جدة – مينا هيرالد: أعلنت شركة التطوير العقاري العالمية “إعمار العقارية ش.م.ع” اليوم عن تحقيق صافي أرباح بقيمة 1.205 مليار درهم (328 مليون دولار) خلال الربع الأول (يناير إلى مارس) من عام 2016، بنمو قدره 17% مقارنة بصافي الأرباح المسجّل خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، والذي بلغ 1.026 مليار درهم (279 مليون دولار).

وبفضل التقدّم الكبير الذي أحرزته الشركة في الأعمال الإنشائية في مشاريعها، وصلت إيرادات “إعمار” خلال الربع الأول من 2016 إلى 3.529 مليار درهم (961 مليون دولار) بنمو نسبته 17% مقارنة بإيرادات الربع الأول من 2015 والبالغة 3.024 مليار درهم (823 مليون دولار).

ووصلت الإيرادات المستمرة من أعمال الشركة في قطاعي مراكز التسوّق والضيافة خلال الربع الأول من 2016 إلى 1.555 مليار درهم (423 مليون دولار)، أي ما نسبته 44% من إجمالي الإيرادات. ومع الأداء القوي للشركة في السوق المصرية تحديداً من ضمن أسواق أخرى، حققت أعمال “إعمار” في الأسواق العالمية إيرادات بقيمة 499 مليون درهم (136 مليون دولار)، بنمو وقدره 44% مقارنةً بإيرادات الربع الأول من عام 2015، أي ما يعادل 14% من إجمالي إيردات الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي.

بهذه المناسبة قال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة “إعمار العقارية”: “تعتبر النتائج المسجّلة خلال الربع الأول من العام مؤشراً بارزاً على النمو الذي حققناه ضمن قطاعات أعمالنا الثلاثة الرئيسية خلال هذه الفترة. واكتسبت المبيعات العقارية في دبي والأسواق العالمية الرئيسية زخماً ملحوظاً، الأمر الذي يعبّر عن مدى تميّز ’إعمار‘ في قدرتها على توفير العقارات المناسبة لتطلعات المستثمرين، وضمن أرقى المواقع في المدينة”.

وأضاف العبار: “نحن ماضون قدماً في تعزيز هذا التوجه الإيجابي عبر تطوير مشاريع راقية في مواقع استثنائية، ولا سيما في دبي، التزاماً برؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو ترسيخ مكانة دبي كرائدة عالمياً في كافة القطاعات، ودعم الاستعدادات المستمرة لاستضافة معرض إكسبو 2020 في دبي. ويتجلى التزامنا هذا في الكشف عن البرج الجديد في ’خور دبي‘ إضافة إلى الافتتاح المرتقب لمشروع ’دبي أوبرا‘ في وسط مدينة دبي هذا العام. ونحن على ثقة بدور هذين المشروعين الكبيرين في استقطاب اهتمام المستثمرين والزوار على حد سواء”.

واختتم العبار قائلاً: “نستعد أيضاً لإطلاق المنطقة التجارية الجديدة في مشروع ’خور دبي‘ إضافة إلى توسعة ’دبي مول‘ بالتزامن مع إطلاق 35 مشروعاً جديداً من الفنادق والشقق الفندقية في دبي والأسواق العالمية. ونحن على ثقة بأن الإيرادات المستمرة من هذه الأصول سيكون لها دور بارز في تحقيق قيمة كبيرة لجميع أصحاب المصالح على المدى الطويل”.

وبما يعكس التزامها تجاه المساهمين، أعلنت “إعمار” عن توزيع أرباح نقدية بنسبة 15% من رأس مال الشركة عن عام 2015، أي ما يعادل 1.074 مليار درهم (292 مليون دولار).

نمو القطاع العقاري
حققت “إعمار” إيرادات بقيمة 1.974 مليار درهم (537 مليون دولار) من أعمالها في القطاع العقاري خلال الربع الأول من عام 2016، بنمو نسبته 32% مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2015.

