دبي – مينا هيرالد: أصدرت مؤسسة “إيفي العالمية” Effie Worldwide نتائج مؤشر ’إيفي‘ للفاعلية لعام 2016 الذي يُعدّ بمثابة القائمة العالمية الأشمل في تصنيف فاعلية عمليات التسويق للشركات، ويتم ضمنه تحديد وتصنيف الشركات والعلامات التجارية الأكثر تأثيراً في صناعة التسويق والإعلان في جميع أنحاء العالم.

ويهدف مؤشر ’إيفي‘ إلى تكريم وتقدير جهود الشركات التي تسهم في خلق الأفكار الأكثر فعالية في مجال الاتصالات التسويقية، من مختلف أنحاء العالم، وذلك اعتماداً على نجاحها في أكثر من أربعين مسابقة وطنية وإقليمية وعالمية تحددها جوائز ’إيفي‘ العالمية.

وانعكس التصنيف الأبرز ضمن شبكات الوكالات مع انتقال وكالة ’أوجلفي آند ماذر‘ من المركز الثالث إلى المركز الأول، واستعادتها المركز الأول الذي شغلته لمدة ثلاث سنوات من أصل ست، منذ انطلاق مؤشر ’إيفي‘. وقد حافظت الشركة القابضة التابعة للوكالة WPP، على مركزها الريادي لمدة خمس سنوات متتالية (فيما حلّت شركة أومنيكوم في المرتبة الأولى في الدورة الافتتاحية لمؤشر إيفي في عام 2011).

وعن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تربعت على قائمة شركات التسويق الأكثر تاثيراً في عام 2016 كلٌ من شركة كوكا كولا (أفضل علامة للتسويق)، بنك الإمارات دبي الوطني (أفضل علامة تجارية)، انتربابليك (أفضل مجموعة قابضة للوكالات)، ’ماكان وورلدغروب‘ (أفضل شبكة وكالات)، و’إف بي سفن / دي إكس بي – دبي‘ (أفضل وكالة).

في هذا الإطار، قال نيل ديفيس، الرئيس والرئيس التنفيذي لجوائز ’إيفي‘ العالمية: ” امتازت جوائز ’إيفيز‘ على مدى 50 عاماً، بأنها المعيار الذهبي للفعالية، فيما يُعتبر مؤشر ’إيفي‘ الذي يمضي قدماً في دورته السادسة، كمقياس يمكن لصناعتنا من خلاله تحديد معايير النجاح” وأضاف ” تشهد الجوائز منافسة قوية على التصنيف العالمي ودخول عدد أكبر من الفئات على مدار العام، ونحن نترقب دوماً بحماس معرفة أياً من الوكالات المشاركة ستتربع على رأس القائمة.”

يتم استقصاء نتائج التصنيف العالمي لمؤشر ’إيفي‘ 2016 عبر الاختيار من بين أكثر من 3000 مرشح نهائي وفائز في المسابقات التي تحددها مؤسسة’إيفي العالمية‘ التي قامت بالإعلان عن الفائزين والتصفيات النهائية خلال الفترة من 1 يناير– و31 ديسمبر 2015.