دبي – مينا هيرالد: اختتم مؤتمر بطاقات المسبقة الدفع الشرق الأوسط وأفريقيا نهاية الاسبوع الفائت في دبي من خلال توزيع الجوائز على اللاعبين المحليين والإقليميين لما قدموه من احدث المنتجات والابتكارات لهذه الصناعة.

إستقطب المؤتمر الذي استمر يوما واحدا أكثر من 120 شخصاً من الشركات الرائدة لمناقشة الفرص التي تقدم أحدث الابتكارات في السوق المسبق الدفع. وتضمن برنامج الحدث جلسات رئيسية من قبل قادة الصناعة ودراسات الحالة العملية عن انجح البنوك في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا. وأختتم المؤتمر بحفل توزيع الجوائز التي كرمّت التطورات الحاصلة في قطاع المسبق الدفع عبر الشرق الأوسط وأفريقيا خلال نتائجهم في ال 12 شهر الاخيرة، مع اختيار معايير محددة لكل جائزة فردية.

وقد تم منح الجائزة الأولى للإبداع لبطاقات المسبقة الدفع لهذا العام لبنك لبنان والمهجر، ومقره لبنان، لبطاقته “اوبر بلوم” بطاقة فيزا المدفوعة مسبقا و القابلة لاعادة التحميل. بطاقة

حصلت المؤسسات الاماراتية المحلية على أربع جوائز اولها للقيادة العامة للقوات المسلحة في دولة الامارات العربية المتحدة بنك أبو ظبي الوطني والذي حصد جائزة الشركات رقمية / مبادرة الحكومة المسبقة الدفع لهذه السنة. وحصلت شركة ماجد الفطيم للتمويل على جائزة التجارة الرائدة في الدفع المسبق لهذه السنة. وفازت شركة الفردان للصرافة على جائزة افضل تطبيق هاتف متحرك للدفع المسبق. ونال بنك الإمارات دبي الوطني جائزة الأمن للدفع المسبق/ برنامج ضد الاحتيال والغش.

لعب اللاعبين الإقليميين أيضا دورا كبيرا في جوائز هذا العام مع الشركات الفائزة من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا. ومنحت البطاقة الافتراضية من بنك الرياض أفضل اقتراح للعملاء لهذه السنة، بينما بطاقة الشباب من بنك الكويت الوطني قد فازت بجائزة حملة التسويق المسبقة الدفع لهذا العام. وقدم المؤتمر جائزة تقديرية خاصة لمصرف الراجحي لتميّز بطاقة الفرسان مسبقة الدفع التابعة له.

وقال بول ماكريا، رئيس منتجات بطاقات فيزا – وسط أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا،” منذ أن تم التعرف على جوائز الشرق الأوسط وافريقيا للبطاقات مسبقة الدفع في السنوات الخمس باعتبارها تمثيل رسمي للتميز في الصناعة في المنطقة. وان حفل توزيع الجوائز هو احتفال للتكنولوجيا للاجيال القادمة في صناعة بطاقات المسبقة الدفع في المنطقة، ونحن في مؤسسة فيزا سعداء بأن نكون جزءا من هذا المؤتمر والحفل”.

وفي معرض تعليقه على الاتجاهات الناشئة في استخدام البطاقات المسبقة الدفع ،أضاف ماكريا قائلاً،”لقد شهدنا نموا قوياً في اعتماد البطاقات المدفوعة مسبقا مع المزيد والمزيد من حاملي بطاقات التحول إلى المدفوعات الإلكترونية. في دول مجلس التعاون الخليجي، شهدت بطاقات المسبقة الدفع نمو إجمالي يقارب الـ 24 في المائة في عام 2015 مقارنة مع عام 2014، في حين قفز حجم التجارة الإلكترونية 37 في المائة. وقد تبنّت “فيزا” قيادة عملية تطوير تقنيات البطاقات المسبقة الدفع الجديدة من خلال مجموعة متنوعة من البرامج، بما في ذلك الشراكات مع القوات المسلحة الاماراتية (القيادة العامة)، وبنك أبوظبي الوطني لإطلاق برنامج الدفع المسبق من خلال بطاقة تستخدم في سفارات الدولة في جميع أنحاء العالم”.
وتشمل هذه البرامج الأخرى البطاقة المسبقة الدفع لبنك الرياض “بطاقة فيزا فيرتشوال” وبنك الكويت الوطني”بطاقة فيزا شباب”. ومثل هذه الابتكارات لها أهمية خاصة منذ ازدياد الاعتماد على بطاقات “فيزا” المتنوعة والتي تلعب دورا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لتصبح واحدة من المجتمعات الأولى في العالم التي لا تعتمد على النقد في التعامل”.

تم رعاية المؤتمر وتوزيع جوائزه من قِبل “فيزا” وغلوبال تكنولوجي بارتنرز و “اي تو سي” و “ايبانكيت”. كما شارك الفردان للصرافة، بنك لبنان والمهجر، شمس موبايل، بطاقة إعمار للهدايا، ماجد الفطيم للتمويل، القيادة العامة للقوات المسلحة في دولة الامارات العربية المتحدة بنك ابوظبي الوطني وبنك الكويت الوطني في مساندتهم للمؤتمر وحفل توزيع الجوائز.

القائمة الكاملة باسماء الفائزين وجوائزهم:

الابتكار المسبق الدفع
بنك لبنان والمهجر – بطاقة اوبر

افضل اقتراح للعملاء
بنك الرياض – بطاقة فيرتشوال

حملة التسويق لبطاقات مسبقة الدفع
بنك الكويت الوطني – بطاقة شباب

برنامج بطاقة مسبقة الدفع “اوبن لووب”
البنك السعودي للاستثمار – بطاقة سفر متعدد العملات

بطاقة الولاء “اوبن اند كلوزد لووب”
بنك بي اي تي – بطاقة كويك المسبقة الدفع

برنامج الدمج المالي لهذا العام
بنك البحر المتوسط – المدفوعة مسبقا لوكالة الأمم المتحدة للإغاثة ووكالات الاعمال

الشركات الرقمية – مبادرة الحكومة المسبقة الدفع لهذا العام
القيادة العامة للقوات المسلحة في دولة الامارات العربية المتحدة بنك ابوظبي الوطني

مواجهة العملاء لبرنامج التكنولوجيا لبطاقات مسبقة الدفع لهذا العام
بنك بوبيان – بطاقة مسبقة الدفع الافتراضية

التجارة الرائدة في الدفع المسبق لهذه السنة
ماجد الفطيم للتمويل

افضل تطبيق هاتف متحرك للدفع المسبق
شركة الفردان للصرافة

المحفظة المتنقلة
وبنك سكاي Kegow شمس موبايل

جائزة الأمن للدفع المسبق/ وبرنامج ضد الاحتيال والغش
بنك الإمارات دبي الوطني

مقدم الخدمة المدفوعة مسبقا لهذا العام
غلوبال تكنولوجي بارتنرز

تنويه خاص
مصرف الراجحي – بطاقة الفرسان مسبقة الدفع