دبي – مينا هيرالد: تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، تعتزم دائرة التنمية الاقتصادية في دبي الإعلان عن الفائزين في جوائز التميز لقطاع الأعمال في دورتها الـــ22 للعام 2015، والتي تضم ’جائزة دبي للجودة‘، و’جائزة دبي للتنمية البشرية‘، و’برنامج دبي للخدمة المتميزة‘، خلال حفلاً خاص يوم الثلاثاء الموافق 3 مايو 2016، في مـركـز دبـي التجـاري العـالمــي. ويأتي إطلاق جوائز التميز لقطاع الأعمال في إطار جهود دائرة التنمية الاقتصادية الرامية إلى تعزيز مفهوم الجودة والتميز كحافز للمزيد من النمو والتطور في قطاع الأعمال بهدف تحقيق التنمية المستدامة.

وبهذه المناسبة، قال محمد بوشنين، مدير إدارة تنفيذي – إدارة التميز لقطاع الأعمال في اقتصادية دبي: “تمكنت إدارة التميز لقطاع الأعمال على مدى السنوات الماضية من تدريب أكثر من 3500 شركة على معايير جائزتي دبي للجودة والتنمية البشرية وبرنامج دبي للخدمة المتميزة، وتم أيضاً تدريب العديد من مسئولي تقييم على نظام المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، ويزداد عدد المحال التجارية الأعضاء في برنامج دبي للخدمة المتميزة. وتوفر الإدارة سنوياً منصة لتبادل الخبرات ومشاركة أفضل الممارسات، للفائزين بجوائز التميز لقطاع الأعمال لعرض أفضل تجاربهم، وتشجيع الشركات المرشحة لخوض سباق التميز والارتقاء بأدائهم. وتنظم الإدارة أيضاً العديد من ورش العمل والمحاضرات، والفعاليات في مجال الجودة والموارد البشرية والاهتمام بالمتعاملين.

وقالت شيخة أحمد البشري، مدير إدارة التميز لقطاع الأعمال: “يحق لكافة المؤسسات العاملة في الدولة الحصول على الجوائز بغض النظر عن الصناعة والقطاع، بما في ذلك مؤسسات القطاع العام. وتسعى الإدارة باستمرار إلى تشجيع وتحفيز الشركات والمؤسسات على تبني سياسة التميز وتقديم أفضل ما لديها من خدمات، تماشياً مع خطى توجيهات القيادة الرشيدة في حكومة دبي والرامية إلى تعزيز واستدامة الجودة باعتبارهما من المميزات الاستراتيجية في ممارسة الأعمال بالإمارة”.

وتحظى جائزة دبي للجودة منذ انطلاقتها الأولى عام 1994 بدعم ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد رعاه الله، حيث كان لدعمه دوراً محورياً في ترسيخ معايير الجودة والتميز على مستوى المؤسسات والشركات العاملة في القطاعين العام والخاص في إمارة دبي. وتعمل جائزة دبي للجودة على تشجيع وتحفيز الشركات والمؤسسات على تبني سياسة التميز وتقديم أفضل ما لديها من خدمات، وتكريم أفضل الممارسات بهدف تعزيز معايير الجودة والتميز في الأداء والعمل.

ويتم تكريم الشركات الفائزة بجائزة دبي للجودة وفق ثلاث فئات وهي الفئة الذهبية، وفئة جائزة دبي للجودة والفئة التقديرية. وتمنح الجوائز للشركات والمؤسسات العاملة في دبي في القطاعات التي تلعب دوراً في دعم اقتصاد دبي، بما في ذلك التصنيع والسياحة والمالية والخدمات والتجارة والانشاءات والقطاع المهني والخدمات الصحية والتعليم، والقطاع العقاري، والتجزئة. وتم إضافة قطاعات المناطق الحرة، النقل والخدمات اللوجستية، والتسلية والترفيه.

وتسعى جائزة دبي للتنمية البشرية إلى مكافأة وتكريم الجهود المتميزة التي يبذلها القطاع الخاص والحكومي في سبيل الارتقاء بقدرات القوى العاملة المواطنة وتعزيز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني. وسيتم تكريم الشركات الفائزة بالجائزة وفق ثلاث فئات وهي الفئة الذهبية، فئة جائزة دبي للتنمية البشرية والفئة التقديرية. وتغطى هذه الفئات قطاعات مختلفة تضم الخدمات المالية والتجارة والتشييد والصحة والتصنيع والتعليم والقطاع الحكومي، والقطاع المهني، والخدمات، والسياحة، والقطاع العقاري، والتجزئة. وتم إضافة قطاعات المناطق الحرة، النقل والخدمات اللوجستية.

ويعد “برنامج دبي للخدمة المتميزة” مبادرة فريدة بوصفه علامة الجودة الأولى من نوعها في المنطقة لاكتساب ثقة العملاء وجعل عملية الشراء في دبي تجربة ممتعه للمشتري. ويهدف البرنامج إلى تعزيز تنوع وجودة الخدمات التي يوفرها قطاع التجزئة للعملاء، ويحرص في الوقت نفسه على حماية مصالحهم في إمارة دبي. ويسعى برنامج دبي للخدمة المتميزة إلى الاحتفاظ بمكانة دبي في تطبيق أفضل الممارسات في مجال الأعمال، وذلك من خلال التزام أعضاء البرنامج بوثيقة أخلاقيات التعامل التي تضمن ثقة العملاء. ويتم تكريم المشاركين في البرنامج ضمن فئتين رئيسيتين وهما فئة أفضل المحلات التجارية، وفئة أفضل علامة تجارية.