجع الشركات المالية الإقليمية والدولية على إطلاق عملياتها في دبي. وتتوافق تطلعات المركز مع الأهداف الاستراتيجية لمجلس دبي الاقتصادي، خاصة وأن المركز يهدف إلى دعم القطاع المالي من خلال المساهمة بنسبة 18% في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي”.