أبوظبي – مينا هيرالد: يستضيف برنامج حديث العرب والذي يقدمه الإعلامي الدكتور سليمان الهتلان على شاشة سكاي نيوز عربية الأديب والمفكر اللبناني أمين معلوف، وذلك يوم الجمعة في تمام الثالثة عصراً بتوقيت أبوظبي.
وتتطرق الحلقة إلى رؤية معلوف للواقع العربي اليوم إثر تداعيات الربيع العربي، وأهمية دور الثقافة والكتاب لإعادة تصويب مسار الشعوب العربية. كما تتضمن محاور اللقاء موضوع الهوية الشائك وضرورة فهمها بحيث يمكن للفرد أن ينفتح على الآخرين بمختلف انتماءاتهم كما يمكن للمجتمع أن يسمح للفرد التعبير عن مختلف هوياته، وما الذي يعكسه تجاهل أهمية الهوية بحيث تتحول إلى أداة للاستقطاب والنفور. وسيتناول النقاش علاقة معلوف بمؤلفاته وسبب تركيزه على الرواية التاريخية وأيضاً علاقته المعقدة بالشخصيات التي نسجها خياله في تلك المؤلفات.
يشار إلى أن أمين معلوف؛ ولد في بيروت 1949؛ بدأ عمله صحفياً في صحيفة “النهار” البيروتية، انتقل في العام 1976 إلى فرنسا. وكانت أول أعماله “الحروب الصليبية كما رآها العرب” عام 1983، وآخرها “كرسي على ضفاف السين” عام 2016. وقد نال عدة جوائز أدبية منها “جائزة غونكور” كبرى الجوائز الأدبية الفرنسية عام 1993؛ وحصل يوم الأحد 1 مايو على جائزة الشيخ زايد للكتاب، كما تم اختياره “شخصية العام الثقافية” للعام 2016.
“حديث العرب” برنامج أسبوعي يسعى إلى خلق تفاعل بين المشاهدين والضيوف، بحيث تبث الحلقات في توقيت موحد عبر شاشة سكاي نيوز عربية وعبر قناتها الخاصة على “يوتيوب”، ويتم طرح كل موضوع حلقة للنقاش والتفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي بعنوان (Hadith Alarab)، كي يجيب الضيف على مداخلات الجمهور وأسئلتهم. ويعاد بث الحلقة منتصف ليل الجمعة وفي الثامنة مساء يوم السبت.