إسلام آباد – مينا هيرالد: يقدر عدد سكان باكستان بنحو 199 مليون نسمة، يعيش 60٪ منهم تقريباً مقابل أقل من 2 دولار يومياً، في حين يفيد 15٪ فقط بامتلاك حساب مصرفي. وبهدف توسيع نطاق الاستفادة من الخدمات المصرفية، أعلنت إريكسون عن تعاونها مع شركة إيزيبايسا (Easypaisa)، أول وأكبر موفر للخدمات المصرفية عبر الأجهزة الإلكترونية في باكستان، لتوفير منصتها للتعاملات المالية عبر الأجهزة النقالة (Ericsson Mobile Wallet Platform) كبديل لمنصة إيزيبايسا المعتمدة حالياً.

يذكر أنه تم إطلاق إيزيبايسا من قبل مصرف تعمير للتمويل الأصغر (Tameer Micro Finance Bank) وشركة تلينور باكستان (Telenor Pakistan). ومؤخراً استكملت مجموعة تلينور النرويجية، والتي تملك شركة تلينور باكستان، عملية الاستحواذ على مصرف تعمير.
ستساهم شراكة إيزيبايسا مع إريكسون في توفير خدمات مالية جديدة عبر الأجهزة النقالة للمواطنين وتوسيع نطاق توافرها في الدولة، وبالتالي توفير الخدمات المالية اللازمة للجميع ومساعدة المصارف للنجاح في بيئة الخدمات المالية المتنامية.
وتمثل خدمة إيزيبايسا الحالية حلاً متكاملاً للتعاملات المصرفية عبر الهاتف النقال يلبي في الوقت الراهن متطلبات أكثر من 21 مليون مستهلك نشط، ونحو 75 ألف وكيل في أكثر من 800 مدينة في أنحاء المنطقة وصولاً إلى المناطق الريفية. ويمثل هذا أحد أعلى معدلات انتشار الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال في العالم.
وقال نديم حسين، المؤسس والرئيس والرئيس التنفيذي لبنك للتمويل الأصغر “تركز خدمة إيزيبايسا بشكل دائم على تعزيز تجربة العملاء للقيام بالمعاملات المالية بطريقة آمنة وسلسة. ومن الضروري في هذا السياق أن نتعاون مع شريك رائد في المجال التقني لطرح الخدمات الجديدة التي توفر مزايا مضافة وخدمات دفع إلكتروني لتوسيع نطاق توفر الخدمات المصرفية”.
من جانبه، قال محمد يحيى خان، الرئيس التنفيذي للخدمات المالية في تلينور باكستان: “سيساهم تبني إيزيبايسا للجيل التالي من منصة إريكسون للتعاملات المصرفية عبر الهاتف النقال في مساعدتها على زيادة قيمة وحجم التعاملات المالية، وبالتالي توسيع نطاق توفر هذه التعاملات المصرفية عبر الهاتف النقال وضمان تجربة سلسة للعملاء. وسنواصل نشر عروضنا في هذا المجال، بهدف ضمان استفادة جميع مشتركينا في مختلف أنحاء البلد من منصتنا الجديدة”.
بدورها قالت رافية إبراهيم، رئيسة شركة اريكسون في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا:” تلعب التكنولوجيا دوراَ محورياَ في توسيع نطاق الخدمات المصرفية، حيث تمثل الأجهزة الذكية محفزات رئيسية في جعل الخدمات المالية النقالة حقيقة واقعة. ومن خلال دورها كلاعب رئيسي في مجال حلول المعاملات عبر الهواتف النقالة، يمكن لشركات الاتصال أن تضافر جهودها مع المصارف لتقديم فرصة الاستفادة من التعاملات المصرفية لكل مشترك والاستفادة من فرص النمو الهائلة”.
تتصدر إريكسون مبادرات تطوير الجيل التالي من حلول التجارة الإلكترونية عبر الأجهزة النقالة من خلال توفير الربط بين البنوك ومؤسسات تحويل الأموال وموفري خدمات الدفع عبر الإنترنت. وتتضمن حلول إريكسون منصة الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال، وهي منصة متكاملة قادرة على استضافة مجمل خدمات من المؤسسات المالية والتجارية، وضمان أعلى مستويات جودة التشغيل البيني. كما تساعد إريكسون أيضاً مقدمي الخدمات المالية على إعادة استخدام الأصول الموجودة لتوفير اتصالات وخدمات مالية آمنة.