كما حقّقت “إعمار” مبيعات قوية خلال الربع الأول من عام 2016 بقيمة 5.151 مليار درهم (1.402 مليار دولار)، بنمو وقدره 41% مقارنةً بالربع الأول من عام 2015، مدفوعةً بالمبيعات القوية في دبي. ووصلت قيمة المبيعات في دبي خلال هذا الربع إلى 4.194 مليار درهم (1.142 مليار دولار)، بزيادة قدرها 70% مقارنةً بالربع الأول من عام 2015.

وبدورها سجلت “إعمار مصر”، المدرجة في البورصة المصرية والتابعة لشركة “إعمار العقارية”، مبيعات بقيمة 683 مليون درهم (186 مليون دولار) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وكان أداء المبيعات العقارية في دبي قوياً بفضل الاهتمام الكبير من قبل المستثمرين بمشاريع مميزة مثل “هاربور فيوز” في “خور دبي” و”العنوان رزيدنسز دبي أوبرا” وفلل “سدرة” الفاخرة في “دبي هيلز استيت”. كما أرست “إعمار” عقداً لتنفيذ الأعمال الإنشائية في مجمّع “دبي كريك رزيدنسز” في “خور دبي” الذي يستمر العمل فيه وفق الخطة الزمنية المحددة.

وبدأت تتضح ملامح مشروع “دبي هيلز استيت” كمدينة خضراء ذكية تستقبل الزوار في أجواء مفعمة بالممرات الخضراء والبحيرات الهادئة والتصاميم المائية والطرقات. ويضم المشروع ملعباً جديداً للجولف، وقد حققت الشركة تقدمات هامة على صعيد الإنشاءات، بما في ذلك الفلل الفاخرة ذات التصاميم الأنيقة الراقية.

تعزيز أداء الأصول التي تحقق إيرادات مستمرة
حققت “إعمار مولز”، شركة مراكز التسوق والتجزئة التي تمتلك شركة التطوير العقاري العالمية “إعمار العقارية” حصة الأغلبية فيها والمدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز (EMAARMALLS)، إيرادات إجمالية بقيمة 833 مليون درهم (227 مليون دولار) خلال الربع الأول من 2016، في حين وصل صافي الأرباح إلى 529 مليون درهم (144 مليون دولار)، بنمو وقدره 22%. كما قامت “إعمار مولز” بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10% من رأس مال الشركة على المساهمين، أي ما يعادل 1.301 مليار درهم (354 مليون درهم).

وحققت أعمال “إعمار” في الضيافة والتأجير التجاري والترفيه إيرادات بقيمة 722 مليون درهم (197 مليون دولار) خلال الربع الأول من 2016.

وسجلت العلامة التجارية الفندقية الفاخرة “العنوان للفنادق والمنتجعات” معدلات إشغال بنسبة 93% خلال الربع الأول، وهو ما يتفوق على المعدلات السائدة في القطاع.

وتستعد “مجموعة إعمار للضيافة” لإطلاق أولى عقاراتها تحت مظلة العلامة التجارية الجديدة “فنادق روﭪ” ذات الأجواء العصرية الراقية من الفئة المتوسطة إضافة إلى علامة تجارية للشقق الفندقية كمشروع مشترك مع “مِراس القابضة” وذلك في مايو 2016. ويقع فندق ” روﭪ وسط مدينة دبي”، الذي يضم 420 غرفة، على مقربة من “دبي مول” ويمكن الوصول منه مباشرةً إلى مجموعة المطاعم في “بوليفارد محمد بن راشد”.

ولدى “إعمار” حالياً رصيد من الأراضي يبلغ 196 مليون متر مربع في الإمارات العربية المتحدة والأسواق العالمية الرئيسية، وتبلغ قيمة أصول الشركة أكثر من 165.7 مليار درهم (45.1 مليار دولار).