دبي – مينا هيرالد: تُشارك مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم – عضو في مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية- بشكلٍ فاعلٍ ومتميِّزٍ في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2016، الذي يختتم فعالياته يوم الثلاثاء 3 مايو الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. حيث شهد جناح المؤسَّسة المشارِك في الحدث، تنظيمَ مجموعة كبيرة من الفعاليات الثقافية.

وشهد جناح المؤسَّسىة زيارات مجموعة من كبار الشخصيات تضمَّنت زيارة كل من: معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام، ومعالي حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم، ومعالي الدكتور راشد بن فهد، وزير دولة، والشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان، والشيخ عبدالعزيز النعيمي، والدكتور مانع سعيد العتيبة. كما شهد جناح المؤسَّسة زيارة شخصية العام الثقافية الكاتب أمين معلوف، الحائز على جائزة الشيخ زايد للكتاب.

ونظَّمت المؤسَّسة خلال مشاركتها في المعرض مجموعة ندوات، منها ندوة ثقافية أطلقت من خلالها “موسوعة السرد العربي” للكاتب الدكتور عبدالله إبراهيم، الذي قام باستعراض الموسوعة والرد على أسئلة الجمهور بخصوصها. كما نظَّمت “قنديل” للطباعة والنشر والتوزيع ندوة بعنوان “عام القراءة طريق المعرفة: ملامح يرسمها ناشرون عرب” شارك فيها كلٌّ من: محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، وناصر جروس، مدير عام جروس بريس لبنان، وماهر الكيالي، مدير عام المؤسَّسة العربية للدراسات والنشر، وأدارت الندوة عائشة سلطان، مديرة دار أوراق، وشهدت الندوة حضوراً جماهيرياً كبيراً.

ومن ناحية أخرى نظَّمت مبادرة “استراحة سيدات” فعالياتٍ عدة في جناح المؤسَّسة، تضمَّنت فعالية لمناقشة تجربة الكُتَّاب المنتسبين إلى برنامج دبي الدولي للكتابة، حيث تمت دعوتهم ومناقشة تجربتهم بحضور جمهور غفير استمتع بعرض تجارب هؤلاء الكُتَّاب. كما تمَّ تنظيم فعالية توقيع كُتب منتسبي برنامج دبي الدولي للكتابة عن فئتي الرواية وتبادل الكُتَّاب.

كما نظَّمت مبادرة “استراحة سيدات” ندوة عامة لمناقشة “تأثير القراءة في صقل الكتابة”، شارك فيها كلٌّ من الكاتبات: لين الوعري، وهمسة يونس، وغيداء طالب، وساجدة المعلمي، وشيماء المرزوقي. وعقدت ضمن فعالياتها كذلك محاضرة للكاتبة بدرية مبارك، ناقشت من خلالها تجربتها الكتابية، ومدى تأثير نشاطاتها الإنسانية على لون ونوعية كتاباتها.

وأقامت مبادرة “استراحة سيدات” في جناح المؤسَّسة اللقاء الشهري لمجموعة أبوظبي، وذلك لمناقشة رواية شهر إبريل “حارس الشمس” الحائزةعلى المركز الأول في جائزة الإمارات للرواية، بحضور الكاتبة إيمان اليوسف المشارِكة في برنامج دبي الدولي للكتابة، حيث ناقشت الكاتبة روايتها مع الجمهور، وأجابت عن أسئلتهم، كما قامت بتوقيع روايتها “حارس الشمس”.

وحول المشاركة قال سعادة جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم بقوله:إنها مشاركة ناجحة وفعَّالة، لأنها تسهم في ترسيخ مكانة المؤسَّسة كجهة رائدة في مجالات نشر ونقل المعرفة، كما أنها أتاحت الفرصة للمؤسَّسة للتأكيد على دورها الفاعل في المشهد الثقافي والمعرفي، وأضاف أيضاً أنَّ المؤسَّسة تحرص على تعزيز علاقاتها مع كافة الأطراف المعنية بالحراك الثقافي وصناعة الثقافة في الدولة والمنطقة. مؤكداً على أهمية هذا الحدث في التعريف بالإنتاجات الأدبية لمبدعي الدولة من الكُتَّاب والكاتبات، وتوفير مِنَصَّة مناسبة لهم؛ للتواصل المباشر مع الجمهور، والإطلاع على آرائهم حول الكُتب التي يقدمونها.

ومن جانب آخر نظَّمت “قنديل” للطباعة والنشر والتوزيع حفل غداء عمل على شرف الناشرين العرب، تم خلاله شرح آلية التعاون والتعامل في النشر المشترك لخدمة الثقافة العربية.